-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة حماية المستهلك تدق ناقوس الخطر بشأن احتمال انتشار "زيكا"

بعوض غريب بلسعات سامة يهاجم الجزائريين

وهيبة سليماني
  • 19259
  • 13
بعوض غريب بلسعات سامة يهاجم الجزائريين
ح.م

حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة، من الانتشار الواسع لبعوض غريب، وتضرر الكثير من الجزائريين، وخاصة النساء الحوامل، من لسعات هذه الحشرة السامة.
وقال الدكتور مصطفى زبدي، إن معلومات كثيرة وشكاوى تلقتها المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، في الآونة الأخيرة، تتعلق بلسعات بعوض النمر وغيره من بعوض غريب، التي تركت مضاعفات خطيرة، وتشوهات في أطراف بعض الأشخاص الذين تعرضوا لهذه اللسعات السامة.

واستنكرت المنظمة، على لسان رئيسها زبدي، تهاون السلطات المحلية، ورؤساء البلديات في محاربة الأوساخ، والقيام بعمليات التطهير، والرش الدوري بالمبيدات، حيث استقبلت مكاتب المنظمة حسبه، عددا من الاستفسارات التي أرسلها المواطنون من كل جهات الوطن.

ودعا زبدي الهيئات المختصة ومصالح الوقاية وعلم الأوبئة بوزارة الصحة، إلى إطلاق دراسات شاملة وكاملة لتحديد نوعية الحشرات الخطيرة، ومدى خطورتها على الإنسان، حيث قال إن الجزائريين عرضة اليوم لفيروس “زيكا” إلى جانب فيروسات أخرى قد تسبب حشرات مثل البعوض في نقلها، حيث يوجد نوعان من البعوض أحدهما أسود بخطوط بيضاء وآخر أسمر رمادي بخطوط بيضاء.

وأفاد رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك الجزائري، مصطفى زبدي، بأن البحث والمتابعة من طرف مكاتب المنظمة، أكد احتمالية وجود فيروس “زيكا” خاصة أن نتائجها لا تظهر مباشرة على المصاب بالعدوى حيث تشكل خطرا على أدمغة الأجنة عند الحوامل، وتتسبب في تشوهات قد تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة رضع بأدمغة ضامرة.

واستغرب زبدي عدم نشر وزارة الصحة مناشير وبيانات تحذير من لسعات بعوض النمر، حيث إن مديرياتها عبر الولايات، تقوم بإجراءات وقائية تقتصر على الدعوى لتجفيف المجمعات المائية وبعض الخطوات البسيطة، في حين إن هناك أقبية ومجاري مائية لا تزال يعشش فيها البعوض والحشرات بمختلف أنواعها.

وأكد مصطفى زبدي عزم منظمته على تحريض السلطات المحلية للقيام بعمليات تنظيم واسعة، وحملات إبادة للحشرات والرش بالمبيدات في الوقت المناسب، مع جمع صور واستفسارات وشكاوى لكتابة تقارير واضحة.

وفي السياق، أوضحت رئيسة مبادرة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، سعاد الإبراهيمي، أن وزارة الصحة وضعت في متناول المواطن الجزائري رقما أخضر للتبليغ عن الحالات الخطيرة للسعات بعوض النمر، وقالت إن مصالح المستشفيات تعمل على تسجيل كل حالات تقيح أو مضاعفات جانبية تخلفها هذه اللسعات.

وفي ما يخص برامج وحملات التوعية للوقاية من انتشار بعوض النمر، سواء من طرف الوزارة أم مبادرة اليقظة الصحية، فإنها مؤجلة لغاية استقرار الوضع السياسي، باختيار رئيس للبلاد، وقالت إن بعوض النمر يحتاج لوقاية وتنظيم وهذه مهمة الأميار.

وحسب التقارير التي وصلت وزارة الصحة، التي اطلعت عليها مبادرة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، فإن نقاط انتشار حشرة بعوض النمر في العاصمة وضواحيها، تتعلق بمنطقة أولاد فايت وزرالدة، والدار البيضاء والشراقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • جزائري حر

    لأجل بطونهم قادرين يقتلو كل المخلوقات.

  • احمد طالب

    حي الوئام الأغواط كارثة ايكولوجية بأثم معنى الكلمة، السلطات في سبات عميق.

  • الجزائر موطني

    السلام عليكم يوجد ناموس النمر كذلك في مدينة عين تموشنت و ضواحيها خصوصا بلدية شعبة اللحم لا يوجد مراقبة لا تطهير الأزقة بالموبيدات و لا حتى أعوان للنظافة و خصوصا الواد الدي منه تأتي كل الحشرات و الزواحف أين الرقابة أين النظافة أين التطهير .

  • Samir Hamoudi

    الأوساخ كثير والنظافة قليل .الشعب لازم يترب ماشى غير الحكوم. كل جمعة نقول يتنحو مع ، بصح بعد الجمعة اعمل ماشاء لازم كل الأيام يد في اليد في النظافة وفي كل حاجة فيها الخير ماشي الحكوم للله والشعب . الله يحمي كل دول المسلين امييييييييين

  • شخص

    يذكرنا هذا الخبر بقوله نعالى في سورة الأعراف بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
    (( ... فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ ..............))

  • neptune

    dans la commune de hydra et bir mourad rais il ya 3 sort de moustique il ya le moustique locale le gris de couleur il le moustique tigre d'origine asiatique probablement venue de chine il ya aussi un nouveau spécimen de moustique il est un peut long fin de taille .
    le problème que les autorités algérienne ne contrôle pas les port algérienne chaque marchandise arrive dans conteneur il faut désinfecter les conteneurs avant les sortir dans le quais.

  • smile

    عجيب و غريب، وزارة الصحة مش قادرة تقوم بحملات تنظيف لغاية انتخاب رئيس؟ يعني ما فيه هيئة تقدر تشتغل بنظامها الاعتيادي؟ حتى يتدخل الرئيس؟ وين مسؤولياتكم؟ و ما هي وظيفتكم؟
    الناموس المخطط كاين في درارية و كاين السامط هذاك الاسود اللي ما يخافش و يطاكي

  • عبدالنور FreeThink

    لابد أن يلتزم المواطنون بالنظافة، بأن لايلقوا الأوساخ إلا في الأماكن المخصصة لها ، وإن إضطروا للمشي قليلا إليها ... وكذلك المشاركة في حملات دورية للتنظيف لمن إستطاع. ولمن لم يستطع ينظف فقط في محيط بيته.

  • متابع

    شرطة البيئة ناعسة رقابة صم بكم عمي حتى تنتشر أخطر الأوبئة و الأمراض و أن هذا في صالح الجاثمين على صدورنا الله يصلط عليكم أكثر مما عانيناه وما نعانيه

  • عزابي

    غريب ظهور هته النوعية من الناموس بلدية عزابة اكبر دائرة في الجزائر لولا حقرة المسؤولين فهي ولاية منذ سنوات وهاي بلدية الحروش اصغر منها رقيت ولاية منتدبة ليس سببها النظافة بل نحن نبحث عن مصدرها لا مبيدات مياه الحنفيات في بعض الأحيان فيها رائحة قنوات الصرف الصحي حتى المعطرات لا تقضي على الروائح

  • الجيلالي بوراس

    .../...و الساحات العمومية فالشجر الغابي مرتع لبعض الحشرات لا يحق غرسه في المدن فالضرر سيأتي منها و الآن نعرج على محاربة الحشرات الضارة فالمعالجة تبدأ من المبيض و اليرقات و هذا طبيعيا يبدأ من أواخر شهر جانفي لأن هذا الفصل يبدأ التكاثر للبيض و اليرقات فيستلزم القضاء عليها في مهدها و بوسائل بسيطة جدا بخليط مادتي الجير و الكبريت بالماء ترش على أماكن تكاثرها وإن إكتمل نموها أصبحت مقاومة لأي مبيد أرجوا أخي أن لا تستهن بهذه المعلومات و لك ان تقوم بتجربة تقليم شجرة مثلا في جوان سترى ماء يسيل من القطع و هذا هو النسغ غذاء للحشرات و المكروبات فعلينا أن نلتزم بالقواعد العلمية لتجانس الطبيعة مع الإنسان

  • الجيلالي بوراس

    يا سيدي لكل شيء أصول فنحن في الجزائر تجاهلنا طبيعة الأشياء و الطبيعة بصفة عامة إنقلبت ضدنا فصار ضررها أكبر من نفعها تجاهلنا فصول السنة و ما يجب القيام به في كل فصل إبتعدنا كليا عن تزاوج الطبيعة مع العلم فرحنا نضرب يمينا و شمالا بدون فائدة مهلا سيدي سأتطرق لكل هذا بإسهاب أما تقليم الأشجار فهو فصلي يبدأ من ٢١ نوفمبر الى غاية ١٤ جانفي بعد هذه المدة فهو مضر للشجرة إن قلمت فسيسيل نسغها LE SEVEو تسكن بالميكروبات و هنا خطر على الإنسان اما ابتداءا من إناير أي ١٤ جانفي الى غاية آخر مارس نبدأ بغرس الأشجار مع مراعاة طبيعة كل شجرة هناك الشجر الغابي و شجر البستان و شجر الزينة خصيصا للشوارع .../...

  • موظف

    ناموس النمر منتشر بكثرة في بلدية بن عكنون و بلدية دالي ابراهيم