-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حقوقيات طالبن بالاعتذار

باغي نتزوج.. الإعلان الذي أثار سخط المغربيات!

نادية شريف
  • 4922
  • 5
باغي نتزوج.. الإعلان الذي أثار سخط المغربيات!
ح.م

عبرت ناشطات مغربيات على مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهن البالغ من إعلان لإحدى شركات المواد الغذائية يحمل اسم “باغي نتزوج”، يكرس لدونية المرأة في الإعلام، حسب تنديدات جمعيات نسائية حقوقية، ساندت تدويناتهن المستنكرة للإهانة.

الإعلان مثار السخرية والجدل يحكي قصة أمّ تدعى “الحاجة” تبحث عن عروس لابنها الأعزب “سيدي أنس”، حيث نشرت إعلانا لتختار خمس فتيات من بين المترشحات، تخضعهن لاختبار عبر تحديات تتعلق بالطبخ، وفي نهاية كل حلقة يتم إقصاء مترشحة، على أن تكون جائزة الفائزة الزواج من عريس “الغفلة”.

فكرة الإعلان في مجملها تبدو طريفة ودافعها إضفاء جو من المرح لكنها أثارت موجة من ردود الفعل الغاضبة والمنددة بما أسمته إهانة للمغربيات، حيث طالب عديد المتفاعلين بوقفه ومقاطعة الشركة المنتجة، فيما قالت عنه فيدرالية رابطة حقوق النساء أنه يُمرر خطاباً يكرس النظرة الدونية للمرأة، ويعمل على الحط من قيمتها والانتقاص من مكانتها وإمكاناتها، واعتبارها سلعة للترفيه والتدبير المنزلي، ويفرض عليها قسراً واجب التعايش مع أنماط لا إرادة لها فيها، من أجل الترويج لبضاعته؛ وهو الأمر الذي يُؤدي إلى التعامل مع المرأة كسلعة تجارية معدة للتسويق، لتحقيق أهداف اقتصادية محضة.

الفيدرالية قالت في بيان لها أن “الشركة أغفلت حقيقة أنّ المرأة المغربية لعبت ولا تزال أدواراً حيوية سياسية واقتصادية وعلمية وثقافية وتنويرية ملموسة، وشريك أساسي في صناعة الحياة وفاعل أساسي في الأسرة والمجتمع”.، مشيرة أنّ المغرب قطع أشواطاً طويلة من أجل الرفع من مكانة المرأة والنهوض بأوضاعها وإقرار حقوقها عبر مصادقتها على اتفاقيات دولية لحقوق الإنسان ورفع تحفظاته عن اتفاقية مناهضة العنف ضد النساء وإقرار مبدأ المساواة.

هذا وشددت بلهجة صريحة وواضحة على ضرورة سحب الإعلان المسيء والاعتذار الرسمي، وركزت على مطلب تحسين صورة المرأة في الإعلام وفي مختلف قنوات التنشئة الاجتماعية والثقافية، معتبرة أنّ “الأمر أصبح ملحاً ومستعجلا ومدخلاً أساسياً ومحورياً لترسيخ قيم الإنسانية للمرأة، وسبيلا لمقاومة موجة التمييع والتسطيح والتطرف والعنف والاستهتار بكافة المرأة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • وناس فرنسا

    لماذا لم نسمع هذه الجمعيات تندد بما يحصل في الفنادق مع السواح ولاستغلال الجنسي للقاصرات من طرف
    السواح العرب في الفنادق والشقق المفروشة أم أنهم يتحركون ألا عندما يتعلق الأمر بالزواج والحلال

  • لغ للبهائم

    عندما يحصر المجتمع الذكوري ذو ثقافة البداوة ، دور المرأة في الفراش ، وعندما يعتبرها أداة جنسية ، فالنتيجة هي مومسات يخدمن الغرائز البهيمية للحيوان المسمى ذكر

  • عمر

    هنا في بريطانيا الكثير من جنسية هندية واجنبية تزوجوا بمغربيات والكثير تطلّقن لأنهن يبحثن عن الأوراق والجنسية، والكثير منهن تزوجن كفار برضىا اهاليهن! الهند والباكستان وافغانستان هم أشد فقرا من المغرب ولكن لن تجد هندية او باكستانية او أفغانية تلهث وراء الأوراق وتتزوج من أي جنسية او كفار! هل لهذه الدرجة أصبح المغرب يفتح حدوده لاي كان ليأتي للمغرب ليزني ويفعل المحرمات مع القاصرات والأطفال ذكور وإناث خصوصا الخليجيين والأوروبيين! الا يستحي المغاربة من ما يجري في بلدهم؟ المهم عندهم الخروج من المغرب وعمل الأوراق بأي طريقة وكأنهم سيعيشون آلاف السنين!

  • touria

    الفيدرالية قالت في بيان لها أن المرأة لعبت ولا تزال أدواراً حيوية سياسية واقتصادية وعلمية وثقافية وتنويرية ملموسة وشريك أساسي في صناعة الحياة وفاعل أساسي في الأسرة والمجتمع.
    و لكننا نرى أن النتيجة انحلال خلقي و فساد المجتمع و انحطاط و تخلف في كل المجالات بالنسبة لدول المغرب العربي.
    حتى نحصل على نتائج إيجابية و ملموسة يجب أن تقوم المرأة بدورها الحقيقي الذي تخلت عنه و هو تربية أبنائها تربية حسنة ليكون منهم الطبيب و المهندس و المدير الكفء الذي يقوم بواجباته و المسؤول و الوزير الذي يخدم شعبه و وطنه و لا يسرق و لا يفسد في الأرض .

  • العباسي

    الاهانه ما يجري و يصور في اليوتوب بنات مغربيات في مقتبل العمر وهم في وضعيه مخله مع خليجيين و يرددن من وراء شباب ساعوديين او اماراتيين وهم ينادون و يرغبون في اصدقائهم لياتون المخرب والله انا جزائري تالمت لكن لا حياة لمن تنادي هادي الخرجه لازم تغضب المغاربه والجمعيات