-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النساء أكبر ضحايا القاتل الصامت “ارتفاع ضغط الدم”

جواهر الشروق
  • 5915
  • 4
النساء أكبر ضحايا القاتل الصامت “ارتفاع ضغط  الدم”
ح.م

يموت سنويا 8 ملايين شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم، من أصل مليار شخص يتوزعون عبر مختلف أنحاء العالم.

وترتفع نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم عند النساء بنسبة خمسة بالمائة مقارنة مع الرجال، حسب ما أكده المختص في التغذية الدكتور حسين زيداني، في تصريح خص به “جواهر الشروق”.

وتسجل الجزائر أزيد من 10 ملايين مصاب بهذا الداء الذي يجمع المختصون على وصفه بالقاتل الصامت لأنه يحدث بشكل فجائي لا ينتبه له المصابون به.

ماذا نقصد بارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، وعند استمرار الضغط المرتفع لمدة طويلة تتأذى الشرايين فتتصلب ويصعب بذلك نقل الكمية الكافية من الأوكسجين التي تحتاجها أعضاء الجسم.

ويقاس الضغط بجهاز يدعى “مقياس ضغط الدم” يعبر الرقم الأول المسجل عليه على انقباض القلب عند عمله على دفع الدم إلى أعضاء الجسم فنتحدث هنا عما يسمى “الضغط الانقباضي”.

أما الرقم الثاني فيعبر عن مرحلة استراحة القلب من أجل الامتلاء، وهنا نتحدث عما يسمى “الضغط الانبساطي” ونتحدث عن ارتفاع في الضغط عندما يتجاوز الرقم الأول 140 ملم زئبقي والرقم الثاني 90 ملمتر زئبقي. 

ارتفاع ضغط الدم عند المرأة

ارتفاع ضغط الدم ظاهرة مرضية تخص المرأة في جميع أشكالها باعتبارها المسؤولة عن سلامة أسرتها وسلامتها قبلهم جميعا، لذا عليها أن تخص الأمر بعناية هامة.

ويقول المختصون أن ارتفاع الضغط الدموي قد يصيب حوالي 5 بالمائة من النساء الحوامل، ويعد ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل وتسمم الحمل من ثاني أهم أسباب وفاة الأمهات بعد النزيف.

وقصد تفادي أية مضاعفات أو تعقيدات ينبغي على الأم المتابعة مع الطبيب بصورة مستمرة لتجنب أي ضرر قد يلحق بحياتها وحياة جنينها، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط أثناء الحمل إلى بطئ نمو الجنين، وبالتالي التأثير على صحته العامة .

أدوية الضغط هل تؤثر على الحامل أو المرضعة؟

أكد الدكتور زيداني أن مسألة تناول الأدوية بالنسبة لمريضة الضغط لا مجال للاستغناء عنها سواء كانت حاملا أو مرضعة، مؤكدا وجود أنواع عديدة منها، تختلف نسبة تركيزها وقوتها حسب الحالة، وطمأن الحوامل والمرضعات بعدم وجود أية أخطار صحية على أبنائهم من تأثير الدواء الذي يتناولنه.

وبالنسبة للمرضعة فإن الطبيب المتابع لحالتها هو الذي يحدد لها ساعات الرضاعة وساعات أخذ الدواء شريطة أن تكون هناك فترة متباعدة بين الأمرين حتى لا يتضرر الرضيع.

ماهي العوامل المسببة لارتفاع الضغط؟

القلق

يتصدر القلق أهم العوامل المسببة لارتفاع الضغط، حسب ما أوضحه الدكتور حسين زيداني، حيث توقف مطولا عند هذه النقطة التي يجب التعامل معها بشكل جيد ومنها القلق الايجابي والقلق السلبي والقلق المزمن الذي ينعكس سلبا على صحة الجسم.

السكري

كثيرا ما يصاحب الإصابة بمرض السكري حدوث إصابة بارتفاع في ضغط الدم، لذا يجب الانتباه جيدا بمجرد اكتشاف الإصابة بالسكري واتباع حمية لتأخير الإصابة بالضغط أو منعها.

السمنة

وتنشر بشكل كبير في أوساط النساء والأطفال، فهي حسب المختصين من أهم العوامل المحدثة للضغط، وعليه يجب مراقبة الوزن جيدا وتجنب النسب الكبيرة من الأملاح والسكريات في الأكل الذي نتناوله.

حبوب منع الحمل

غالبا ما يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى الإصابة بارتفاع الضغط، لذا ينصح باختيار الأنواع الأكثر ملاءمة للجسم وعدم استهلاكها لفترات طويلة والابتعاد عن الاستهلاك العشوائي لها، بل يجب استشارة الطبيب بهذا الشأن.

العامل الوراثي

 إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، فهناك احتمال كبير للإصابة به لاحقا.

عدم ممارسة الرياضة

الخمول والتكاسل وعدم ممارسة الرياضة من بين أهم العوامل المسببة للمرض ولذا ينصح على الأقل بممارسة رياضة المشي السريع يوميا وبالنسبة لكبار السن ينصح بالحركة في البيت أو لمسافات قصيرة.

أعراضه

عند ارتفاع ضغط الدم تظهر الكثير من الأعراض على الشخص المصاب أهمها الدوار  وآلام الرأس واضطراب الرؤية وطنين الأذن ونزيف الأنف.

بالإضافة إلى ضيق التنفس أحيانا، والإحساس بالثقل والخمول وتورم الأطراف السفلية، وسرعه خفقان القلب، وكذا أعراض التهاب المجاري البولية واحمرار البول.

أخطاره

تتأذى العديد من الأعضاء جراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم خاصة القلب والدماغ والكلى وقد يتسبب هذا النقص بالأوكسجين في شلل أحد أجزاء الجسم أو في نوبة قلبية أو سكتة قلبية أو في قصور كلوي أو في إصابة أحد الأطراف السفلية مما يؤدي إلى بترها.

غذاؤك أساس تعايشك مع ارتفاع الضغط

بالإضافة إلى الأدوية الواجب تناولها بدقة واحترام تام لمواعيدها يجب إتباع نظام عيش وحمية غذائية.

ومن بين أهم الأمور المساعدة في التعايش مع هذا المرض المزمن عدد الدكتور زيداني الكثير من النصائح، سيما المتعلقة ببعض العادات الغذائية الخاطئة وكذا الحركات الرياضية مشددا على أهمية المشي حتى بالنسبة للكبار سنا.

وقال زيداني أن على الأم أن تكون ذكية في تحضير الكثير من الوجبات التي يرفض تناولها الأطفال وذلك من خلال تنويع طريقة طبخها وتزيينها وتقديمها والتحايل بذلك على الأبناء أو الأزواج المرضى الذين قد يكابرون ويرفضون بعض الأطعمة المفيدة لصحتهم.

وركز المتحدث على ضرورة إيلاء الأم أهمية بالغة لمشاركة الطعام وتناول وجبة العشاء في حضور كافة أفراد الأسرة.

ونصح، مختص التغذية، بالإكثار من تناول الخضر والفواكه الموسمية المنتجة في بلادنا أكثر من المستوردة لأن هذه الأخيرة تعرف مسارا طويلا قد يقلل من قيمتها الغذائية.

والتقليل من أكل اللحوم، ماعدا الأسماك وبالخصوص سمك السردين الصغير الذي يحتوي فوائد جمة من الأوميغا 3، وذلك على الأقل مرة واحدة أسبوعيا.

وبالنسبة للقهوة والشاي لم يمنع المختص المرضى من شربها، بل دعا إلى التقيد بعدد قليل منها وببعض الأنواع المخففة، وكذا الانتظار على الأقل ساعتين بعد الأكل لشرب الشاي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الطيب اللونشريسي

    بارك الله فيك..اعلى المعلومات للهم احفظنا وجميع المسلمين الصالحين ومحبي الخير للناس

  • نووها

    ومن أعراضه كدلك الغثيان وألم في القفى تنميل في الشفتين ...أراه وراثي بالدرجة الاولى والقلق المسبب للأمراض جميعا ........

  • بدون اسم

    quell e age exactement avez vous

  • زهرة

    بل تكون الإصابات أكثر لدى الرجال قبل سن 47 ــ50سنة لأن النساء تكون محيات بفعل هرمون الإستروجين ثم تتساوى النسبة في سن 50ــ 55 سنة بعدها تزداد عند النساء ثم تتساوى من جديد في سن 100سنة. ورغم هذا فأمد الحياة يكون لدى النساء المصابات أكثر من نظرائهن من الرجال وذلك:
    في سن 55 لما يكون الضغط 90/130 يكون أمد الحياة لدى النساء 82 سنة وعند الرجال 77,5سنة
    " " " 95/140 " " لدى النساء79,5 " " الرجال 74,5 سنة
    " " " 100/150 " " النساء78,5 " " الرجال 72,5
    عن كتاب " ضغط الدم" د. آرثر شنايدر،طبيب القلب الأمريكي