-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دفع للمليشيات أفارقة 30 ألف دولار يوميا لإبادة الليبيين

بنغازي تسقط في أيدي الثوار ومرتزقة القذافي يقتلون المتظاهرين

الشروق أونلاين
  • 45375
  • 234

اتسعت السبت، رقعة الاحتجاجات في المدن الليبية، حيث شملت بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق والزنتان وطرابلس وتاجورا وشحات وسدراتة والرجبان وإيفرن وجادو والقبة، وكشفت تقارير إعلامية مختلفة أن عدد القتلى في تزايد مستمر، حيث بلغ عددهم حسب منظمة “هيومن رايتس ووتش” 84 شهيدا سقطوا بالرصاص الحي للشرطة وفرق من الجيش الليبي، كما سيطر المحتجون على مطار بنغازي وأحرقوا مبنى مقر إذاعتها المحلية.

  • طائرات هيليكوبتر تطلق الرصاص على المتظاهرين
  • ونقلت السي آن آن، مساء السبت، أن مروحيات تابعة للجيش الليبي ظلت تحلق طوال اليوم وتطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في بنغازي، مما أدى إلى إصابة العشرات – حسب شهود عيان – بجروح خطيرة، وذكرت مصادر طبية ليبية أن المستشفيات في حالة شبه عاجزة عن استقبال المزيد من الجرحى والمصابين، هذا بالإضافة إلى نقص فادح في كميات الأدوية، خاصة أن المؤسسات الصحية الليبية معروف عنها ضعفها من ناحية الإمكانات والتأطير الطبي بسبب سياسة القذافي التي تسببت في تخلف كبير في قطاعات عدة، وإلى وقت قريب يضطر الليبيون مثلا إلى قلع أسنانهم المسوسة في تونس بمبالغ مكلفة. 
  • بنغازي والبيضاء ودرنة في قبضة المحتجين
  • ذكرت العديد من المصادر عشية السبت، أنباء عن سقوط مدينة بنغازي، وهي ثاني أكبر المدن الليبية في أيدي المحتجين، حيث أكد شهود عيان أن المتظاهرين الذين قدر عددهم بأكثر من 10 آلاف، قاموا خلال اليومين الماضيين بإحراق مديرية الأمن ومراكز الشرطة ومقار اللجان الشعبية، كما أكد شهود عيان آخرون أن 40 شخصا على الأقل قتلتهم أجهزة أمن وعناصر مرتزقة ليلة الجمعة، كما وظف المساجينُ في القيام بأعمال مسيئة للثورة في ليبيا مقابل وعود منحهم مبالغ مالية معتبرة وامتيازات بعد انكسار الثورة، وذكر موقع الجزيرة أنه وحسب مصادر عليمة وقعت مدينة البيضاء في يد الشعب، بعد أن سيطر عليها المحتجون، وانضم إليهم بعض من الشرطة المحلية. كما ذكر شاهد عيان من طبرق، حسب ذات الموقع أن كتائب الدروع وقاعدة جمال عبد الناصر الجوية بالمدينة انضموا إلى مطالب الشعب والتنسيق مع المتظاهرين لمنع دخول قوات القذافي”، وذلك بتنسيق مع مدن درنة وشحات والبيضاء.
  • نجل القذافي يطارد كفأر في بنغازي
  • ذكرت صحيفة ليبية أن الساعدي نجل معمر القذافي حوصر من طرف جموع المتظاهرين في مدينة بنغازي، وأضافت أن هذا الأخير كان يقيم في فندق “أوزو” ونجح في الفرار منه، إلا أنه ما يزال مطاردا في مدينة بنغازي، من أجل إلقاء القبض عليه، وأفادت ذات الصحيفة أن فرقة عسكرية يقودها صهر القذافي ذهبت خصيصا إلى بنغازي لتخليص الساعدي والعودة به إلى طرابلس خشية أن يقع في أيدي المتظاهرين.
  • القذافي يمنع الدواء عن جرحى الاحتجاجات ويوقف الاتصالات
  • ذكر شهود عيان ، للشروق، أن الزعيم الليبي معمر القذافي أصدر أوامر للمستشفيات بعدم استقبال الجرحى من المتظاهرين، مما جعل الكثير منهم في حالة صحية حرجة، خاصة الذين تعرضوا إلى نزيف حاد بسبب جروح من الدرجة الثالثة، فيما نقلت منظمة العفو الدولية عن مصادر في مستشفى الجلاء ببنغازي أن معظم الضحايا مصابون بطلقات في الرأس والصدر والرقبة. من جهة ثانية أصدر القذافي تعليمات بقطع الأنترنيت ابتداء من فجر أمس وكذلك التشويش على الخطوط الهاتفية، وهو ماأكدته الشركة المتخصصة في مراقبة الأنترنيت بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • مظاهرات مساندة للثورة الليبية في عواصم العالم
  • وسجلت بعض العواصم في العالم خروج الجاليات الليبية لمناصرة المحتجين والمطالبة بإسقاط القذافي، حيث خرج أبناء الجالية الليبيبة في لندن في مظاهرة أمام سفارتهم احتجاجا على ما وصف بالمجازر التي ارتكبها النظام في حق الشعب الليبي، كما شهدت مدينة مانشستر مساء السبت، مظاهرة حاشدة شارك فيها حوالي800 من أبناء الجالية الليبية في إطار حملة احتجاجات واسعة تقوم بها الجالية والمعارضة الليبية في جميع أنحاء بريطانيا. وناشد مهاجرون ليبيون في النرويج وسائل الإعلام العالمية تسليط الأضواء على ما وصفوه بانتهاكات، قالوا إن السلطات تمارسها في حق ليبيين عزل يطالبون سلميا بالتغيير. كما استنهضوا شباب ليبيا لافتكاك حقوقهم. أما في سويسرا، فقد خرج أبناء الجالية الليبية في مظاهرة أمام سفارتهم انضم، إليها أبناء الجالية العربية خاصة الجالية المغاربية للمطالبة بتنحي القذافي.
  • بغداد ترفض طلب القذافي بتأجيل القمة العربية
  • رفضت الحكومة العراقية – حسب الشرق الأوسط – طلب القذافي بتأجيل القمة العربية المزمع عقدها يوم 29 مارس القادم، والتي يرأس دورتها الحالية الزعيم الليبي، على خلفية أن العراق بحاجة إلى هذه القمة في الوقت الراهن، ليعود إلى حاضنة الدول العربية، كما هي فرصة للتأكيد على عودة الأمن والاستقرار والهدوء في الشارع العراقي، بالإضافة إلى عمل الحكومة العراقية على إعادة العراق للعب دوره الحيوي في المنطقة بعد غياب طويل.  
  • رجال الشرطة وقادة اللجان الثورية شكلوا فرقا لإبادة المتظاهرين
  • مرتزقة التشاد والكونغو وغانا يزرعون الرعب ببنغازي
  • ذكرت مصادر من داخل مدينة بنغازي بأن أفراد الشرطة أطلقوا الرصاص الحي في شارع عشرين، على مجموعة من الشباب، نظموا مسيرة سلمية جابت هذا الشارع وشوارع البركة وبستين ووصولا إلى محكمة جنوب بنغازي…
  • وقد قوبلت هذه المسيرة برد عنيف من رجال الشرطة وقادة اللجان الثورية الذين يمثلون العمود الفقري للنظام، بعدما تلقى هؤلاء في الأيام الأخيرة تعليمات بتشكيل فرق الموت والتصفية، وتم توزيع الأسلحة والهواتف النقالة عليهم وعلى المرتزقة الأفارقة الذين تم استعمالهم وتجنيدهم في عمليات القمع، وهم الأفارقة الذين تم التعرف على جنسياتهم من طرف سكان المدينة، الذين أكد العديد منهم للشروق السبت، بأنهم من التشاد والكونغو وغانا التي توجد منها جالية كبيرة بليبيا، يعملون في الأسواق وفي مدابغ الجلود ويتاجرون في العملة المحلية والأجنبية، وقد تم الزج بهم في مناطق قريبة من العاصمة طرابلس وبنغازي ومصراته.
  • كما وجهت لهم أوامر بالقضاء على أي محاولة للتمرد في مدينة بنغازي ومدينة البيضاء التي تبعد بحوالي 300 كلم عن العاصمة، أين يتجه سكانها في الغالب إلى بنغازي بغرض التسوق وقضاء حاجياتهم، وهو ما جعل اللجان الشعبية تعتقد بأن بنغازي وبعض المعارضين بها هم من وراء هذه الاحتجاجات التي خطط لها منذ انطلاق الأحداث بتونس، وتم التنسيق فيها مع مجموعات من الشباب المتأثر كثيرا بالجهوية التي مستهم من طرف من هم بالعاصمة، وقال محمد للشروق، وهو صحفي بهذه المدينة، بأن المرتزقة يغيرون ألوان القبعات التي يرتدونها في كل يوم، بعد ارتكابهم جرائمهم بالأسلحة البيضاء والخناجر التي تتم أمام أنظار أفراد الشرطة، فبعد اللون الأصفر جاء اللون الأخضر وهي طريقة لا تعطي الآمان للأشخاص والشباب الذين يمرون على كل شخص بشرته سوداء يكون واقفا أو جالسا في شوارع عمر بن العاص وجمال عبد الناصر.
  • كما توسعت مهام هؤلاء المرتزقة بدخول المنازل وقتل الشباب الذي شارك في الاحتجاجات، انطلاقا من عمل استخباراتي يتم بتنسيق أمني وشعبي واسع، وقال محمد بأن المدينة شيعت جنازة 20 شخصا بمقبرة الهواري، فيما لا يزال حوالي 10آخرين في حالة خطيرة يقبعون بمستشفى بنغازي التخصصي بسبب الضربات التي وجهت لهم بالأسلحة البيضاء، على صعيد آخر أكد لنا عدد من أفراد الجالية الجزائرية المتواجدة ببنغازي على أنهم منعوا من التجول ومغادرة الفنادق التي يقيمون بها، كما تم قطع المكالمات الخارجية من هواتفهم، فيما بقيت عمليات الاتصال الهاتفي مقتصرة على استقبال المكالمات فقط، وهو ما أثر في نفسيتهم، خاصة أن عائلاتهم هي التي كانت تتصل بهم.
  • الكاتب الصحفي الليبي المعارض مجاهد البوسيفي للشروق:
  • تعليمات لقناصة القذافي باستهداف القلب والرأس
  • أكد، السبت، المعارض الليبي مجاهد البوسيفي على أن مجازر رهيبة  ترتكب في حق الشعب الليبي وأن جيش القذافي اغتنم الفرصة وسلط جبروته على المتظاهرين العزل في ظل التعتيم الإعلامي المفروض وإقدام الحكومة على قطع كل سبل الاتصال من أنترنت وحتى الهواتف، وناشد الإعلام العربي الوقوف في وجه هذه الدكتاتورية والهمجية وتسخير المنابر لكشف الحقيقة وتعرية نظام “ملك ملوك إفريقيا”.
  • وعن آخر الأخبار الواردة إليه من بنغازي وبعض المدن المنتفضة، قال أمس في اتصال للشروق من الدوحة “الوضع يتطور لأن الإيقاع سريع جدا وأغلب المدن الشرقية في أيدي المتظاهرين وفرضوا سلطتهم عليها والحكومة تحاول الآن العودة إلى هذه المدن. وأنا كصحفي أتصل منذ انفجار الوضع بعشرات الأشخاص بطريقة صعبة للغاية خاصة وأن الحكومة تراقب الهواتف. الغريب أن المسؤولين في الحكومة الليبية اختفوا ويرفضون الظهور للعلن أو تقديم تصريحات وهم من كانوا يحتلون الشاشات والفضائيات بالأمس القريب”.
  • وعن استعانة النظام الليبي بقوات أجنبية قال “هناك معلومات مؤكدة وأخرى لا تزال عن تدخل قوات أمنية من إفريقيا تتحدث إلا اللغة الفرنسية ولا تحسن العربية وقد  تكون من عناصر “الحرس الأممي الأخضر”. أما فكرة الاستعانة بالقوات الإفريقية فهو أمر متوقع لأن ليبيا تعودت على خرجات القذافي لأزيد من أربعين سنة”.
  • ويتأسف الإعلامي المعارض والمستقر بالدوحة من الطريقة التي يعامل بها شعبه من طرف قناصة القذافي ويدعو كل المؤسسات المدنية والإعلامية العربية إلى تغطية ما يجري بالمدن الليبية على أرض الواقع لإماطة اللثام على الممارسات اللانسانية هناك. خاصة وأن قناصة القذافي يستهدفون الرأس والقلب بلا رحمة ورقم 84 الذي أعلنت عنه هيومن رايتس سيتصاعد في دقائق في ظل ما علمته عن الوضع من أشخاص في عين المكان”.
  • وعن أقرب سيناريو ستعرفه ليبيا ومدى تشابه الوضع مع ثورتي تونس ومصر قال “أريد أن أؤكد أن القذافي لا يملك جزءا من صبر مبارك أو بن علي وأنه أكثر جبنا منهما بكثير. وأجزم أنه لن يكون محظوظا مثلهما فلا الشعب سيرحمه مثل مبارك ولا ستستقبله أي دولة في العالم مثل بن علي..مصيره سيكون شنيعا لأن مساعدته ستكون عارا مجسدا في شخص القذافي”. 
  • السياسي المعارض الليبي جمعة القماطي للشروق:
  • القذافي يدفع 30 ألف دولار يوميا لكل مرتزق إفريقي
  • كشف السياسي والكاتب المعارض الليبي، جمعة القماطي في تصريح للشروق، وحسب ما توفر له من أنباء عن مصادر ليبية، أن الرئيس الليبي معمر القذافي دفع أجرة فاقت الـ30 ألف دولار لكل مرتزق إفريقي، كأجرة يومية من أجل قتل أبناء شعبه.
  • وأضاف القماطي أن القناصة الأفارقة الذين استخدمهم القذافي، وحسب اعترافات من المرتزقة الذين تم إلقاء القبض عليهم من قبل الأهالي، فإن الرئيس المغضوب عليه من قبل شعبه، “دفع المبلغ من خزينة الشعب وطلب منهم أن يبيدوا الشباب المتظاهر، كما أعطاهم حتى تعليمات عن كيفية القتل بإصابة الأشخاص في الرأس والقلب”، مؤكدا أن هناك أنباء عن طلب القذافي من هؤلاء المرتزقة أن يبقوا في ليبيا في هذه الفترة من أجل ترويع المتظاهرين.
  • وعن مصدر هذه الميليشيات، فقد أوضح القماطي أن القذافي بنى شبكة علاقات قوية في العشرية الأخيرة مع الدول الإفريقية المجاورة، وصرف الملايير من أجل ذلك، وهو الآن يستغل ويوظف تلك العلاقات في إبادة شعبه.
  • وأكد المتحدث أن عدد الجرحى فاق الألف جريح، ومعظمهم الآن في الشارع بسبب عدم السماح لهم بالتنقل إلى المستشفيات، كما أنه وحسب ما وصله من داخل ليبيا فإن عدد قتلى همجية القذافي فاق الـ100شخص، مضيفا أن موقف الجيش لحد الآن جيد كونه وقف مع الشعب في وجه الميليشيات الأفارقة، كما أن عددا من كتائب الأمن انضمت إلى الثورة وزودت المواطنين بالسلاح للدفاع عن أنفسهم من المرتزقة الأفارقة، لأنه اعتبر ذلك ابتزازا له.
  • ونفى القماطي أن تكون أحزاب المعارضة هي من حركت الشارع الليبي، وأن ما قام به القذافي من جرائم خلال الـ42 سنة كاف لثورة ستؤدي لتنحيته، وأن الشعب الليبي لا ينتظر دعوة المعارضة إلى ذلك.
  • فتحي الورفلي.. سكرتير اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة للشروق:
  • “القذافي منع حليب الأطفال عن زنتان الثائرة لتركيع أهلها”
  • دعا الحقوقي فتحي الورفلي، سكرتير اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، الشعب الجزائري والجمعيات الاغاثية الجزائرية، إلى نجدة أشقائهم الليبيين خاصة بتزويدهم بأكياس الدم، لأن القذافي منعهم من الوصول إلى المستشفيات.
  • وقال الورفلي إن مستشفيات ليبيا قبل هذه الأحداث كانت تفتقد إلى كل شيء، سواء من ناحية التجهيزات أو الأخصائيين، لكن الآن تعاني أكثر وسط الظروف الحالية وارتفاع عدد الإصابات، وما زاد الطين بلة هو جريمة الرئيس الحالي الذي منع منعا باتا المصابين من الدخول إليها.
  • وناشد المتحدث كل من يستطيع المساعدة من الجزائر، التدخل إنسانيا لتقديم يد العون للمواطنين الأبرياء، مضيفا أن أي مساعدة تقدم لليبيين في هذا الظرف مهمة وقد تنقذ أرواحا كثيرة، وهو النداء ذاته الذي وجهه للهلال الأحمر الجزائري وكذا الصليب الأحمر الدولي من أجل إعطاء يد المساعدة للمصابين. وكشف الورفلي أن اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة قدمت تقارير سوداء عن حكم القذافي وجرائمه في حق الشعب الليبي، لكل من المنظمات الحقوقية العالمية، وهيئة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكذا نداءات لجامعة الدول العربية، والاتحاد المغاربي من أجل التدخل العاجل لوقف الممارسات القمعية الوحشية التي يستخدمها القذافي ضد شعبه.
  • وأكد الورفلي أن نظام القذافي يحاصر مدينة زنتان وقطع عنها الكهرباء والماء، وكل المواد الغذائية، على رأسها حليب الأطفال، من أجل أن يرضخ أهلها لمطالب القذافي، والبشاعة ذاتها تشهدها مختلف المدن الليبية التي اندلعت فيها الثورة، مضيفا أن أكثر من 70 مصابا في حالة خطيرة ويحتاجون إلى عمليات جراحية سريعة، وهم الآن في الشارع وسط دمائهم.
  • وأشار المتحدث أن كل الاتصالات تم قطعها من قبل مرتزقة القذافي من أجل التعتيم إعلاميا على ثورة الشعب، وتحجيمها، وكذا التستر على جرائمه. 
  • كما كشف سكرتير اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، عن بيانات تم إرسالها إلى الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان يشكون فيها جرائم القذافي، على غرار اعتقالات السياسيين والإعلاميين وكذا المثقفين، وتدعو لإطلاق حرية التعبير ورفع القيود المفروضة على الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك والتوتير، ووقف حملة الترهيب التي تمارسها السلطات الليبية عبر وسائل الإعلام الرسمية وذلك بتحذير المواطنين من التعامل مع الأنترنت، وتندد بانتهاك السلطات الليبية بفعلتها هذه كل القوانين والإعلانات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان بما فيها القوانين الليبية، كما أكد أنه لجنته قد رفعت دعوة عاجلة لدى المقرر الخاص بالأمم المتحدة لحماية نشطاء حقوق الإنسان، ودعته فيها إلى ضرورة ضمان حماية والإفراج عن المعتقلين.

  • بهذه الأفكار حكم القذافي شعبه لمدة 42 سنة
  • مهزلة الكتاب الأخضر وأكذوبة حكم اللجان الشعبية
  • على مدار أربعة عقود، حكم العقيد معمر القذافي شعبه بأفكار غريبة، ضمّنها في كتابه الشهير “الكتاب الأخضر” الذي يصفه بأنه عصارة دراساته للحضارات الإنسانية عبر التاريخ…
  • وهو يعتبر بمثابة كتاب مقدس تستلهم منه الأجيال الأفكار والقيم في مسيرتها نحو التطور والازدهار، ويتكون الكتاب الأخضر من ثلاثة فصول؛ هي في نظر بعض الليبيين ثلاث معجزات شاهدة على عظمة القائد الملهم، ففي الفصل الأول يتحدث القذافي عن كل ما يتعلق بنظام الحكم، حيث أطلق عليه الركن السياسي، حيث يتناول فيه مشاكل السياسة والسلطة في المجتمع، وهو في هذا الفصل يلغي كل ما وصلت إليه الإنسانية في مجال نظام الحكم، فيطعن في الديمقراطية والحكم النيابي، ويعتبرها نتاجا للصراع حول الحكم. وفي هذا السياق يقول الكتاب الأبيض: “المجالس النيابية هي العمود الفقري للديمقراطية التقليدية الحديثة السائدة في العالم، والمجلس النيابي تمثيل خادع للشعب، والنظم النيابية حل تلفيقي لمشكل الديمقراطية”.
  • ويهاجم الكتاب الأخضر الأحزاب، ويقول إنها أداة الدكتاتورية الحديثة، بل هي آخر الديكتاتوريات حتى الآن، ويرفع القذافي شعارا عاليا بالقول: “من تحزب خان”، لذلك تمنع ليبيا قيام الأحزاب، تاركة المجال لما تصفه بحكم الشعب عبر اللجان الشعبية.
  • غير أن الواقع يقول إن حكم اللجان الشعبية هو نكتة كبيرة وكذبة تمكن من خلالها القذافي السيطرة على الشعب وخنق كل صوت رافض أو رأي معارض، بحجة أنه يتنافى مع رغبة الشعب، وتحول المشهد السياسي في ليبيا إلى ديكتاتورية من نوع خاص لا توجد في أي بلد آخر في العالم.
  • ويرفض الزعيم الليبي إعطاء الكلمة للشعب حتى عن طريق الاستفتاء، فقد جاء في الكتاب الأخضر: “أن الاستفتاء تدجيل على الديمقراطية، إن الذين يقولون نعم والذين يقولون لا لم يعبروا في الحقيقة عن إرادتهم، بل ألجموا بحكم الديمقراطية الحديثة”.
  • وبعد أن يهد الزعيم القذافي كل نظريات الحكم السائدة في العالم يأتي بوصفة سحرية يقول فيها: “إن الكتاب الأخضر يقدم الحل النهائي لمشكلة أداة الحكم، ويرسم الطريق أمام الشعوب لتعبر عصور الديكتاتورية إلى عصور الديمقراطية الحقيقية” ويضيف: “إن هذه النظرية الجديدة تقوم على أساس سلطة الشعب دون نيابة أو تمثيل”.
  • وهكذا، فإن القذافي يدعي أنه يعطي السلطة للشعب بشكل مباشر دون المرور على المجالس النيابية، وهي فكرة تتنافى مع المنطق، غير أن بعض الليبيين المستفيدين من النظام ادعوا تصديقها وراحوا ينجزون حولها الدراسات بل تم تأسيس ما يسمى بالمركز العالمي لدراسات الكتاب الأخضر.
  • وما زاد الأمر سوءا هو الهوس بأن كل شيء عظيم في ليبيا، فالقائد عظيم والجماهيرية عظمى، وكل مهرجان أو حفل أو اجتماع أو مؤتمر يحدث في ليبيا إلا ووُصف بالعظمة، وبات الإعلام الرسمي الليبي المغلوب على أمره غارقا في أكذوبة العظمة، لدرجة أصبح الأمر مدعاة للسخرية والتندر في العالم بأسره، والغريب أن هذه الخطاب لا زال هو السائد في الإعلام الليبي، رغم الثورة الشعبية التي انطلقت من بن غازي وتوسعت إلى المدن الليبية الأخرى عدا طرابلس، رفضا للقذافي ولكتابه الأخضر.
  • لقد حكم العقيد معمر القذافي شعبه طيلة 42 سنة بأفكار غريبة، لا يصدقها أقرب المقربين إليه، متسلحا في ذلك بأموال النفط التي يوزعها في كل المناسبات ـ العظيمة ـ التي تدعو إليها القبائل المنتشرة في الصحراء الكبرى.
      أضف تعليقك

      جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

      لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
      التعليقات
      234
      • hachemi

        لا يوجد تعليق على مايجرى فى الساحة اليبيا سوى اقول انا لله وانا اليه راجعون

      • سليم

        ديما ديما هو معيش شعبو في خير شوفو الدوله انتع الدزاير دوله غنيه وشعب ميت بشر وانا واحد منهم 30سنه لا خدمه ولا دار و لا زواج ولا...الخ ....غير المدامات الي تخدم ...........لعقوبه لينا ان شاء الله.

      • Boussad

        Ce journal est pro boutef ,vous etes contre el kadafi ,honte a vous balayés devant vos portes avant de parler des autres peuple de bedouins de merde

      • el hena

        والله راني حير لقولوا بلدنا مهيش مليحة يحبوا غير عالدراهم تع البترول لمركان ومتعطيش دراهم إلبترول إحنا منحبوش نخدمو في بلادنا ميحبواش يخدموا في البالة و ميحبوش إيفلاحو يحبوا غير البيروات يحبوا يحرقوا في الفلايك ميش علي جال مكانش خدمة يحبوا لابيلفي يحبوا إديرو تيتر تاع إلحرقا صح كين مشاكل بصح ماكنش دول في العالم إلي مفيهاش مشاكل ربي يهدينا إن شاء الله و لا تحبوا ترجع لقتيلا في بعضنا إسعوا في دنيا مصلحتش اليومدجي غدوا ولازم واحد مييأسش وربي وفق إناس كل

      • moh el roudjla

        حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا طغات هذا الزمان,يا عبدة المال و السلطة,انت يا فارغ القذافي يا صنم ,يا عديم الاحساس و الاخلاق كيف ستلقى رب العزة بقتلك للارواح الطاهرة الزكية,يا وحش يا مجنون ,كم ستعيش وتحي فيوم الرحيل قادم لا محال,انضر الى وجهك في المرآة وتامل من انت؟والله اصبحت سفاح مجرم خنزير لعنة الله عليك الى يوم الحشـــــــــــر.اقسم اني عندما اراك في التلفاز اقشعر من منضرك لا موصوف بصفات بني آدم يا متخلف عقليا,الله اكبر عليك.

      • nino

        الله يكون فعونكم ياربِ لحولة ولقوة إ لا بالله الله يعطيه ضربة إنشاء الله .
        تحية بوتفليقة و تحية الجزاير.

      • محمود فوزى

        اللهم طهر بلاد المسلمين من هؤلاء الظالمين ..ولكن السؤال لماذا يفعلوا بنا ذلك

      • كمال25

        هدا المجرم مستعد ان يقصف ليبيا باكملها

      • فرح

        حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل يا حكام العرب يا مجرمين..لكم الله ياأحفاد عمر المختار وكما نصر إخوتنا في تونس ومصر سينصركم إنشاء الله

      • meriem:jijel

        لا حول ولا قوة الا بالله ربي يرحم جميع اموات المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل

      • karima

        السلام عليكم ،يا أخواتي جزاءريين عاونو خوتنا ليبيين بأي شيء تقدرو عليه راهم محتاجين لشعب courageux يعاونهم ولموت موت واحدة يا مسلمين راهم يموتو في شوارع حرام نقعدو نتفرجو فيهم،و هداك قدفي يموت بربي جيفة .

      • كمال

        نحن معك ياسلالة المختار يا ثوار ليبيا الابرار إن الله مع الصابرين فصبروا وصابروا ورابطوا فالنصر حليفكم إن شاء الله.أما الطاغية الثالث فقولو له مادا تقول لربك حين ينادي في الخلائق أنا الملك أين الملوك أنا الجبار أين الجبابرة لمن الملك اليوم لله الواحد الأحد. والله كل الشعب الجزائري معكم بقلبه و روحه.

      • بدون اسم

        حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الرجل الاحمق الحقير النذل المجنون. واقول لكم يا شعب ليبيا المجاهد اصمدوا فقلوبنا معكم و الله لن يخذلكم وسترونا في هذا المعتوه يوما اسودا و الله معكم وينصركم كما نصر عمر المختار وجميع المجاهدين.

      • بدون اسم

        الله يرحم شهداء العزة و الكرامة,انا لله و انا اليه راجعون و الله اكبر و لا حول ولا قوة الابالله و الله ينصر كل مظلوم يا رب.

      • mohamed

        ou sont les droit de l'hommes ou sont les oxidentaux allah ydjib el khir

      • رجـــــــــــل فوق القانــــــــــــــون

        أنا لم أدعي العلم لكنك أخطأت حتى في كتابة إسمك[ بريئ] لاتكتب هكذا بل هكذا [بريء] فيا شَيْخُ إذهب و أعد القراءة والكتابة فلقد أزعجتني يا هذا التعليق 146 ؟؟؟ من كلامك أنا متأكد بلي أنت ماشــــــــي شباب ؟؟؟

      • asma

        رد الى انفال 182 من قال ان الجزائريين غير واعيين عيب عليك ادا كنت انت غير واعية فلا تعممي نحن احفاد الثوارواعيين كل الوعي اما فيما يخص المجرم القدافي الله لا تربحو اجي نهرو قريب

      • فاضل.

        صبرا آل ليبيا إن موعدكم النصر بإذن الله....وتعلموا من قصة خباب بن الأرث وكان ممن عذبتهم قريش و حفروا في ظهره أخاديدا ,, فجاء للنبي عليه الصلاة والسلام وقال له " يا رسول الله ألا تستنصر لنا فأجابه :" يا خباب لقد كان يؤتى بالرجل وينشر بمنشار الحديد فلا يرده ذلك عن دينه ...يا خباب إن نصر الله آت ولكنكم قوم تستعجلون " فصبرا آل ليبيا إن موعدكم النصر القريب و رئيسكم المجنون المعتوه سيكون مصيره كمصير سابقيه ...

      • زهير

        كان الله في عونكم ياشعب الليبي الاحرار عنداء انتهاء من الثورة و الفوز اعدم هدا المجنون اللدي سفكاء دماء الابرياء في ليبيا حتاء يكن عبراء لمن يعتبر انشري ياء شروق

      • haoues kamel

        allah yarham echouhada fi libya ou fi masar ou fi tounes oullah yansarhoum ou llah yenser echoub el arrabi

      • علي الورقلي

        هداك واش دار شوي.واش يزيد يدوخك يلعبها داعية ويفهم الاسلام.

      • maamar

        الدكتاتور الليبي يقطع الدواء والمواد الغدائيةوحتى حليب الاطفال لادلال الشعب المجازر في هده اللحظة ترتكب بابشع الصور قتل بالجملة يحصل في هده اللحظة اوجه ندائي الي الشعب الجزائري بان يساند اخواننا الليبيين بالتظاهر امام السفارة اللبية في الجزائر وادعوا الجزائريين السكنين في الحدود مع ليبيا بمدهم بالمواد الغدائية واوجه نداء الى رئيس الجمهورية بان يعلن موقف الجزائر لما يجري في ليبا

      • آمال

        لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم طفي نار الفتنة واحقن دماء المسلمين آمين

      • بدون اسم

        ربي ينصر الحق.وربي يكون معاكم

      • donia

        الله يرحم جميع اموات المسلمين ان لله وان اليه راجعون

      • samir

        Salam Alikoum cher freres est soeurs , Ina LILLAH wa ina ilay radji3oun ,je oudrais dire une chose c,est que Al kadafi est JUIVE D,ORIGINE et a ous de de faire des cherche RABI YERHAM ECHOUHADA.

      • hamza

        واين تروح يا قاتل الروح كل من عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الاكرام يا سي معمر يا امير النيجيريين و الماليين شوف برك معاهم لكان قبلوك عندهم اسرق كما سرقوا جيرانك المصري الله لا تبارك والباشع تع تونس انفد بجلدك ياطاغوت يا ظالم يادكتاتور يا سفاح سوف تنزل الى الحظيض ولا تجد لك وليا و لا نصيرا تحيا الثورات التونسية المصرية ثم البحرينية الليبية تحيا الجزائروالمجد و الخلود لشهدئنا الاحرار

      • بدون اسم

        قتال الروح معنده وين يروح

      • هواري الرادار

        هههوارياتساّل مع صمت التغيير الدي هبّ وجدان بعض الدول العربية مؤخرا والدي جاء عكس الحقيقة والمخالفة لتعاليم الخالق .هدا يحرق جسمه ولايصبر علي ما اتاه الله من نعمة الرحمة و الشفقة والاخر الدي يوّلد الشرارة يزيدها اشتعالا و الكل يتنافس وراء شهوات الدنيا فالمادة اخترقت نخاعهم و سكنت قلوبهم بدل ان تخترقهم روح الحياة والاجتهاد في الاسلام دهبو يتقلدون مفاتيح الغرب ليطحو باّنظماتهم التي خدمتهم عقود من الزمن بمساعدة بعض القنوات الاعلامية المدّعمة منوزارة الخارجية مثل فرنسا و انجلترا هدان الدولتان الاكبرخبتا فوق الارض المخططان لسياسة تنفعهما مستقبلا فالديمقراطية لحل ما كن محرم

      • Sympa2011

        حسبي الله ونعم الوكيل

      • krimou

        هذا شيطان في صفة انسان يجب ان يبعث الى مستشفى امراض عقلية, يجب ان يمكث 41 سنة (ليقابل مدة حكمه) حسبي الله و نعم الوكيل.

      • tayeb

        يا حمار الزرد ضربت الشعب بالاسلحة الثقيلة يا عد و ليبيا ستشنق ان شاء لله

      • Mohamed

        Mon DIEU.les peuples arabes ont fait preuve de lacheté durant des lustres.Comment peut-on supporter des despotes fous et sanguinaires à l'image de Kaddafi ,durant 42 ans.Ne doit-on pas se sacrifier ,pour que les générations futures vivent dans la dignité et la démocratie.

      • Slim

        C'est un criminel et un malade qu'il faut exterminer. il est ou BOUTEFLIKA pour soutenir ce peuple frere????
        tous pareil des criminels y compris le notre: BOUTEFLIKA.

      • nora

        لغباب المصداقبة اتمنى ان تكتب الصحف العربية عنا مثلما تكتب صحفنا بشراسة عنهم ولاخواني القراء لا تتمنوا السلام لبلادكم والحروب لاخوانكم وتصدقوا اعلامنا اوان الجربدة تحجب الراي الاخر مثلها مثل الاعلام المصري

      • moslim

        Cela annonce une fin proche du monde barbare est l union des etats islamique il est temps pour nous de ce reveiller est s unir main dans la main comme a ete l epoque de notre prophete qui a annoncé ca dans ces hadith que nous seront puissant avec notre union est rien ne pourra nous atteindre ,se sont les signes du bon dieu ,reveillez vous monde musulmans

      • محمد البشير

        لا بد لكل ظالم من يوم ...

      • جيلان

        حسبي الله ونعم الوكيل يا قدافي الله ينتقم منك يا ظالم ياجزار
        يابهلوان لم تستوعب الدرس تضحي بشباب ليبيا الاعزل من اجل اطماعك يا خسيس
        تحياتي للشعب الليبي المناضل من اجل الحرية والكرامة لا للخنوع والذل والاستعباد

      • djaffar

        salam 3alache me harebeche el marecane li derbouh fi darou el 3erabe ga3e khaoufine ou hagarine

      • الأمازيغي

        حسبنا الله و نعم الوكيل
        و لا تحسبن الذين قتلوا في اسبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم
        اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ... مع الصدقين الابرار
        اللهم تقبلهم عندك من الشهداء و صبر ذويهم و انتقم لهم يا الله انت المنتقم
        L´ignorant ta fin est très proche pour toi et tes semblables. Je n´ais que du mépris pour ce genre d´être crasseux et sale, un malade mentale qui dirige un pays, sa raison d´être est plus grave que la bombe atomique entre les mains d´un fout.

      • ibn hicham

        الرهيــب في الامــر كل رؤاســاء العـرب وملـوكــهـا يتفـرجـون على مجزرة فـي حـق الشـعب الليـبي البطــل . ولا أحـد يتكـلم طــبعـا كلهــم عصـابـة . فبريطـانيـا و و. إ .م . م وكل دول الغرب تنــدد وحكــامنـا مـاشـاء اللــه .قـــالك الكــفـار .والـلـه انتم الـكفــار

      • ارتسامة

        الرجاء من القراء الدخول الى موقع المنارة للأعلام لرؤية ما يحدث في ليبيا الشقيقة واليكم الرابط www.almnaralink.com

      • ssa

        اذهب الى الجحيم يا قذافي كما ذهب شارون و بن علي و مبارك الكل لهم نهاية واحدة... 

      • ابراهيم

        هذا عصر تطهير الأمة والنهوض بها .شكرا لله وشكرا للشباب الواعي.

      • ahmed tarminator

        قال تعالى~من قتل نفسا بغير الحق او فسادا في الارض فكأنما قتل الناس جميعا~ حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا قذافي في الشهداء الحرية والديمقراطية

      • بلال

        أيها المعمر في الأرض ، اتق الله الذي خلقك فسواك ، أليس عندك قلب؟ أليس لك ضمير ؟ كالبشر ،كم عمرك ، هل ستعيش عمرا آخر ؟ ، الحقيقة عكس ذلك تماما فربما ستموت وفي رقبتك دم هؤلاء الأبرياء ماذا ستقول للملك الديان ؟

      • bachir

        هده علامات قيام الساعة
        افيقو ايها العرب

      • noureddine zinki

        لا اله الا الله
        انظروا الى وجوه الشهداء النضرة الى ربها ناظرة وانظروا الى وجه القذافي

      • طالبة الحرية

        كنا في الماضي نعاني من قهر الاستعمار الاوربي ونستغرب ظلمه وجبروته ولكن الان اصبحنا كبلدان عربية نعاني من حكامنا المتسلطين الدين هم من اصلاب هذه البلاد وغدروا بشعوبها ماذا يسعنا القول في هؤولاء الذين امناهم علي مصالح الوطن ولكنهم سعوا الى خرابها وانحلالها و استغلوها لمصالحهم الشخصية وامتلكوها
        لذا يا شعوب يا عربية قوموا صفا واحدا لكل فرعون يريد ان يتفرعن عليكم والله ولي التوفيق
        الي اخواننا في ليبيا الله يرحم الشهداء الابرار وينصركم على فرعون ليبيا

      • اقبال

        اصبروا .ان الله مع الصابرين

      • الانفال

        إلى صاحب التعليق رقم 54 عيب عليك أن تنتقذ شهداءا خرجوا لطلب الحرية و رفع الظلم و الطغيان ، الساكت عن الحق شيطان أخرس فالموت من أجل الكرامة أفضل من العيش ذليلا مهانا غريبا في بلدك أنك لم تعاني مايعانيه اللبيون و الخروج للموت دليل على سوء الحال ، فنحن كجزائريين لا نريد الفتنة لأاننا جربنا التغيير و الذي لم يأتي بنتيجة لأن درجة الوعي عندنان قليلة لكن الأمر يختلف عند المصريين و التوانسة

      • hocine

        صبرا يا شعب ليبيا الأبي إن النصر قريب وما حدث في تونس ومصر ليس ببعيد .
        اثبتوا كافة فلكل فرعون موسى . والقذافي جبان شتان بينه وبين الفرعون...

      • من الجلفة

        لا اله الا الله محمد رسول الله و لا حول و لا قوة الا بالله والله هذا حرام يقتلون ابناء بلدهم بايديهم الله ينتقم من كل ظالم خان بلده و شعبه ويجعل مصيره مصير علي و مبارك والله يحفظ بلدنا من كل شر و سوء الله معكم يا شعب ليبيا نصركم الله

      • أمينة

        الله أكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
        لاالاه الا الله ولا حو ولا قوة الا بالله حسبنا الله و نعم الويا حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم ارحمهم برحمتك و اذخلهم فسيح جناتك أمين

      • biba

        NO COMMENT
        TU NE FAIS QUE PROUVER QUE T'ES UN FOUX

      • kiki

        pourquoi maskine elkadafi laissez le tranquille deja rahou mhibla taa assah wach tzidou tdirou fih !!!!!

      • وردة الجزائرية

        الله يكون معاكم و يصبركم الحقيقة صور الشهداء هي التي تجعلنا ندعو على كل طاغية لم حكام العرب يتشبثون بالكرسي لم لا يتخلون عنه حقنا للدماء و يا شروق من فضلكم نريد صفحة خاصة لمساندة الليبيين مثلما كان مع المصريين على الاقل لندعو لهم و يحسو باننا معهم باضعف الايمان والنصر النصر لليبيا الحرة

      • abdelkader

        haram

      • نجوى

        الى أحفاد عمر المختار الذي دوخ الايطاليين اصمدوا واثبتوا كل الشعوب العربية معاكم.....انتم المنصورون باذن الرحمن.....أما هذا الطاغية القذافي مصيره الجحيم في الدنيا والآخرة .........مجنون يحكم شعب مدة 42 سنة يا للعجب
        انشري يا شروق

      • رحمة اخت الثوار

        لماذا كل هذا الالم ......لماذا كل هذا الدم....اصبح دم المسلم رخيس لهذه الدرجة.....
        اين انت يارسول الله .....امتك في هم عظيم .....لا نجد نحن المعذبون فوق الارض من نشتكي له ياحبيب الله.....حسبي الله ونعم الوكيل.....وااسفاه على امتنا ...
        يارب ارحم الاحياء و الاموات من الموحدين.......

      • إبراهيم

        لا حول ولا قوة إلا بالله.الله يرحمهم.والله يتحمل أوزار هذا كله هؤلاء الظلمة من الحكام والذين يحرضون الشباب ويهسجونهم للثورة أمثال القرضاوي وبن الحاج وغيرهم.

      • محمد الجزائري

        يا ابناء ليبيا لا تتراجعو ولا تنكسرو فمن مات منكم فهو شهيد انشاء الله فاصبرو ولا تستسلمو وكونو خير خلف لخير سلف جدكم عمر المختار حين قال لبريطانيا " نحن لا نستستم ننتصر او نموت"

      • hamad

        اغثو اخوا نكم القطريين وحررهم من الاستعمار الامريكي لقد كانت لنا وقفة في ساحة المسجد الكبير لكن لن نذكر في اية وسيلة اعلام ولم تنشر تعلقاتنا في العربية و الجزيرة والصحف المصرية سا عدونا الله لا يضيع اجر المحسنين

      • مالك ش

        أيها الإخوة الليبيين : اصبروا وصابروا ورابطوا ، فإن النصر قريب إن شاء اللـه ، وما ضاع حق وراءه طالب .

      • اناعربي

        في قمه عربيه قال معمر مخاطبا الرؤساء و الملوك العرب كنت مع اسلافكم واجدادكم ولم يكن معي الا الحسن(المغرب) و الحسين(الاردن).يتباهى بالاقدميه في السلطة ويرفع من مقامه الى درجة سيدنا علي كرم اله وجهه(ابا الحسن والحسين) مهذا الهراء

      • مايا

        مجنون و اهبل و مريض بسفك الدماء و يجب اعدامه في ساحة عامة ليكون هبرة لكل سفاح مختل عقليا و مصاص دم

      • meskin

        هذا عيب كبير يا مهبول قد ضحكت علينا القريب و البعيد اذهب الى الجحيم
        ( انا لله و انا اليه راجعون)

      • ساعد المغير

        نترحم على ارواح الشهدا عضم الله اجركم ويسر الله امركم لله ما اعطى واخذ
        وصلو يشباب عمر المخطار والله ينصركم ويصقط النضام الضالم

      • بدون اسم

        الى صاحب التعليق رقم 03 حاشاه أن يكون القذافي من المبشرين بالأرض الطاهرة شخص أباح قتل الأبرياء ك الحشرات حتى يبقى في السلطة فهو من المبشرين بالتنكيل به حتى الموت باذن الله .

      • الجزائر

        الله معكم .والله يوفقكم و ينصركم. كل الشعب الجزائري معكم

      • amine077

        رغم اسفي وحزني على الاخوة في ليبيا وكل الدولة العربية المضدهة الا ان الوم بنسبة كبيرة هذه الشعوب التي دانت بالولاء لهؤلاء الرعاع من الرؤساء والملوك العرب فكانت ولا زالت بعضها تقدس هؤلاء الاشخاص فتارة تصفه بامير المؤمنين وهو ليس من المؤنين اصلا وتارة صاحب الفخامة، الجلالة ،المفدى، نصره الله،قدس سره ،تقبل يده،تقبل كتفه،نحن من رخصا دماؤنا لهؤلاء عندما قبلناالذل

      • الجزائري الحر

        ربي طول في عمر رئيسنا عبد العزيز بوتفليقة الغالي و تحيا الجزائر... تحيا الجزائر

      • أبو ايمن

        مش عارف كل حاكم نيجى نقوله مش عايزين حضرتك يقوم حضرتة مدور القتل فينا الأول فى تونس وبعدين مصر وبعدين اليمن وبعدين ليبيا والله الحكام العرب دول يستاهلوا نلمهم كلهم فى ميدان الجيزة ونسلط عليهم العيال يدوهم بالبراطيش حتى الموت

      • constantine

        الله هدا القدافي مجرم من العصور الوسطي
        خرب البلاد من اجل حكمه وحكم ابنائه
        مصيرك سيكون اسواء مما تتوقع انت وابناؤك
        لن تجد مكاننا للمنفا لان العالم كله يمقتك ويمقة غبائك
        ولا يجوز حتي مقارنتك بزين العابدين و حسني مبارك لانهما احسن منك بكثير يا فاءر فائران افريقيا

      • aicha

        premierment je demande a tout patriote de donner chaque jour son opinion sur ce qui arrwe dans champ arrabe et musulman deusiement je oudrait saoir si m le president e plutot lit ce qui s' ecrit troisiement prions pour que les peuples prennent leur liberte et dighniete mercii

      • سهام

        كل هذا حرام الموت ليس من حق الشعوب

      • ام اكرم

        يا خسارة هذا الشباب الذي ذهب ضحية لهذا الاندفاع والتقليد لتونس ومصر كان من الواجب عليهم ان ينتظروا ليروا ما حصل في تونس ومصر بعد الثورة هل تغير النضام نهائيا على ما يبدو تغيرت الوجوه فقط والمضمون باقي على حاله خاصة في مايتعلق بالتدخل الامريكي والفرنسي واول خرجة للمجلس العسكري في مصر قال سنبقي على معاهدة السلام مع اسرائيل وساعدة امريكا العاجلة التي سيكون مقابلها الطاعة للاوامر لو ارجعوا لهم ماسرق مبارك لاغناهم عن مساعدة امريكا

      • مشارك

        أنت يارقم 59 الذي تتشدق بالعشرية السوداء فأقسم جازما أنك لم تشارك في صناعة أحداثها و لم تكتوي بنارها فأنت لم تصعد الجبال لمكافحة الإرهاب ولا تعرف معنى الرصاص وكذلك لم تكن في صف أولئك الذين رفعوا السلاح في وجه الدولة و بالتالي ما أنت إلا مهرجا متفرجا سامعا عن العشرية ولم تعشها نحن عشنا في الجزائر حرية حقيقية ما بين 88 و 92 ومن ثم دخلنا في ظلمة إلى 99 مع بوتفليقة لكن الحرية تبقى منقوصة فالثمن الذي دفعناه غالي جدا

      • yassar benzarnine

        اللهم إقضي على أعداء الدين القدافي مبارك وبن علي خونة العرب عذبهم في الدنيا قبل الأخرة

      • لخضر

        يا أخوانا في ليبيا ماعليكم و ما أسبيلكم إلا الصبر فأنتم تقتلعونا الآن شجرة خبيثة أمتدت جذورها لـ 42 عاما علما إن مجازر القذافي في حقكم لا تحصى من إرسال الأطفال لحرب تشاد لإعدام الليبيين مباشرة عل التلفزيون في بداية الثمانينات و أعلموا أنه سوف يزداد تنكيله بكم إن تراجعتم خطوة فللحرية ثمن غالي جدا فما عسانا أن نقول لكم إلا الله ينصركم

      • fadhila

        je suis emue devant ce masacre et ces photos tu es un fou kadafi vive l'algérie et surtout bouteflika tu es un assasin mais mon dieu laisse ta place aux autres il ya mieux ke toi ..........patience les fréres la victoire est pour vous

      • MOURAD

        VIVE LES ARABES QUE DIEU NOUS A I D E

      • عصام

        اصمدوا يا اهل ليبيا . فلو تراجعتم فلن تقوم لكم قائمة . فنحن الان في فرصة ذهبية لن تتكرر. فلقد اصبحنا مضحكة العالم يسخرون منا برغم اننا خير امة اخرجت للناس . فحكامنا جعلونا قطيع من الغنم وجعلوا اذل الخلق يسخرون منا . الى الامام . الا ان نصر الله قريب

      • وليد الصعيدى

        اخواننا فى الجزائر حاولوا تساعدوا اخواتنا فى ليبيا من ناحيتكم
        والأخوة فى تونس من طرفكم ايضا مدوهم بالأدوية والأغذية وجارى من قبل مرسى مطروح بمصر المساعدة حيث الحدود الشرقية الليبية مفتوحة معنا الآن

      • Jam

        اللهم أنزل به عذابك قبل الموت و أثناء الموت و بعد الموت. هو وجميع الطغاة.

      • فاعل خير

        لا اصدق ما ارا نكتشف يوم بعد يوم ان القادة العرب مجرد عصابات يعيشون على حساب شعبهم و من خلا لهم والله مرضت من كل هده المشاهد المروعة لو را يت يا رسول الله ماد يحدت فى امتك لبكيت الامرين ربي معاكم يا اخواننا في ليبياحرة بدون هدا المعتوه المهبول المسلط عليكم و السلا م عليكم ورحرمت الله وبراكاته

      • بريئ

        الى صاحب التعليق رقم 54 عار عليك انت تجهل معنى الخروج عن الحاكم ان و امثالك من وظفتهم السعودية و بعض الحكام العرب لحماية اعراشها الحاكم الدي لا يجوز الخروج عليه هو الدي تتوفر فيه شروط الامامة الكبرى و أولها البيعة تعلم ثم تكلم

      • zina

        يا رب انصر شعب ليبيا

      • dj_ram

        اللهم انصر اخواننا في ليبيا اللهن عليك باالطاغوت القدافي

      • بدون اسم

        هدا واش كنا نستناو منوا واش ايجيكم منوا يكدر يحرق ليبيا كامل وهو يقعد

      • abdou_dz1

        حسبيا الله ونعم الوكيل

      • mevven

        la ilaha ila lah,allah yerhamhom

      • JUGURTHA

        c'est un dictature un malade assoiffe du pouvoir un criminel il se prend comme un zaimdu arabes ,il faut le juger meme sa familles dans tribunal international , V a t'en criminel

      • بدون اسم

        اللهم انصر اخواننا الليبيين و اهزم الطغاة اينما كانوا

      • حبيب

        ارفقوا بشعوبكم يا امراء البلدان العربية. لاللعنف ولا للقتل ولاللابادة.

      • ديدو

        و الله ملي شفت الشعب الليبي مسكين عيد و حدو العيد الكبير عرفت بلي حاكمهم مريض نفسي المهم يجذب النظر ليه حتى عل حساب الدين ربي يعاونهم و يبعد البلى علينا

      • ZOLA

        اللعنة على هدا الحاكم المستبد و الطاغوت رحم الله شهداء الحق اينما سقطو كان الله فى عون اهلهم

      • ابو جهاد

        القدافي مريض ولايوجد له طبيب يعالجه وراي ان تبعثوا له بسعيد سعدي لانه طبيب مجانين وهكدا تتهنا الجزائر وليبيا

      • عزالعرب

        رجلة وعاقبتها ذل ألست أنت من كنت تدعي زعامة أليسوهم مرتزقة تشاد هم من حاولو أن يستعمرو ليبيا سنة1989 أسد على شعبك ودجاجة على أعدائك الله يذلك ونطلب من وزارة الصحة و الهلال الأحمر أن يدعو ليوم تبرع بدم لفائدة إخواننا وستحسب لكم وخاصة في هذه الظروف والله المستعان

      • بدون اسم

        ou est l humanite ou est le monde ou sont les Americains ??????????????????????????????????????????????

      • بدون اسم

        الاخت قلداسني نجاة من بلدية المريج ولاية تبسة ليكن في علم الجميع ان معمر القذافي هو الرئيس العربي الوحيد الذي ايد ودافع على مبارك حين قال لشعب مصر لن تجدوا رئيسا احسن من مبارك...راهو يتحدث عن نفسه لانه يجد في شخصية مبارك تطابقا كبيرا لشخصه ...ان الله يمهل ولا يهمل . دائما رافع راسه تقول شم ريحة ماشي مليحة.

      • azouz

        عبث بليبيا ، بشعبها بأموالها طيلة 43 سنة . من المفروض أن تكون ليبيا متحضرة و متقدمة كدول الخليج على الأقل لأن سكانها قليلون و عائداتها من البترول و الغاز تضاهي أو تفوق أحيانا عائدات الجزائر .

      • سارة

        الله ينتقم من كل ظالم...ربي يرحم الشهداء ....اصبروا و رابطوا ...الله معكم..

      • م/ مصطفى

        تعلمنا الصبر و الثبات فى الجهاد من عمر المختار و نعرف ان اهل ليبيا أشداء فى الحق و الجهاد الحالى يكون من أجل ترير الأمة من الظالميين من بنى جلدتها.
        فشلت كل طرق القمع فى تونس و مصر و انتصرت الشعوب لكن الدرس المهم هو أستمالة الجيش ليتوحد مع الشعب
        ان شاء الله النصر و الغلبة لأهلنا فى ليبيا

      • nina

        حسبي لله و نعم المكيل حسبي لله و نعم الوكي حسبي لله و نعم الوكيل. للهم أرحمهم وصبر أهلهم آمين يا رب

      • رانيا

        في نظري الملك أو الامير لي يسبغ شعره راه مراهق عجوز
        تسبغوا شعوركم بصح لاج تاعكم ماتقدروشتسبغووووه
        الانسان الكبير والحكيم لي يستاهل كلمة يكون رئيس ايقول ربي ايكبرنا في طاعتو
        ربي وكيل كل واحد ايخبي ليلى الطرابلسي وزوجها ومبارك عندوا
        المثل يقول يوم لك ويوم عليك

      • مراد

        السلام عليكم
        با القذافي يا ايها الطاغية
        ان كتب الله لكاالزوال و تناحيعن الحكم كما كتب الاخواتك بن علي و مبارك فلن ينفعك جيشك و لا مالك
        عيب عليكم هذا القتل .

      • فاطمة

        اللهم أحفظ إخوننا المسلمين والمسلمات أينما كانوا من التقتيل والتعذيب والترهيب و الشعور بالخوف وعدام الأمان ومن كل بأس ومن كل شر ومكروه
        ربنا أرزقهم الأمن والأمان والسلم والسلام والهدوء وأنصرهم على من عاداهم قولوا آمين والصلاة والسلام على محمد وعبلى آله وصحبه

      • houcine

        في هذا الزمن قلوب كالحجر و الافعال لا تغتفر ومشاعر لا تحتمل ......اناس غريبون ياخذون ولا يعطون .....يجرحون ولا يتلذذون.....ويقولون ولا يفعلون....ظاهرهم ليس كباطنهم....حتى في الحب منافقون....لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.....حسبنا الله ونعم الوكيل

      • جمعه عبدالله

        ليبيا تعد من الدول الغنية تصدر يوميا 2.5مليون برميل بترول بواقع 85دولار للرميل الواحد سنويا يدخل الى ليبيا حوالى 76مليار دولار عندما نقسمها على 6مليون ليبى يكون نصيب الفرد 12500الف دولار سنوى للاسف لا يصل الى المواطن الليبى سوى 5000الف دولار سنويا علاوة ان ليبيا لا يوجد فيها بنية تحتية مثل دول الخليج الغنية بالنفط مثلها حتى المستشفيات فى ليبيا تشسبة دول افريقيا المتخلفة الى اننا لم نرى او نسمع اى تقدم فى هذة البلد لا رياضة ولا فن ولا اى شئ سوى الثورة والكتاب الاخضر ولادعاء بحماية القومية العرب

      • الله يهدي ما خلق

        يا قاتل الروح وين تروح

      • hichem

        لاحول ولاقوة الا بالله اللهم وارحم شهداءهم وداوي جرحاهم واعنهم على من ظلمهم يا رب العزة يا قادر......اهكذا يفعل بالابرياء ......

      • جزائري ابن الثوار

        الى ابنائنا و اخواننا في تــونس وليــــــبيا و اشقاؤنا في مصر
        سلمت يداكم و سدد الله خطاكم و لتعلموا ان الشروق فضائكم للتعبير الحر و الجزائر شعبها و جيشها و حاكمها لكم ازرا و مرحبا بكم بيننا اعزاء كرماء فواللذي خلــــــق الانسان من عدم ان في الجزائر عزيز لا و لن يقبل على شعبه و لاعلى غيره ظــلـــم
        اما من قطع الحليب عن الاطفال فيا غبي ففي الجزائر كل كم و نوع للحليب هو حلا و حلالا منا لاولادنا في كل رباع العروبة و يا جاهل نساؤنا كلهن مرضعات ان تحتم الامر وافعل ما شئت فانك مغـــــــادر

      • بدون اسم

        اشعر بالخجل عندما اتذكر أن القدافي محسوب على الأمة العربية والإسلامية
        هل من مستيقض لهذا الغافل

      • abdou

        الحكام العرب مساكين لا يستطيعون الاحتكاك بالمواطنين و لا يستطيعون عصيان امريكا و اسرائيل وفي الاخير هم ملاحقون من طرف شعوبهم (الا بحبل من الله وحبل من الناس) كل ذلك للانهم خانوا الله و الوطن ويحسبون انهم حلفو على كتاب الله باستهزاء و مصيرهم الصرطان والجلطة لينضمو الى نادي شارون السفاح و هذه عبرة لمن يعتبر.

      • بدون اسم

        اصمدوا واصبروا ياثوار ليبيا فوالله إن مآله الشنق هو أولاده الجبابرة ! إنّك يامعتوه لا زائل أنت وأولادك وحكمك الفاسد وكتابك الأخضر ياطاغوت زمانك ! الرجاء قبل أن تذهب والنبي تشتري بذلة وحذاء لعمُ مبارك وكيلو تفاح وبرتقال لنسيبك لزين العابدين أصلوفي المستشفى !!!!

      • algerienne c est normal

        je n arriye pas a retenir mes larmes nos freres lybiens se font massacrer par un ignorant par un monstre qui les a gouyerne pendant plus da 40 ans je ne peux plus suiyre les informations pour ne pas yoir et entendre les tueris causes par un sois disant president je dis a nos freres labas il ne faut pas q il s echappe il faut q il soit juge et qu il subira le sort de tchawsisko on est ayec yous bientot l union maghrebine in chaallah

      • hafid

        RANI NCHOUF NAS GA3 RAHI TACHTAM WACH CHOROUK MCHI GOLTO MATACHTMOCH???????????????

      • IBEN AURES

        الله اكبرجنود مجندة وبركان لا يهدئ الا اخذ الحاكم الظال والظالم وذاق مر صبر الشعوب ولقد خابت لهم وعود الذين خططوا لهم كيف يذلون اسيادهم ويطيعون حفدة القردة
        والخنازير والذين تبرءوا منهم حين ثارت عنهم الشعوب وحان الاوان ديموقرايتهم امامهم والثورة وراءهم الجزائر1988 الشرارة وسيدي بوزيد مشعل الاءثارة و25 ينايرمصرشرف ونصرواستمرارية الثورة والشعلة ضاءت في اليمن وعند الجار واتمنى النصر والاستمرارعند كافة الشعوب الاخيار دون ان ننسى فلسطين طال الليل ومهمى بعد فجر الا نتصار لكي الشوق ياقدس والتحرير

      • ليلئ، الجزائر

        حسبي الله و نعم الوكيل، ما يعمله هذا الحقير شبيه بما عمله الوحش شارون في الشعب الفلسطيني الحر. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اللهما انصر اشقائنا اللبيين علئ الطاغية القذافي، و اسكن شهدائهم فسيح الجنان. النصران شاء الله معكم اخواننا اللبيين. انت علئ حق صاحب تعليق 37 تكريما للموتئ عدم نشر الصور احسن. رحمهم الله و اسكنهم فسيح جنانه.
        For that coward, his time is coming Inshallah, it's just a matter of time that's all. May God bless the young generation who is fighting for freedom .

      • Embarek

        c est un fou kadafi a cause de son fils criminel comme lui il a declare la guerre contre la suisse ,il est pres a extermine son peuple pour rester ezaime
        normalement tous les pays arabes doivent expulse les embasssadeurs lybiens et retirer les leurs de tripoli et arreter toute relation avec ce criminel

      • عاطف

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اولا يا رب انصر اخواننا اليبين يا رب العالمين نصر من عندك يا رب العالمين ثانيا صحيح ان اخونا في ليبيا يعشون حياة افضل من كثير في بعض الدول لكن والله القذافي يضع الجهل في الشعب اليبي ويبعد عنهم امور الدين الاسلامي ويعطيهم الكتب الاخضر الذي يقول فيه كلام ما انزل بها من سلطان وكل ما انت مشي في شوارع ليبيا تجد كلمات من الكتب الاخضر مكتوب علي الحطان بدل ما يكت كلام الله وزع في الشعب اليبي الجهل واتمني من رب العالمين ان ينصر الشعب اليبي وان يقفو وقفت رجل واحد وان يث

      • nacer

        الضحايا تذكرني صورهم بثوره الجزائر سنه1988 رحم الله شهداء الوطن العربي والخزي للحكام من الخليج الى المحيط

      • nacer

        اعانة اخواننا الليبيين من الجزائر هو الذهاب الى السفارة الليبية والاعتصام هناك وذالك اضعف الايمان بهذه الثورة المباركة انشاء الله .لان الضغت لا بد ان يكون من جميع الدول العربية وبهذه الطريقة للاطاحة بالمجرم والعاقبة لامثالهم من الرئساء والملوك.

      • said le kabyle

        كل مسؤولون الدول العربية لهم سياسة واحدة القمع وقتل شعوبهم كلما يريدون التغيير ..

      • رضوان الجزائري

        ردا علي التعليق رقم 20 من الأخت الكريمة ميمي الجزائرية. ليس الأمر كما تظنين فلقد عشت في ليبيا سنة وتحدثت إلي ليبيين من مختلف الفئات ومعظمهم يشكون من القذافي وقهره. هو طاغية كسائر الطواغيت ومنافق في الدين وصل به الحد أن يسهزئ بالدين الإسلامي ويضحك علي النساء العفيفات.

      • Fatima Ezahraa

        لا اله إلا الله الشهداء في جنة الخلد وانت في جحيم الخلد يا رب أرنا فيه يوما عجبا
        ان هذه الصور زعزتني واسقطت دموعي فما بالك بآهاليهم ستلاحقك ارواحهم اينما حللت وسيدركك الموت فكيف ستلاقي الله عزوجل حسبي الله ونعم الوكيل في الظالمين

      • يوغرطا

        عبارة واحدة من الكتاب الأخضر صحيحة والباقي هشي بشي ,,, الصحيحة هي التمثيل تدجيل فالدجالون فقط من يحصنون أنفسهم في وجه القضاء حتى عند إشهار السلاح والقتل وهذا حصل والجالون فقط هم الذين يمكنهم تمزيق رمز انتمائهم لبلدهم / جواز السفر/ وهذا حصل وكله من الممثلين بربك أليسو دجالين نصابين نهابين.
        أما القذافي فشعب ليبيا كفيل به وترون أن كلمة عمر جياب رحمه الله في الأمبريالية تصدق في الدكتاتورية فهم لا يتفيدون من نكبات بعضهم.

      • ali

        حسبي الله ونعم الوكيل ساعدوهم ياناس اين حكام العرب اين المسلمين الذين يستطعون تقديم اي شيء عبر الحدود يا رب انصراخواننا المسلمين يارب

      • trust me

        in peace the israel steals our land ,in war they kill our women wake up arabic we are not the indians

      • Emm

        حسبنا الله و نعم الوكيل فيك..
        الله يحرقك الله يلعنك...شباب المسلمين يا ظالم..كل المسلمين يدعون عليك و على أمثالك يا شيطان الإنس إنت وذريتك يا خسيس.
        خالدا في نار جهنم إن شاء الله مع مبارك و بن علي و كل الطغاة يا مسعورين.
        فداكم يا أهل ليبيا الأبرار
        فداكم يا أحرار المسلمين...اللهم ارفع عنهم بطش أبولهب العصر
        اللهم عليك به و بمن يعاونه..الهم أحصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا
        اللهم آآآآآمين

      • بدون اسم

        جاهل حقير نذل و مجنون هذا الرئيس الليبى حسبي الله و نعمة الوكيل فيه

      • بدون اسم

        هذا الرجل مجنون اضف الى هذا هوسه الى السلطة يدفعان به الى قتل الشعب اليبي الشقيق بلا هوادة وبدم بارد الله منصراخوتنا فى ليبيا على هذا الطاغية.

      • تونسي

        اللهم انصر المظلوم و اهلك الظالم. اللهم انصر الشعب الليبي الثائر و اهزم الدكتاتور شر هزيمة. لقد و الله أخجل أننا لم نخرج للشوارع و أمام السفارات للتنديد بهذا المجزرة المعلنة. المجنون القذافي هذا و أبنائه فاكرين ليبيا ملكهم الشخصي و فاكرين اأحفاد عمر المختار عبيدا. منك لله يا ظالم و سترى قريبا اين ستلقي بك الأرواح التي قتلت و الأنفس التي عذبت. تبا لك ولأبنائك و زبانيتك و مرتزقة يا فاقد العقل و الضمير. و لا حول و لا قوة الا بالله العظيم.

      • aliouat

        رحم الله الشهداء ،هذا هو حال الامة يحكمها اشخاص كل على هواه فالقذافي يريد ان يصبح عالم بلاعلم وفيلسوف بلا معرفة ياخذ ليبيا الى الهاوية بعقليته وبكتابه الذي يقدسه وكانه اوحي له. لكن سيدفنك الشعب انت وكتابك في مزبلة التاريخ

      • علاء شيكو

        انى ارى فى الافق وحده عربيه بين الشعوب وليس بين الحكام اللهم انصر الشعوب العربيه على الحكام الظالمين اللهم وحد كلمتنا وألف بين قلوبنا ... امين

      • mostapha demnia 21

        la ilaha illa llah mohamed rasoul allah:9alil mina sabre
        ayoha cha3be alibi fannasre ati lamahala......allah yarham chohadae

      • ليبيه حره

        حسبي الله ونعم الوكيل في القردافي اليهودي الاصل
        ابد شعب حر ابي وجعل فيه مجازر لا عين رات ولا اذن سمعت بمساعده مرتزقه افارقه لا يعرفوا ربي ولا عندهم دين ولا مله
        حسبنا الله ونعم الوكي
        الله اكبر
        الله يهزمك يا طاغيه يا دكتاتور ويخسف بيك الارض
        اللهم انصر شباب بلدي الاعزل
        انت القوي وانت الجبار يا رب

      • نادر العطار

        لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
        و لا تحسبن الذين قتلوا في اسبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم
        اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ... مع الصدقين الابرار
        معمر مثله مثل مبارك انشاءالله الي مزبلة التاريخ يا معمر القذافي

      • حميد

        لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، هذا يفوق كل التصور هذا الزعيم الخرافي المخبول لا يجب تنحيته فحسب، بل يجب إعدامه والتمثيل بجتثه، إنا لله وإنا إليه راجعون.

      • el_mouhadjir

        salam, hasbouna allah wa ni3m el wakil, incha allah kima taktoul fel cha3b dyalek rabi i 3adbak fel dania kbal el akhira, ina li allah wa ina illayhi radji3oun, sabr li allah wali matou incha allah rabi yadj3alhoum fel djana, hadou moudjahidin, , incha allah tkouno cha3b hour amine ya rabi el 3alamine salam.

      • nour

        لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. يمدهم في طغبانهم يعمهون......

      • محمد

        الله لايرحمك ولااهنيك ياعدو الله القذافي تقتل شعبك بايدي مرتزقة من اجل الكرسي الذي قضيت فيه 42 سنة .....الله لااعينك

      • samir

        hasbina alah wa narma el wakile
        rabi yantakime manek ya el kadafi
        allah yarham el chouhada
        ya katel rouh wine trouh
        il viendra ton jour

      • مصري وافتخر

        انقذوا الشعب الليبي يا شعب الجزائر
        شعب مصر الآن يدافع عن بلده ضد البلطجية والمرتزقة المتبقيين من نظام مبارك
        انقذوا شعب ليبيا يا احفاد الثوار
        انقذوا شعب ليبيا يا شرفاء الجزائر

      • امين ابو مهدي

        الله ينصر الشعب الليبي
        لماذ قتل الابرياء من اجل السلطة يا يهود العرب اتركو الشباب يقول كلمة لا للدكتاتوريه لا لتهميش الشعب لا............
        يا شباب ليبيا لا ترجعو للوراء حتى تطيحو بالطاغيه و اتباعه
        وشكرا

      • radia

        hasbiya allah wani3ma wakil allah yarhamhoum kalbi ma3akoum ya cha3b almoukhtar

      • tawfik

        ان شاء الله لترجع لبيا الحبيبه فى ايدى اهلها الشجعان ويسقط كل حاكم فاسد كل هذه الافعال القبيحه و البشعه كان يفعلها النضام المصرى كولهم اخوان نفس الافعال و ان نصر الله لقريب

      • madjed

        LAZM YEDIOUH L AKRAB MASSAHA 3AKLIA

      • zino

        الله آكبر ولا اله الا الله ..اللهم ارحم موتانا ..في كل ارض طاهرة ..هم السابقون و نحن للا حقون ...

      • اسامه زيدان

        حسبي الله ونعم الوكيل هذا الظاغيه ماذا يفعل بشعبه ماذا سياخذ معه ماذا سيقول يوم الحساب سبحان من يرث الارض ومن عليها

      • Fouzi

        تقول رانا في عالم آخر مساكن نتاع ليبيا

      • محمد محمود

        والله حرام القذافى هان عليه ابناء وطنه يفعل بهم هذا واللهى اكرم له و اشرف له انه يرحل هو شخص واحد بدلا من ان يكون سببا فى هلاك العشرات من ابناء وطنه لكن العيب فينا نحن الشعوب العربيه فرعنا الحكام و الكرسى اصبح له اغراء و بريق بينما فى الدول الديموقراطيه الرئيس مسؤل و لا يحظى بمقابل مادى كبير و عليه ضغوط كبيره و ليس لهم سوى التقدير المعنوى لذالك يجب علينا الا نمتدح مسؤلا او نفرعنه بعد اليوم حتى يشعروا انهم فوق الشعب و لا فوق الناس او انهم افضل من اى من ابناء شعبهم

      • abdelkader

        c,est une personne qui merite la mort le plutot possible ,un dictateueur dans le sens propre ,un fou un helitré tri-langue, .. ta fin est pour bientot inchallah .. je demnade a nos confreres lybeens etre courageux jusqu,a la derniere minute.. l,anneé 2011 va rester dans l,histoire ca , commencer par la revolution tunisiene et va finir par
        ,arabi saoudite ..inchallahم

      • بدون اسم

        الي شعب الجزائر : اخواننا في ليبيا عندهم نقص حاد في المستلزمات الطبية و اكياس الدم. مش عارف حدودكم اللي معاهم وقعت ولا لسة. احنا الحدود معانا مفتوحة وجاري
        عمليات المساعدة من مطروح.

      • l.mm55@yahoo.com

        لا حول ولا قوة الا بالله ربنا يرحم الشهداء جميعا ويكونو فى جنة الله القذافى ورؤساء العرب فاكرين ان البلاد بتاعة ابوهم اية الظلم دة دول ناس طالعين يعملو مظاهرة سلمية يحصل ليهم كدة ان شاء الله قريبا سوف احط ايدى فى يد اخويا الجزائرى واخويا التونسى واخويا المغربى واخويا الليبى واخواتى العرب كلهم لمحاربة اعداء الاسلام بس من قبلها نحارب الفساد فى بلادنا العربية ونشيل المفسدين والمخربين ونفوق للواقع اللى احنا فية لان اعدائنا متربصين بينا ومنتظرين اى واقعة لينا وهما عاوزين اننا نبعد عن بعض

      • youssef Belgique

        hasbona allah wani3ma elwakil, ou sont les oxidentaux?pourquoi on voit pas ce qui se passe en libye sur les chaînes de télé oxidentales? sauvez ce pauvre peuple qui est entrain de se faire liquider par ce criminel analphabet, j'ai vécu en libye et je vous assure que ce systeme est spécial, c'est une grande prison, on ne peut pas comparer la libye à la tunisie ou l'égypte, c'est pire ce qui se passe dans ce pays, que Dieu sauve les libyens de ce criminel, et qu'il accepte les martyres au paradis

      • عادل

        إلى صاحب التعليق رقم 01 جدة ستكون جنة للقذافي بل قل أن القذافي من العشرة المبشرين بجهنم جزاء ما اقترفت يداه من جرائم في حق الشعب الليبي الشقيق... "اللهم أهلك الظالمين بالظالمين"

      • هادى

        القذفى حقير مصاص دماء يجب اعدمة فى ميدن عام هو وعايلتة هذا الحقير يستعين بمرتزقة لقتل شعبة ماذا ترك لسرائيل لعنة اللة علية وربى ينصر الشعب اليبى

      • nouredine

        حسبنا الله و نعما الوكيل في الانظمة العربية

      • khattabi mohamed

        .. عاش آب وأخ قيادي محترم يسير بحكمة ورزانة رغمة بعض غوغاء في جزاءر تقافة رجل عبد عزيز حكمة تعلموا من رجل له حكمة وعقلنية وكيف يسير مع آ زماة كارثية ومع الشعب . إنسان لو وفرت له واد من دهب يوريد واد من فضة هده طبيعة إنسان . جزاءر كريمة تدكرو ايام زمان حتي أن وجزاءر كريمة .

      • marmoura1958

        السلام عليكم
        و لله يا شروق ألي فينا يكفينا،مع كل إحترمات إلى كاتب المقال وإلى الإخوان المتضهرين في ليبيا،وندعو ألله عزا وجل أن يلطف ويرفق ويخمد النار ألتي تشتعل في ليبيا الشقيقة وأن يجعل لهم مخرجا من هاذه المصيبة
        الثورات ألتي نسمع ونراها في الأيام الأخيرة،لا أحد يستطيع أن يجزم أنهابريئة من أيادي خارجية ولي أغراض سياسية، وأنا التغيرات الناتجة عنهاته الثورات ستعود بي الخير على شعوبها
        وما أريد أن أركز عليه هو أن نعتبر مما عنته الجزائر في السعنات،كله كانا مسطر من الخارج ومطبق بي أيادي جزائرية، لن أنسا طول حياتي ما عنته الجزائر من خراب ودمار ورعب وتقتيـل ـــــ وعزلة دوليةــــ في التسعنات كانت الجزائر معزولة دولياــــ وهاذا مازاد الطينة بلةــــ كانت أروبا أمريكا ــ
        يستمعون ويسندون الإرهاب ـــ ولا ينضرون إلى خراب الجزائر و ما يعنيه شعب الجزائر،الحق والحق أضن أني أقول يا شروق ليس في مصلحتنا أن تنهار ليبيا ولا أي دولة مغاربية ولا مسلمة ولا عربية
        أضن والله أعلم لو ينهار أو تنهار دولة مغاربية لا ستكون أطامة الكبرا
        الجزائر خرجت من رمادها لي أن
        لها خصصيات لا توجد في المغرب العربي
        وإذا سقط المغرب العربي فستلحق أضرار وخيمة على الدولة الجزائرية

        بي معنا أخر ليس في مصلحت الجزائر أن تجاورها ثورات مهماكانت على حق أو على غيرحق، نحن في عصر الإقتراع وليس الإنقلب

        ربي يحفض أرض المسلمين من كل شر ـــ أمين

      • ahmed

        السلام عليكم
        انه من اكبر المجرمين,سوف يرتكب مجزرة القرن ان لم يوقفه العالم ثم يفر حيث ااااااال سعود.ترااااا ثم مذا لو تلاحقهم الثورة هم و ااااااال سعود في بيت سعود؟؟؟

      • abderrahmane

        يا ايوها المجرم يا مسخرة الانسانية اراك لا تفقه ولا تعتبر بالدي سبقوك 1 - أتمنى من االله ان لا تكون لك ولا ثانية لكي تتوب على جراءمك 2- كم بقي لك من العمر و عزة ربي انك لملاقيه اليوم أو غدا 3- إلآ الجيش و الشرطة و لجان الثورة فا أعلم إنك تقتل في إبن بلدك و ألآخر يقتل في إبنك أو أخيك و قس على دالك وكيف يكون ردة فعلك حينما يسقط نضام الطاغوت 4 - إلى إخوتي في ليبيا ثبتكم الله و النصر قادم بإدن الله رحم الله شهداء المسلمين

      • algerienne

        انالله وانا اليه راجعون

      • محمد

        انها الدروشة التي يحكم بها وما اللجان هذه الا عصابات تحمي هذا المختال عقليا الخارج عن العالم في دساتيره و كل الاعراف . كان شاهد زور عندما قال ان حسني مبارك لا يملك ثمن ثيابه .انشاء الله يخلعوه و يهرب الى تشاد .لان الدول الاخرى كلها تكره هذا الدرويش الذي قتل المسلمين . زنديق 100/100

      • ميمي الجزايرية

        رغم كل مساوئه الا انو على الاقل وزع اموال البترول على شعبه و هذا شئ عظيم مقارنة بنا
        و الليبيين رغم غياب الحريات الا انهم يعيشون بعز في بلدهم و دخلهم مرتفع يعادل دخل الخليجيين و بلادهم امنة و نظيفة و مرتبة وليست عشوائية مثلنا
        الشعب الليبي خلوق جدا و متربي لانو الدولة تعطيهم حقهم فيهتمون بتربية ابنائهم و لا يجرون وراء لقمة العيش و ينسون التربية مثلنا

        صحيح انه ديكتاتور دموي و هذا ما يجب تغييره و لكن من الناحية الاقتصادية رغم تكويشه على ثروات ليبيا لكنه لم ينسى شعبه
        اما نحن لنا الله

      • sofiane

        الله يكون في عون الشعب الليبي الشقيق
        الله يرحم شهدائهم و يشفي جرحاهم
        الله ينصرهم

      • محمد

        رحم الله هؤلاء الشهداء الذين سقطو من اجل تحريير بلدهم من هذا الطاغية المرتزق

      • sof

        فليسقط الظلم

      • الكهربائى

        اذا الشعب الليبي أراد يوما الحياة فلا بد أن يستجيب القذافي
        و لا بد لمعمر أن ينجلي ولا بد للحيمة أن تندثر

      • maamar

        welah zaman elgharaib

      • محمد

        كغيره من الطغاة لا يهمه عدد القتلى والجرحى ما دام هو باق في منصبه، ولكن بمجرد أن يسقط السقطة المدوية كصاحبيه في تونس ومصر سيصيبه ما أصابهم من اكتئاب وهجر الزوجة والأولاد وما يتبع ذلك من أزمات بدنية ونفسية إن طال به الأمد بعد ذلك.

      • senisna

        سوف تكون قصة له اسمها
        القذافي في بلاد العجائب.
        واذا أردت أن تشفي مرضى عليك بوصفة القذافي فإنها فعالة
        ياترى من يستقبلك بعد تتنحى مغرما عليك أكيد الا الكونغو أو الموزمبيق أو نيجر...أو احدى دول الإفريقية..
        انشري يا شروق سئمنا من أفكار الغريبة.

      • الجزائر

        اللهم انهم شباب عزل ارادوا اسقاط الطاغية المتكبر فقتلهم القاتل المجرم اللهم تقبلهم عندك من الشهداء و صبر ذويهم و انتقم لهم يا الله انت المنتقم

      • احمد

        رسالة من الاحرار المصريين يا كل الشعب الليبي الحبيب ياثورا العرب عليكم الصبر وعدم السكوت علي هذة المجازر وهيا للحرية فا انا ابكي علي هذا الشباب الذي يريد حكام العرب الجلوس علي السطلة علي جثثهم انتم الابطال والشهداء من تونس ومصر وانتم القادمون ياشعب ليبيا يارب النصر لثورة لبيبا

      • بدون اسم

        و من هم العشرة المبشرون بجدة ؟

      • saca

        ما هذا بالله عليكم مجرد شباب يطالبون بالحرية ليس إلأ . ليسوا خونا باعوا بلادهم اين من مولاك يوم العرض يا هذا .ليرحم الله شهداء ليبيا الحبيبة ولينصر الله شبابها الى الجحيم يا القذافى .

      • ali

        هذه هي الديكتاتورية ل نتعجب من تعامله مع شعبه

      • البوسعادي

        لا حول ولا قوة الا بالله

        منك لله يا القذافي هذا العدل والكرامة للشعب الليبي الي كنت كل يوم ترددها

        go to hell ghadafi

      • رجل فوق القانون

        ما يخلعونيش هاد الصور على خاطر شفت كثر منهم في الجزائر أيام العشرية السوداء وهؤلاء الموتى هم من خرج للموت ولم يقتلوا في منازلهم وهذا جزاؤهم لايجوز الخروج على أمر الحاكم إلا إذا كفر جهرا والقذافي مسلم مهما فعل وهذا يطبق على الجزائر و جميع الدول العربية ومن يريد المظاهرات فليذهب إلى تونس او مصر او ليبيا الجزائريون لا يحتاجون من يتكلم باسمهم نحن والحمد لله بالف خير رغم بعض النقائص فلتحيا الجزائر ويحفظ الله بوتفليقة ويخزي السعيد سعدي واتباعه من دعاة الديمقراطية والحرية امين وصلى الله على سيدنا محمد

      • ahcene tarragona

        sopehan allah 3ala anour alady 3ala wejohihom wallahi inakom chouhada haqene ina simahohom 3ala wejohihom man sabe mouta apehalkom allahou inaka la toukhalif almi3ad farzaqhoum al3ola min aljanna

      • pepero

        la hawla wa la kowata illa biallah 3aliyo 3adhim (ellahoima ahkin dimaahoum )

      • labib

        تنام عينك و المظلوم منتبه يدعوا عليك و عين الله لن تنمِ,كم من دعوة مظلوم قصمت ظهر طاغية,قال الرسول صلى الله عليه و سلم(ما من عبد استرعاه الله رعية و لم يَحُطها بنصيحةٍ,الاِّ لمْ يجد رائحة الجنِّة) رواه البخاري و مسلم, من فضلك انشر.

      • djamel

        il n'ya jamais deux sans trois donc c ton tour le monstre elkadafi de rejoindre tes freres a djedas et de rentré dans le comat il faut etre fidel a eux allez degage rham babakk car tu me degoute de te voir encore president

      • choukri

        حرام عليك يا مجرم يا قاتل يا سفاح تاتي بى مزتزة من ادغال افريقاء صعاليك مثلك لي قتل ابناء وطنك يا خائن , لا تستاهل مصرير بن علي و مبارك,

      • abou zainab

        لاتقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق إتق الله أيها الرئيس الا حمق إنشاء الله ستغادر ليبيا في اقرب وقت

      • نبيل

        القذافي هو أكبر مصيبة وكارثة عرفها الشعب الليبي حيث قام على مدى أكثرمن 40 سنة بتفقير شعبه وتجهيله وتهميشه وأصبحت ليبيا عي عهده تعيش في فوضى وانحطاط لا مثيل له وهي رهن قراراته الإرتجالية والغوغائية والتي بسببها تأخرت ليبيا كثيرا وأصبح شعبها يعاني من الجهل والتخلف الحضاري والتوزيع غير العادل للثروة البترولية التي قام القذافي بتبديدها بأفكاره التافهة ونوبات جنونه ، التغيير في ليبيا أصبح حتمي ليتخلص الشعب الليبي من تركة القذافي المثقلة بالظلم والفساد وسياسة التفقير والتجهيل المنتهجة.

      • بدون اسم

        لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم, و ان لله وان اليه راجعون.
        كيف ستقابل الله يوم الحساب وفي عنقك دماء كل هؤلاء يا قذافي؟
        كل هذا من اجل ملك هو في الاصل ليس لك بل لله عز و جل.؟
        كل هذا من اجل سلطان زاءل؟
        لاجل ماذا كل هذا الكبر و الطغيان يا قذافي؟؟؟؟
        لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
        غفرانك ربي, قنا عذاب السعير.

      • كريم

        اسمحولي يا عمال جريدتي الشروق لانه لا يوجد عندي تعليق والله اتاسف كتير التاسف لوجود شخص يحكم البلاد لاكتر من 40سنة و هو في الحقيقة امي بالدرجة الاولي جاهل لا يعلم من الدين الاسلامي الا شئ قليل

      • Noura de Stains

        Je suis sans parole ni mot , tout ça pour quoi , et c'est ça son bute pour rende sans peuple cligner a ces pieds, que Allah Vous aide le peuple libyenne pour traversé cette épreuve difficile, je suis aujourd'hui triste et malade de ses régimes radicale qui poison le monde arabe et la jeunesse, que Allah nous protège d'eux j'ai peur pour eux j'ai pour a leur famille a leur enfants à leur mère qui son souffre pour leur grandir, y a Allah protège les . Votre sœur Noura .

      • طاهر بسعود

        يا قاتل الروح وين تروح

      • lakel youss

        المجرم مصيرك متل مصير فراعنة القرن

      • youcef

        المقذوف به كذالك من الفراعنه,ماواكم جهنم وبئس المصير

      • dine

        tahya bouteflika tahya l'algerie mon amour

      • عمرو

        أنا مصرى ومستعد للموت من أجل ذهاب الطاغية القذافى
        فهو من أسوأ من حكمو العرب
        مستعد لقتل 6 مليون ليبى ولا يذهب عن الحكم
        ربنا على الظالم والمفترى

      • bioalgeria

        بسبب تفكير وشكل القذافى اكتشف داروين نظرية التطور عند الانسان
        مايشبه لوا لو

      • محمد

        السلام عليكم اتمنى من القائمين على هذا الموقع عدم نشر هذة الصور للمصابين والقتلى لانة يوجد ناس ضعيفة لا تستحمل مثل هذة المناظر وتكريما للموتى عدم نشر هذة الصور افضل ولكم جزيل الشكر

      • رجــــل فوق القانون

        مــا نتمناش الجزائر تولي كيما مصر وتونس رانا غاية والحمد لله وربــي يحفــــــظ جـــــــدو بــو تــفــلــيــقــة

      • hamid

        الهم بعدالبلى على الجزائر امين

      • tawfik mosta

        hasbia ellaho wa ni3ma elwakil fik ya kadafi

      • الشاوي

        هكذا الحكام العرب يقتل في الصعود الى الحكم ويقتل عندما ينزل منه......ف
        مثل المنشار طالع ياكل هابط ياكل......................

      • حمزة

        حتى السعودية داير العيب معاها
        الهربة للنيجر ولا مال سي معمر
        ربي ايجيب الخير

      • بدون اسم

        نعم القدافي عضيم حسن مبارك عضيم بن اعلي عضيم وصدام حسين شهيد هدا جزاء كل من غض الطرف عن اعدامه النعلة سوف تلاحقكم يسراق اموال الشعوب

      • cherif

        i hate el kadafi,he is criminel.the army should kill him ,. he is worse than benali and mouba...this is the beguining of your end..he is terrorrist ,

      • يفعل الاهبل بشعبه ما لا يفعله العدو بعدوه

        ههههههههههههههههههههههههههه شوف التخلف
        ياجزيرة ياحقيرة ******** قايدنا ما نبغوا غيره
        هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      • احمد

        هذا الرجل دمه حلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال يا اخوانى فى ليبيا هذا هو دكتاتور القرن21 حسبى الله ونعم الوكيل

      • متابع

        نطلب من الدولة الجزائرية أن تقف وقفة إنسانية إلى جانب الشعب الليبي، فيما يقع له من مذابح، هل غاب اسم الإسلام، اسم العرب، اسم المغرب العربي، اسم إفرقيا، اسم الإنسان، من أجل كرة القدم في أم درمان، هبت الدولة مع شعبها هبة واحدة، ساعدوا أرجوكم على وقف حمام الدم

      • habib

        اصبحت السعودية ماوى وملجا للهاربين المبشرين بجدة .لكن انت يا معمر القذافي لك خصومات كثيرة وكبيرة مع حاكم السعودية .ممكن ترحل الى موزنبيق او الى لوزوتو .او الى ادغال افريقيا .لقد كنت من قبل امام هذه الدويلات وصديقها ...انت اوفر حضا ممكن من بن علي او من مبارك او من اللاحقين .علي صالح والمغرب ووووو.الخ..
        هذه ريح عاتية سخرها عليكم الله سبحانه وتعالى لانكم لم تحكموا بشرع الله وعثتم في الارض فسادا.........الحياة الكريمة والطيبة بالخواتيم...فانظروا الى سوء خاتمتكم
        ونهاية حياتكم الملطخة بدماء الابرياء

      • yahia

        يمنع الدواء عن جرحى الاحتجاجات ويوقف الاتصالات
        -يهودي
        -

      • خالد

        أقرب مصير للقذافي هو مصير تشاوسيسكو و فلا جدة ستستقبله مثل بن علي ولن تستقبله أي دولة في العالم ولا يمكنه أكمال ما تبقى من حياته في ليبيا مثل مبارك لأنه سفاح ولا أن يبقى لمدة سنتين بالسجن مثل البطل صدام لذا مصيره مثل تشاوسيسكو القتل بالرصاص أو مثل هتلر الإنتحار و بإذن الله ستتحرر ليبيا من جبروته و يتنفس أشقاؤنا في ليبيا الحرّية أدعوا لهم جميعا حتى يخلصهم الله من القذافي

      • yacine

        ya9atal elroh wintroh

      • kadase

        مهبول مجنون فيه مرض النرجسية والعضمة حاسب روحو المهدي المنتضر وجهل شعبوا حان الوقت يا ابناء ليبيا للنهضة

      • fatima el hora

        حسبي الله ونعم الوكيل .نحمد الله أنى جزائرية وفخورة بي جزائريتى . اللهم أحمى وطني . القدافي هو مصيبة هو مرض خبيث لازم إستئصال من الجدور ..السرقة وابادة الجمعية من هدانسان بلاقلب ولارحمة ليك يوم يا طا غية.يلعبها مغفل ومعتوه وهو نايم على ملايير.إلى جهنم ياقاتل .أنشر من فضلك

      • غبد الجبار

        إنها ثورة في وجه هذا الثائر الطوبوي الغريب في فكره وتصرفاته، ليدع الشعب يحكم نفسه كما يزعم ما دام قد قال له كفاك عبثا بمصير بلدنا ومستقبلها، تبذير لأموال شعب ليبيا وتوزيعا يمينا وشمالا من أجل تأييد كاذب له وتصديق أكذب بخرفاته، طز..طز في أمريكا وعندما شاهد المرحوم الشهيد صدام حسين في قبضة الأمريكيين.. حمل تجهيزات مصانعه الكيماوية وسلمها بنفسه إلى بوش طالبا منه العفو ...
        إذن يا قذافي دع شعب ليبيا الحر يختار رجلا من أبناء عمر المختار
        حيا الله الحكمة في بوتفليقة ووفقه لما فيه خير البلاد

      • samy

        رحم الله الشههداء العرب....الشعوب العربية ليس لها وعي سياسي والديمقراطية تبدء من المدارس الأبتداءية حثى نجد جيل يقبل الرأي الأخر وأن العدالة فوق الجميع و المطالبة بالحقوق تساوي أداء الواجبات...واضن ما يحصل حاليا في البلدان العربية مجرد تقليد...ولايأدي بتغيير كبير لأن التغيير الحقيقي في الفكر الجماعي و ليس التغيير للتغيير

      • محمد

        القاب القذافي واوصافه:
        مجنون الصحراء
        نبي الصحراء
        فيلسوف الخيمة
        ثائر العقل حتى خرج على شعره
        يسمى البوصلة لانه يتغير باستمرار الى الشيء ونقيضه
        المعارض في كل شيء واذا لم يجد من يعارضه عارض نفسه

      • mohamed

        le roi des rois d afrique est sera refugè en afrik ou sera comme tchawchichekou ...........

      • بدون اسم

        لماذ المتظاهرين لا يحملون العلم الليبي الوطني لماذا يحملون علم جبهة الوطنية للانقاذ

      • houari

        يا زعيم القتلة ارحم شعبك,اين كان جيشك يوم قسفك رييقن ,اسد علي و في الحروب دجاجة

      • محمد الغارداوي

        واحد كما القدافي مايصلحش مير انتاع بلدية كيفاه واحد كما هذا يكون رئيس يبعد البلى .هذه دعوة الجزائريين بدات تلحق عليهم كما كنا حنا عايشيين العشرية السواداء هم كانوا يستشفاو الله ينجينا.اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين

      • بدون اسم

        لا إله إلا الله محمد رسول الله

      • بدون اسم

        لا إله إلا الله محمد رسول الله

      • هشام الحر

        تحيه لكل بطل ولكل شجاع عربي يجاهد لاخد حريته من الانظمه المستبده.
        تونس وبعدها مصر والبقيه اتيه انشأ الله.
        مللنا كدب مللنا ان نعامل كا القصر مللنا التدجين الارض عطشانه لازم نسقيها بدمنا لترجع خضر بعد ما رجعها المستبدون جرداء قاحله .
        النصر قريب زحفا الي القدس الي بيت المقدس يا رب

      • محمد مجدى على

        منصورين باذن اللة يا ثوار ليبيا وعن قريب باذن اللة نبارك لكم على حريتكم من 42 عام من حكم القذافى

      • سميرة

        حسبيا الله ونعم الوكيل .حسبيا الله ونعم الوكيل في كل انسان يقتل اخوه المسلم بغير وجه حق.حسبيا الله ونعم الوكيل في اي رئيس دولة يحب نفسه وكرسيه على حساب شعبه حسبيا الله ونعم الوكيل في اي انسان يريد ايقاظ فتنة لشعب هو هاني في بلده حسبيا الله ونعم الوكيل في كل شخص يريد ان يلعب بامن دول العربية المسلمة
        .حسبيا الله ونعم الوكيل.

      • محمد الجزائري

        يرجى الانتباه يا اخواني من ثورتنا احسن من ثورتكم وتحيا الجزائر

      • بدون اسم

        على الاقل هو يوزع اموال النفط.

      • بدون اسم

        allah ykoun fi 3ounhoum

      • محمد

        لا حول ولا قوة إلا بالله ماذا ستقول للرب

      • nedjoua

        c'est un vraie assassin ce fou, Avoir tout cet argent et laisser mourir son peuple!!! Bouteflika t'es le meilleur '

      • ali

        القدافي أحد عشرة مبشرين بجدا

      • mostafa

        الصبر ياشعب ليبيا كما صبرنا ممن قبل فى مصر وتونس
        ونصر الله قريب

      • mohammed

        هبيلة غلبت قبيلة