رياضة
المنافسة يشارك فيها الحكمان الجزائريان عبيد شارف واتشعلي

باحث شرعي سعودي يجيز للاعبين والمشجعين الإفطار في كأس العالم

الشروق الرياضي
  • 763
  • 3
ح م
الباحث السعودي رضوان الرضوان

أفتى باحث شرعي سعودي بجواز الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا سواءً لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاماً فهم في حكم المسافر.
أكد الباحث الشرعي السعودي الدكتور رضوان الرضوان جواز الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا سواءً لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاماً “فهم في حكم المسافر”.
وقال الداعية لصحيفة “عكاظ” السعودية إنهم “في حكم المسافر سواءً كان سفرهم يومين أو يزيد عن ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصاَ إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس”، مؤكداً في الوقت ذاته أن الحكم يشمل الجميع سواء الذي سافر لعمل أو لإجازة، فالدين يسر.
وذكرت الصحيفة اليومية أنه لم يعد لدى مشجعي المنتخب السعودي الحاضرين لمونديال روسيا قضية سوى الصوم أو الإفطار في موسكو، ففي الوقت الذي أجازت فيه مراجع دينية للاعبي المنتخب السعودي الإفطار أثناء مشاركتهم، شككت آراء أخرى في قضية جواز الإفطار للمشجعين والإعلاميين والعاملين في القطاعات المشاركة في كأس العالم، متناقلين فتاوى قديمة تدعو للإفطار على أقرب مدينة إسلامية تقل ساعاتها عن ساعات الصوم في موسكو، التي تتجاوز الـ19 ساعة.
وأضافت أن تصريحات حكم الساحة المصري جهاد جريشة أثارت القضية من جانب آخر، والتي أكد فيها أن الفيفا يجبر الحكم المسلم على الإفطار في رمضان إذا كلف بإدارة مباراة في كأس العالم، وذلك من أجل الحصول على أعلى المستويات الفنية والبدنية للحكم، علما أن هذه المنافسة الدولية يشارك فيها الحكمان الجزائريين عبيد شارف واتشعلي المقرر تنقلهما غدا الأحد الى روسيا مرورا بالعاصمة الفرنسية باريس.

مقالات ذات صلة