الجزائر
منظمة حماية المستهلك تدق ناقوس الخطر بشأن احتمال انتشار "زيكا"

بعوض غريب بلسعات سامة يهاجم الجزائريين

وهيبة سليماني
  • 19259
  • 13
ح.م

حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة، من الانتشار الواسع لبعوض غريب، وتضرر الكثير من الجزائريين، وخاصة النساء الحوامل، من لسعات هذه الحشرة السامة.
وقال الدكتور مصطفى زبدي، إن معلومات كثيرة وشكاوى تلقتها المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، في الآونة الأخيرة، تتعلق بلسعات بعوض النمر وغيره من بعوض غريب، التي تركت مضاعفات خطيرة، وتشوهات في أطراف بعض الأشخاص الذين تعرضوا لهذه اللسعات السامة.

واستنكرت المنظمة، على لسان رئيسها زبدي، تهاون السلطات المحلية، ورؤساء البلديات في محاربة الأوساخ، والقيام بعمليات التطهير، والرش الدوري بالمبيدات، حيث استقبلت مكاتب المنظمة حسبه، عددا من الاستفسارات التي أرسلها المواطنون من كل جهات الوطن.

ودعا زبدي الهيئات المختصة ومصالح الوقاية وعلم الأوبئة بوزارة الصحة، إلى إطلاق دراسات شاملة وكاملة لتحديد نوعية الحشرات الخطيرة، ومدى خطورتها على الإنسان، حيث قال إن الجزائريين عرضة اليوم لفيروس “زيكا” إلى جانب فيروسات أخرى قد تسبب حشرات مثل البعوض في نقلها، حيث يوجد نوعان من البعوض أحدهما أسود بخطوط بيضاء وآخر أسمر رمادي بخطوط بيضاء.

وأفاد رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك الجزائري، مصطفى زبدي، بأن البحث والمتابعة من طرف مكاتب المنظمة، أكد احتمالية وجود فيروس “زيكا” خاصة أن نتائجها لا تظهر مباشرة على المصاب بالعدوى حيث تشكل خطرا على أدمغة الأجنة عند الحوامل، وتتسبب في تشوهات قد تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة رضع بأدمغة ضامرة.

واستغرب زبدي عدم نشر وزارة الصحة مناشير وبيانات تحذير من لسعات بعوض النمر، حيث إن مديرياتها عبر الولايات، تقوم بإجراءات وقائية تقتصر على الدعوى لتجفيف المجمعات المائية وبعض الخطوات البسيطة، في حين إن هناك أقبية ومجاري مائية لا تزال يعشش فيها البعوض والحشرات بمختلف أنواعها.

وأكد مصطفى زبدي عزم منظمته على تحريض السلطات المحلية للقيام بعمليات تنظيم واسعة، وحملات إبادة للحشرات والرش بالمبيدات في الوقت المناسب، مع جمع صور واستفسارات وشكاوى لكتابة تقارير واضحة.

وفي السياق، أوضحت رئيسة مبادرة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، سعاد الإبراهيمي، أن وزارة الصحة وضعت في متناول المواطن الجزائري رقما أخضر للتبليغ عن الحالات الخطيرة للسعات بعوض النمر، وقالت إن مصالح المستشفيات تعمل على تسجيل كل حالات تقيح أو مضاعفات جانبية تخلفها هذه اللسعات.

وفي ما يخص برامج وحملات التوعية للوقاية من انتشار بعوض النمر، سواء من طرف الوزارة أم مبادرة اليقظة الصحية، فإنها مؤجلة لغاية استقرار الوضع السياسي، باختيار رئيس للبلاد، وقالت إن بعوض النمر يحتاج لوقاية وتنظيم وهذه مهمة الأميار.

وحسب التقارير التي وصلت وزارة الصحة، التي اطلعت عليها مبادرة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، فإن نقاط انتشار حشرة بعوض النمر في العاصمة وضواحيها، تتعلق بمنطقة أولاد فايت وزرالدة، والدار البيضاء والشراقة.

مقالات ذات صلة