-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد نجاح حملة المقاطعة "خليه يربي الريش"

انهيار أسعار الدجاج في الأسواق

زهيرة مجراب
  • 19868
  • 18
انهيار أسعار الدجاج في الأسواق
الشروق

نجحت حملة “خليه يربي الريش” في كسر أسعار الدواجن، بعدما شهدت ارتفاعا محسوسا في الأيام القليلة الماضية، لتقارب 500 دج للكيلو غرام الواحد، وبعد المقاطعة التي أعلنها العديد من المواطنين والامتناع عن شراءه، عاودت الأسعار الانخفاض منتصف الأسبوع الجاري، غير أن الإقبال مازال ضعيفا.
انهارت أسعار الدجاج في معظم الأسواق، الثلاثاء، غير أنها لم تنجح في استقطاب الزبائن الذين استغنوا عن استهلاكها استجابة لحملة “خلوه يربي الريش”، التي أطلقتها منظمة حماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، دعت من خلالها المواطنين لمقاطعته ليتراجع سعره بعدما كان قد تجاوز 450 دج، وكان مرشحا لبلوغ 500 دج، وخلال جولة قادتنا للسوق الشعبية لباش جراح، وقفنا على الانخفاض المحسوس في سعر الدجاج، أين بلغ سعر الكيلوغرام الواحد 310 دج، أما سعر القطع فبالنسبة لفخذ الدجاج 270 دج، الجوانح 200 دج، الصدر 280 دج ولم تختلف الأسعار كثيرا عن سابقتها في حسين داي، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج لـ 340 دج، فخذ الدجاج 350 دج، الصدر 370 دج، أما الجوانح 240 دج للكيلوغرام الواحد.
غير أن الأسعار المنخفضة لم تنجح في استقطاب الزبائن الذين مازالوا ممتنعين عن شراءه، يقول أحد الباعة إن المستهلك الجزائري إذا أعلن مقاطعة منتج ما فهو سيقاطعه لفترة طويلة، فحتى إذا انتهت الحملة والأسعار انخفضت، لكنه لا يقتنع ويظل ممتنعا عن الشراء، فالآن لا يوجد إقبال على شراء الدجاج حتى بعد تراجع سعره بشكل محسوس، مستثنيا بعض الفئات من المسنين الذين يشترون قطعة أو اثنين.
أما صاحب محل آخر فأكد بأن الأسعار الجديدة لم تفلح في استمالة الزبائن للعودة لشراء الدجاج مثلما تعوّدوا عليه، ففي السابق كان يبيع أزيد من 40 دجاجة في اليوم الواحد، ناهيك عن القطع وشرائح “الإسكالوب” و”الكبد والقوانص”، أما حاليا فلا توجد حركية ولا بيع أو شراء، فمنذ أن فتح محله على الساعة السابعة صباحا، لم يبع سوى 7 دجاجات، وتوقع محدثنا أن تستمر حالة الركود، خصوصا وأنها تزامنت مع عيد الأضحى المبارك، أين يقل الطلب على الدجاج، فيما عبّر لنا العديد من المواطنين ممن التقيناهم في السوق عن رفضهم شراء الدجاج حتى لو أصبح بـ 100 دج للدجاجة وليس للكيلوغرام، وهذا كي يكون درسا للتجار ليتخلصوا من جشعهم ولا يكون المستهلك كبش فداء في كل مرة، بينما أوضح الكثيرون أن الدجاج ليس من الضروريات فلا ضير في مقاطعته، خصوصا وأن هناك شريحة كبيرة من المواطنين قاطعوه رغما عنهم لسنوات وليس لأيام فقط.
من جهتها، عرفت أسعار الدجاج المشوي هي الأخرى تراجعا، فبعدما وصلت لـ 850 و900 دج، انخفضت لتصبح في حدود 750 و700 دج، وربط الكثير من أصحاب المطاعم الأمر بانخفاض أسعار الدجاج، ومع أن حجم الدجاج الذي يقومون بتحميره أو شبه صغير ووزنه لا يتجاوز 1 كلغ، غير أنه يتأثر في كل مرة بالأسعار وقد شملته هو الآخر حملة المقاطعة.
وفي السياق، كشف رئيس منظمة حماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، مصطفى زبدي، أن حملة المقاطعة نجحت قبل الشروع فيها، وقد ولدت حالة قلق واستنفار لدى المكتب الوطني بين المهنيين لمربي الدواجن، تجلى ذلك في الاجتماعات الماراطونية لهم، فالحملة والتي دامت 3 أيام عادت بنتائج غير متوقعة.
وأوضح زبدي أنهم بعد تواصلهم مع المربين علموا بتأثرهم البالغ من حملة المقاطعة، فقد انخفضت الأسعار لديهم أكثر من السوق، وهو ما جعل المنظمة تدرس سبل وضع حملة مقاطعة ممنهجة وسليمة، فأوقفوا الحملة لمقاطعة الدجاج في المحلات، وواصلوا حملة أخرى من خلال دعوة المربين لمقاطعة غذاء الدجاج والصيصان، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال 6 أسابيع الماضية، لتصل إلى 130 دج بعدما كان سعرها العادي 50 دج، واستجاب لهذه الحملة عشرات الآلاف من المربين عبر التراب الوطني، ومازالت هذه الحملة مستمرة إلى يومنا هذا، وقد سجل سعر الصيصان تراجعا محسوسا ليصل إلى 30 دج، وستظل مستمرة لحين الوصول لاتفاق مع محتكري السوق والسماسرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • الجاج

    كي عاود يولي العريش في البالكون و الحبل في الدار و السردوك ايعوعش و الجاجة تولد توكل و تڨرڨ و المعزة تحلب، النعناع و القصبر و المعدنوس مغروسين عند باب الدار وووووووو كثير من الاكتفاءات الذاتية اللي كانت بالامس القريب كافية الشعب الجزائري عن الحاجة
    و الجار يكرم جارو من فضل الله ثم نقدرو نكونو شعب باتم معنى الكلمة

  • جنوبي

    ليست المقاطعة من جعلت السعر ينخفض بل السببين الرئيسين لهذا الغرض هما اقتراب انتهاء موسم الاصطياف و اقتراب موعد عيد الاضحى

  • kamel tiri

    khalih yrabi el rich

  • كمال

    السبب الرئيسي هو قرب عيد الاضحى و غالب الناس تفرغ الثلاجات باستهلاك ما لديها من المجمد بانتظار الاضحيه ثم فعلا ادرك اصحاب المداجن انهم سيتأثرون بقدوم عيد الاضحى و ان جشعهم عندما زادوا الاسعار سيعود عليهم بالخساره خاصه و ان هناك اسبوع قبل العيد و اسبوع بعد العيد يقل الاقبال على الدجاج
    كذلك يجب الانتباه الى الوزن فهناك عاده لدى بعض بائعي الدجاج وهي السرقه بالميزان و بهذا الاسلوب يعوض فارق السعر الرخيص الذي يعلن عنه و ايضا زياده الوزن بعدم قطع كل الشحم الملاصق للفخذ من الداخل وهذا يتجاوز الربع كيلو باحيان كثيره

  • سامي الجزائري

    متى كان سعر الكيلو الواحد للدجاج يفوق سعر الفخذ يا صاحب المقال راجع معلوماتك

  • شخص

    لو استمر الوضع هكذا، سيأتي يوم سنستغني فيه عن كل أنواع الغذاء و نكتفي بشراءSésrum glucosé و نحقنه في أرودتنا و السلام.

  • محمد☪Mohamed

    كلام salahsalah رقم 3 صحيح 100% لماذا تعقب له بالسالب نصيحة في وجه الله
    كل الذي تعيشونه مفتعل مخلوق لا يوجد في دول أخرى سافر تفهم
    قالها لكم أويحي و ولد عباس بطريقة خفية شعب تاع كرشو
    الجاج ثمنه يطلع و ويهبط la Bourse de d'Alger
    ركز على السلطة كما يقول المثل نبدله
    " خير السلطة و شر السلطة " يلعب كما يبغو مع الشعب

  • المتمردة

    نعم خليه يقعد عندهم مانشروش مناكلوش الجاج

  • hrire

    لازم على المواطنين مقاطعة كل المواد و اين هذا الذين يريدونا له عقدة اخرى
    هذه ادوار الحاكم وليس الشعب يخرج كل مرة و طالت الامور ليقاطع مدة
    البلدان المحترمة و لتحترم سعبها الامور ما تلزمش المواطن المقاطعة لا ربما مادة واحدة و ليس كل المواد كما حال الجزاءر
    قالوا على ااحاكم محبوب الجماهير فلبتفضل و يرجع الامور الى نصابها

  • Azer

    ربما يعود انخفاض الاساعر لامرين الدخول الاجتماعي واثره على القدرة الشرائية لمعظم الجزائريين وكذا قدوم عيد الاضحى المبارك .

  • Azer

    انا كمستهلك لا احبذ خسارة مربي الدواجن . او كباش العيد او اي منتوج جزائري . لان
    1 ) المنتجون في الجزائر يعدون على الاصابع .
    2 ) من يساعد على ارتفاع الاسعار هم المضاربون بالدرجة الاولى .
    3 ) لا ننسى ان مربي المواشي والدواجن وزارع البطاطة وغيره هو مستثمر واذا فقد راس المال من الصعب ارجاعه وبالتاي ستلتهب الاسار 1000 مرة على ماهي عليه الان .
    4 ) اما اخطر هذه الامور كلها سنعود لاستيراد كل شيئ وهكذا ضاعت الدولة والمواطن معا .

  • مقاطعة سردين و تمر 1000دج كيلو

    مقاطعة سردين و تمر 1000دج كيلو

  • مقاطعة قهوة مدغولة

    مقاطعة قهوة مدغولة تلوة...محاسبة محامصين قهوةوبائع صاحب مقهى التي سببت سرطان كولون و مرض سكري....تبا

  • واحد زعفان

    السلام عليكم
    إخوتي الأمر سهل رخيسوها بالترك، إذا لم تأكل الدجاج ماذا سيحدث لك، لا شيئ إذن قَيّم روحك، على فكرة الدجاج الذي نتناوله هو دجاج "الترسنتي" أي أنّه لم يرب في الهواء الطلق أي أنّ بيضه و لحمه في الغالب هو ضار وأقل ما يسببه لك البوسفير ألي يبغى يدق يصدق و لي يكذب هو حر.
    قاطعوا اللحم الأبيض لحم الدجاج أسبوع فقط و سترون

  • يوسف الشاوي

    "وقفنا على الانخفاض المحسوس في سعر الدجاج، أين بلغ سعر الكيلوغرام الواحد 310 دج، أما سعر القطع فبالنسبة لفخذ الدجاج 270 دج، الجوانح 200 دج، الصدر 280 دج"

    كيف يعقل هذا؟ كغ دجاج كامل أغلى من كغ صدر أو كغ أفخاذ أو كغ أجنحة؟

    يعني أقول للبائع إقسم الدجاجة إلى صدر وفخذين وجناحين لتكلفني أقل من الدجاجة كاملة؟

  • salahsalah

    Voilà ce qu'on en a fait des Algériens. Des millions de cerveaux concentrés juste avec ce qui remplit le ventre mais qui ne le nourrit pas toujours sainement. Et la presse suit. Et les intellectuels suivent

  • مراد

    يا ليت الدجاح يعود يوما احكي له ما فعل الخروف

  • عبد الرحمن

    يجب ان تستمر المقاطعة خصوصا للدجاج المحمر
    ما يحشموش
    اشتريت دجاجتين ب 1500 دج على اساس 750 دج للواحدة
    لما وصلت للمنزل شكيت في وزنهما وزنتهم والله يا خاوتي وزنو في زوج 1800 غرام يعني اقل من 2 كيلو