-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أول خطوة تصعيدية بعد خروجهم إلى الشارع

المقيمون يقاطعون المناوبات في الإستعجالات بداية من الأحد المقبل

إلهام بوثلجي
  • 2978
  • 15
المقيمون يقاطعون المناوبات في الإستعجالات بداية من الأحد المقبل

قررت التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين مقاطعة المناوبات بشكل كلي بداية من 29 أفريل المقبل، بعدما لم تلق مطالبها قبولا لدى الوصاية بعد 6 أشهر من الإضراب.
بعد لقائهم الأخير بوزير الصحة مختار حسبلاوي، والذي لم يأت بأي نتيجة تذكر، قرر الأطباء المقيمون الخروج للشارع من جديد في مسيرة حاشدة انطلقت الثلاثاء، من ساحة الأمير عبد القادر حتى مبنى البرلمان، أحبطتها قوات الأمن، قرروا التصعيد بمقاطعة المناوبات في الاستعجالات بداية من الأحد المقبل.
وأوضح ممثل المقيمين الدكتور محمد طايلب لـ”الشروق” أن قرار التصعيد جاء نتيجة لما وصفه بـ”الصمت الرهيب للوصاية” وخاصة بالنسبة لوزارة التعليم العالي والتي لم تحرك ساكنا – حسبه- رغم المراسلات المتكررة وكذا باعتبار أن هناك جانبا من المطالب تخص قطاع التعليم العالي، فيما اعتبر طايلب أن الجلسات المتكررة لوزارة الصحة مع ممثلي المقيمين لم تأت بحلول جذرية لهم وإنما هي مجرد ذر للرماد في العيون، متسائلا عن تجاهل وزارة الدفاع لمطالبهم المتعلقة بالمساواة في الخدمة العسكرية.
وحذّر ممثل المقيمين من هذه الوضعية التي ستدفعهم للتصعيد أكثر وتوقيع استقالات جماعية، أما فيما يخص الاعتداءات التي مست الأطباء الثلاثاء، قال الدكتور طايلب إنها تسببت في إصابات خطيرة وسيتم تقديم شكوى بخصوصها واتخاذ الإجراءات القانونية.
ومن جهته، قال ممثل التنسيقية المستقلة الدكتور، حمزة بوطالب، إن مسيرة الثلاثاء شارك فيها نحو 2000 طبيب مقيم من كل أنحاء الوطن، وتأسف للتدخلات العنيفة لرجال الأمن والتي تسببت في إصابات خطيرة ومتفاوتة لما يقارب 200 طبيب، ليؤكد إلى أن مقاطعة المناوبات هو رد فعل لعدم تلقي أي إجابة من السلطات الوصية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Meriem

    أنا أتلقى العلاج بمستشفى جامعي في فرنسا. تعرضت لحالة إستعجالية و اضطررت للتوجه إلى المستشفى و هم إضطروا لعلاجي. لكن الإنسانية توقفت حين علموا أنني مجرد سائحة جزائرية ليس لي ضمان إجتماعي و ليس بإمكاني الدفع. لكن الوقت الذي قضيته مكنني من معرفة قيمة أطبائنا المقيمين الذين يحاربون من أجل مرضاهم. مستواهم أحسن 100 مرة من مستوى الأطباء المقيمين بفرنسا، لكن تنقصهم الإمكانيات و هل الإمكانيات مسؤولية الطبيب المقيم ؟ مجانية الصحة بالجزائر جعلتنا نحن أبناء الشعب نتعالى على الطبيب و نحمله مسؤولية كل نقائص المستشفيات. لكنني تعالجت بمستشفى جزائري،و لا مجال للمقارنة في المستوى أو الإنسانية الفرق في التسيير

  • المنطق

    الطبيب هو انسان مثقف وواعى ومسؤول وليس صعلوكا. انصح بعض المعلقين ان لا يشتموا الاطباء . الطبيب هو مواطن مثلنا وهو يطالب بحقه فقط.

  • ر.ب

    الى ياسمين مواطنة بسيطة....أتعلمين معنى الرويبضة ؟ فأنت منهم....و مثلك من أوصل البلد إلى هذا الحال. سنرى ما تفعلون عندما يهاجر أطباؤنا كلهم...ااااه نسيت : راهم جابولكم العتروس الحلوب و الديك الجراح و ....المهم الدولة تخمم فيكم بزاااااااف ههههههههه

  • soufian

    اشباه الاطباء هذو تمادو يجب فصلهم فورا لانهم شوهوا مهنة الطب لازم حلول طردهم فورا كل العمال يعانون اذا يخدموا او برا كاين الالاف شوماج

  • سفيان

    سبحان الله. ضحكوني هاذو لي رآهم يدعو في الطبة. لا نعمم لكن حتى الطبيب له الحق أن يدعي عليكم و يوكل ربي عليكم. لكن السؤال المطروح . هل الدعاء هذا لازم يتوجه للطبيب والا المسؤول عن المشكل من الاساس. علاش الأطباء تابعنا لما يعملوا في الخارج تلقاهم يفجروا طاقاتهم و الناس كامل تشكر فيهم ؟ على العموم ضرك يجي واحد يقولي مستواهم تحت الممرض و مشتقات هذا الكلام. يا سبحان الله الى هذه الدرجة وصل بيكم البؤس انك تخاف تدعي لظلمك ؟ يا غاشي افطن مع روحك وطالب بحقك من عند لي سلبولك مش من عند لي رآه يطالبلك بحقك.

  • الصيدلي الحكيم

    و كلام موجه لبني وي وي الذين يقولون أنكم قريتو باطل.نفترض اننا قرينا باطل و بأموال الشعب فنحن هم الشعب فأبناء المسؤولين الي يقراو بأموال الشعب ما يقراش هنا و لكن يقرا في بلاد ما وراء البحر و دك نفوتو للحقيقة و ليس الإفتراض حنا قرينا بدراهم والدينا و فقط و هم من دافعي الإشتراكات و الضرائب و الشكر كل الشكر و الفضل كل الفضل للأباءنا و أمهاتنا فقط هوما لي تعبو علينا و صرفو علينا و عاونونا.العرق الوحيد في وجوهنا هو عرق ابائنا و امهاتنا لا غير.و حنا قرينا بمجهوداتنا و حنا لي سهرنا و عانينا و تعبنا باه وصلنا و ما كاين حتى جرذ دار فينا مزية و الأطباء المقيمين ما راهمش راجعين نهائيا حتى تحقيق المطالب

  • الصيدلي الحكيم

    كلامي موجه للشرطي الذي يعتدي على الطبيب هو أنه لما يمرض هو أو فرد من عائلته فأنصحه بالذهاب الى الذين أمروه ان يعتدي على الطبيب كي يصطحبوه معهم للذهاب كي يعالج في أوروبا و أن لا يأخذ مريضه لطبيب جزائري.
    كلام موجه للأفراد الشعب التي تقول أن الطبيب لا ضمير لا مستوى لا علم كيف كيف حتى نتا يا شعب يا لي تظال تشكم للمسؤولين و تخاف من الحق واحد ما ضربك و قالك روح بالتحتام لطبيب جزائري دير فيزا و روح داوي عند شكون تبغي فمن الغباء أن تصف شخصا بعدم الأهلية ثم تذهب للتداوي عنده و زيد لاه ما قريتش نشوفوك؟
    كلامي موجه للأطباء يا زملائي الأعزاء اتمو دراساتكم العليا و هاجروا لا تبقوا في الجزائر يوما زيادة

  • amina

    يا سي طبيب
    درك نولو نعيطولكم يا سي طبيب ونولو العهد فرنسا , علاه غير نتا لي قريت باش تعيش حياة كريمة حنا ما قريناش ’ منطق غريب تتكلم , به يا مثقف .
    راعي شعور المرضى كمسلم قبل ماتكون طبيب ’ و اتقوا الله شويا . و لا راك حاب مثلا نولو نخلصكم من شهرينتا باش تقنعو لخطرش انت طبيب و الدنيا هذا نخلقت غير للطبيب .
    حسبنا الله نعم الوكيل فيكم , وكل مريض يتحسبن عليكم و على كم الشر الي راكم دايرينو في الشعب , و تخيل شحال من مريض راه يدعي عليكم

  • سفيان سطيف

    مليح . هكذا باش يفطن الشعب هذا و يطالب بحقه. مانغطوش الشمس بالغربال لان المصائب لي راهي فيها الجزائر كلها من وراها الشعب و مبدأ هات تخطي راسي. اذن خليها جي في راسك هكذا باش تحس و تتحرك. لا علاقة لي بالطب و لكن أنا اساند هذه الحملة. الله ينصركم على هذا النظام السراق . ان الاوان لي تحمل كل واحد مسؤوليته.
    الاخ لي رآه يقول حسبنا الله ونعم الوكيل على الأطباء . يا اخي وجه دعوتك لهذا النظام لي ما وفرلك حتى وسيلة للعلاج. هذا النظام لي لغى مشاريع 5 مستشفيات كبرى وحول دراهمها باش يبني المسجد الأعظم. فكرني في قصة أبرهة و الكعبة.

  • ياسمين مواطنة بسيطة

    الأخ الطبيب .
    الذي تناسى انه ادى القسم امام الله تعالى (قسم الأطباء) و لا داعي ان اذكرك به , و بما ان( الشعب الجزائري ما مكتوب عندك في الدفتر العائلي) و انك لا تكترث لما يعانوها المرضى يوميا و تفكر في مصلحتك فقط ,.
    اعلم ايه الطبيب يا صاحبب القسم اننا نحن الشعب لانكترث لك ( ماركش مكتوب عندنا في الدفتر العائلي ) و واش راه صارلكم من طرف رجال الأمن قليل عليك يا عديمي الضمير و الأنسانية .( يا اصحاب القسم ) .

  • ابي

    رقمي..01.و.03..اذهبا الى كوبا او نيكاراغوا او اللوزوتو..للعلاج والرعاية الصحية.........او انتحرا افضل لكما.......رقم 02...كلامك لايقوله الا اضحاب الفكر والعقل النيرين...

  • abu

    واصلوا...فماضاع حق وراءه اهله...

  • العباسي

    تمادو بما فيه الكفايه و الحكومه سكتت لهم بما فيه الكفايه

  • حمزة حسام

    أنا طبيب درست لتحصيل لقمة عيشي وليس لحل مشاكل الصحة في الجزائر. مسؤوليتي الوحيدة في الحياة هي رعاية عائلتي .أما ما أقدمه للمرضى من علاج فهو عمل أتقاضى عليه مقابل ،وعندما أرى أن الأجر الذي أحصّله لا يكفل حياة كريمة لعائلتي أنتفض لأنني أعلم جيدا أنه لا أحد سواي يفكر في كوني لا أملك مسكنا أو أن إبني يحتاج عملية مكلفة.
    أما الإنسانية فليست حكرا علينا. فالوزير والشرطي والمعلم ورئيس البلدية... وحتى أنت وجب أن تكون إنسانيا.
    وفي الأخير الشعب الجزائري (ماهوش مكتوب عندي في دفتر العائلة) و (كل واحد يعرف وين يدفن بوه) والحديث قياس.
    أنا درست الطب كي أعيش حياة كريمة والي ماعجبوش الحال زايد ناقص.

  • Dr. MOHAMED B

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم ... المريض الزوالي يتعذب معاكم و تزيدو ديرو الإضراب تزيدو في عذابو ... لا مستوى ولا ظمير ولا إنسانية ولا كفاءة و ديرو إضراب ... ربي يخلص منكم إن شآء الله ... حسبنا الله و نعم الوكيل ... يوم الحساب قريب نتحاسبو .... حسبنا الله و نعم الوكيل ... الخواص يمصو الدم بدون رحمة مقابل رداءة و عم الكفاءة ... و نتوما ديرو هكذا ... حسبنا الله و نعم الوكيل ....