الجزائر
في أول خطوة تصعيدية بعد خروجهم إلى الشارع

المقيمون يقاطعون المناوبات في الإستعجالات بداية من الأحد المقبل

إلهام بوثلجي
  • 2978
  • 15

قررت التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين مقاطعة المناوبات بشكل كلي بداية من 29 أفريل المقبل، بعدما لم تلق مطالبها قبولا لدى الوصاية بعد 6 أشهر من الإضراب.
بعد لقائهم الأخير بوزير الصحة مختار حسبلاوي، والذي لم يأت بأي نتيجة تذكر، قرر الأطباء المقيمون الخروج للشارع من جديد في مسيرة حاشدة انطلقت الثلاثاء، من ساحة الأمير عبد القادر حتى مبنى البرلمان، أحبطتها قوات الأمن، قرروا التصعيد بمقاطعة المناوبات في الاستعجالات بداية من الأحد المقبل.
وأوضح ممثل المقيمين الدكتور محمد طايلب لـ”الشروق” أن قرار التصعيد جاء نتيجة لما وصفه بـ”الصمت الرهيب للوصاية” وخاصة بالنسبة لوزارة التعليم العالي والتي لم تحرك ساكنا – حسبه- رغم المراسلات المتكررة وكذا باعتبار أن هناك جانبا من المطالب تخص قطاع التعليم العالي، فيما اعتبر طايلب أن الجلسات المتكررة لوزارة الصحة مع ممثلي المقيمين لم تأت بحلول جذرية لهم وإنما هي مجرد ذر للرماد في العيون، متسائلا عن تجاهل وزارة الدفاع لمطالبهم المتعلقة بالمساواة في الخدمة العسكرية.
وحذّر ممثل المقيمين من هذه الوضعية التي ستدفعهم للتصعيد أكثر وتوقيع استقالات جماعية، أما فيما يخص الاعتداءات التي مست الأطباء الثلاثاء، قال الدكتور طايلب إنها تسببت في إصابات خطيرة وسيتم تقديم شكوى بخصوصها واتخاذ الإجراءات القانونية.
ومن جهته، قال ممثل التنسيقية المستقلة الدكتور، حمزة بوطالب، إن مسيرة الثلاثاء شارك فيها نحو 2000 طبيب مقيم من كل أنحاء الوطن، وتأسف للتدخلات العنيفة لرجال الأمن والتي تسببت في إصابات خطيرة ومتفاوتة لما يقارب 200 طبيب، ليؤكد إلى أن مقاطعة المناوبات هو رد فعل لعدم تلقي أي إجابة من السلطات الوصية.

مقالات ذات صلة