-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشيخ نعيم قاسم للشروق:للشعب الجزائري مكانة كبيرة والحفاظ على انتصاره مسؤولية الأجيال

الشروق أونلاين
  • 12402
  • 16

في لبنان تجاذبات سياسية بين أطراف العمل السياسي حول قضايا عديدة، وهي تهدد بانفجار خطير لعل أبرزها هذه الآونة مسألة المحكمة الدولية وما سينبثق عنها.. هل استطاع حزب الله ان يظل على الجبل أم أن إغراءات الداخل وإغواءاته تمكنت من جره إلى مستنقع السياسات الداخلية؟.. هل تستطيع إسرائيل أن تحقق نصرها عليه في الداخل اللبناني بعد أن هزمها في ساحة المعارك.. هذا وغيره نحاول قراءته في حوار خص به الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني صحيفة “الشروق”.

  •  سماحة الشيخ.. بدايةً أريد أن أسأل رأي حزب الله في المحكمة الدولية وما تلوح به من احتمال إصدار لوائح اتهام وتسمية البعض؟
  •  بدأت فكرة المحكمة الخاصة بلبنان على المستوى الدولي إثر اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان في 14 شباط سنة 2005، ويومها كان يوجد بعض القوى السياسية في لبنان التي حاولت توجيه الأنظار نحو المقاومة وسوريا والممانعة، فاتهمت هذه الأطراف زورا وعدوانا ابتداءً ومن دون دليل وقبل أن ينقل الجثمان من المستشفى، وهذا كله قبل أن يبدأ أي تحقيق وقبل أن يكون هناك أي خطوة ميدانية لكشف الحقيقة.
  • ونحن من البداية توجسنا خيفةً من هذه المحكمة الدولية، لأنها بيد مجلس الأمن، ومجلس الأمن تديره أمريكا ويعمل لمصلحة إسرائيل بالكامل، وأمامنا التجربة الفلسطينية وتجربة العالم العربي في كل الصراع مع إٍسرائيل كانت القرارات دائما لمصلحة إسرائيل وضد البلدان العربية والحق الفلسطيني المشروع.
  • لكن لم يقبل الطرف المقابل الذي يتمثل بابن الشهيد رفيق الحريري وهذه القوى السياسة المرتبطة به تيار المستقبل ومن معهم إلا بأن تكون المحكمة الدولية.
  • نحن في بداية الأمر راعينا الظروف الخاصة في لبنان ورغبنا أن نثبت بأننا لا نقف حجر عثرة أمام كشف الحقيقة، وكانت بوادر الفتنة السنية الشيعية قد لاحت تحت عنوان عملية الاغتيال التي حصلت فوافقنا من حيث المبدأ على فكرة المحكمة، لكن عندما بدأ مشروع قانون المحكمة رفضت الحكومة اللبنانية ممثلة برئيسها الرئيس فؤاد السنيورة، أن تسمح لنا في نقاش مواد المحكمة وقانون المحكمة، ويومها اضطررنا أن نخرج من جلسة مجلس الوزراء وتعطل مجلس الوزراء لسنة ونصف.
  • وقد رأينا كيف أن سوريا بقيت متهمة لمدة أربع سنوات، وكيف احتجز أربعة ضباط في مراكز أمنية مختلفة لمدة أربع سنوات، ثم تبين بعد ذلك أن كل هذا الاعتقال وكل هذا الاتهام اتهام سياسي ليس لديه أي معطيات حقيقية أو ميدانية. الآن بعد أن تغيرت بعض المعطيات وشعرت فرنسا وأمريكا أنهما بحاجة إلى علاقة ما مع سوريا بدأوا بتوجيه الأنظار نحو حزب الله، ومن يراجع تصريحات الإدارة الأمريكية بهذا الاهتمام الكبير يرى أنهم يريدون الانتقام من حزب الله بعد نجاحه في مواجهة إسرائيل عام 2006 ونرى أن المحكمة لم تعد لكشف الحقيقة ولم تعد محكمة جنائية إنما أصبحت محكمة سياسية وما تسرب من وثائق ويكليكس يبين كيف أن بلمار المدعي العام كان يتشاور مع الأمريكيين حول الطريقة التي سيتحرك بها من أجل أن يستثمر الأمريكيون هذه المحكمة وهذه من وثائقهم.
  • على هذا الأساس نحن اعتبرنا أن المحكمة سياسية وتريد أن تتهم حزب الله زورا وعدوانا اعتقادا منهم أنها يمكن أن تسقط حزب الله أو أن تضر بسمعته في الأوساط العربية والإسلامية بشكل عام.
  •  سماحة الشيخ.. هناك من يقول على حزب الله إنه ينتظر صدور القرار الاتهامي ومن ثم يبني على الشيء مقتضاه؟
  •  أصبح القرار الاتهامي واضحا، وقد أعلن مرارا وتكرار من خلال ما يسمى بالتسريبات التي تريد أن ترصد ردود الفعل مسبقا لتعالج الثغرات كي تطبق على حزب الله، فكان لا بد من هذا التحرك من قبلنا كي نيأسهم من أي احتمال للتأثير على حزب الله من بوابة المحكمة، وبالتالي لا معنى لأن ننتظر أن يصدر القرار الظني وأن ندخل في الإطار القانوني للمحكمة، لأنها منذ تأسيسها وبكل أجهزتها هي بيد أمريكا وإسرائيل، وبالتالي عند من سيترافع ومن سيدافع عنا وأين ستكون الحقيقة نحن فضلنا كحزب الله أن نرفض المحكمة مطلقا كي لا ندخل في دوامتها، وعندها سيسمعون لنا ونعين المحامين وسيكون القرار جاهزا.
  •  سماحة الشيخ.. يقال إنه في بداية هذا الشهر وفي بداية العام 2011 سيكون شهر الحسم حتى أن دولة الرئيس نبيه بري يقول بأن هذا الشهر هو شهر الحسم، بنفس الوقت أنتم كحزب الله تقولون بأن هذا الموضوع القرار الاتهامي أصبح ميتا وهو المحكمة.. كيف يمكن أن نفسر هذا؟.
  •  هناك أمل أن تنجح المساعي السورية السعودية قبل إصدار القرار الظني، وعندها يصبح القرار الظني بلا معنى، سواء صدر أو لم يصدر، وكل المحكمة تصبح في غيابة الجب. أما الاحتمال أن تكون هناك نتائج خلال شهر فهذا أمر لا أملك معلومات كافية حوله، إنما هي حتى من قبل رئيس المجلس النيابي أمنيات ورغبات، هو يتمنى أن يحصل هذا الأمر خلال هذا الشهر، ولكن لا أحد يملك معطيات دقيقية، إذا كانت نتائج المساعي السورية السعودية ستحصل خلال هذا الشهر أو بعد ذلك أو ستسبق القرار الظني أو ستفشل قبل القرار الظني نحن لا نعلم، لكننا قمنا بكل ما يمكن لإنجاح المساعي قبل صدور القرار الظني.
  •  سماحة الشيخ.. هناك من يخوف الطرف السني بأن الشيعة سيأخذون البلد وسيصولون ويجولون في حال صدور القرار الظني، ويذكر هؤلاء بما قام به الحزب ازاء بيروت السنية قبل أكثر من ثلاث سنوات؟ كيف يمكن أن يطمئن حزب الله الطرف السني بأنه لن تكون هناك احداث امنية كالأحداث التي حصلت في7 أيار؟.
  •  حزب الله بدأ عمله في لبنان سنة 1982 ومضى إلى الآن 28 سنة من جهده وجهاده وتضحياته، وهو قد وضع في أولوياته المطلقة مواجهة المشروع الإسرائيلي بكل ما يعني من وجود لهذا المشروع وتداعيات لهذا المشروع،
  • هذه التجربة موجودة أمام الجميع، لعل البعض يقول إنها خدشت مرة واحدة في أحداث 7 أيار، ولكن أنا أقول تعززت في 7 أيار وأثبتت أن حزب الله ما زال على أولوياته في مقاتلة إسرائيل، لأن ما حصل في السابع من أيار هو أحداث ليوم واحد لم تتجاوز الساعات الثلاث، وأنا أريد أن أكون واضحا أكثر.. وأسأل: من الذي واجه من؟، كانت توجد مجموعات مسلحة لها استعداداتها لمواجهة حزب الله، الذي حصل أنها فشلت في المواجهة، وأن حزب الله اكتفى بأن أسقط مشروع الفتنة، ومباشرة انسحب من الشارع وسلم للقوى الأمنية اللبنانية وللجيش اللبناني مهامه ومسؤولياته، نعم بعض السياسيين يستخدمون المذهب من أجل إثارة المشاعر ويثيرون المخاوف، لكن بلا دليل، ومن ينظر إلى الحياة في لبنان يرى أن الحكومة شكلت من دون ضغط من حزب الله، ويرى أن الانتخابات النيابية حصلت من دون أي ضغط من حزب الله، وخسر حزب الله في أماكن ونجح في أماكن أخرى بحسب اللعبة الديمقراطية الموجودة في لبنان.
  • إذن هذه الادعاءات لا محل لها، نعم هناك إشكال على حزب الله أنه مقاومة قوية، أنا أقول بأن هذه مفخرة وليست إشكالا، لأن هذه المقاومة نفعت في طرد إسرائيل من القسم الأكبر من لبنان، ونفعت في أن تكون دعما للمقاومة الفلسطينية، ورفعت معنويات العرب والمسلمين، ونحن مستمرون ولو كره الظالمون، ولو كره المنافقون.
  •  سماحة الشيخ.. لنفترض فرضا أن هذا القرار صدر دون أن يكون هناك توافق الآن، ماذا ستكون ردة فعل حزب الله؟
  •  لدينا جواب واحد، لكل حادث حديث، لا نريد أن نستبق الأمور، ولا نريد أن نتحدث عن سيناريوهات مختلفة ونغرق في تحليلها، فلنتأمل أن تنجح مساعي التسوية والتفاهم، فهذا أفضل للجميع وللبنان، وإذا لم تنجح المساعي وصدر القرار الظني عندها نتخذ القرارت المناسبة.
  •  سماحة الشيخ.. هناك من يأخذ على حزب الله بالنسبة للموقف من المقاومة في العراق، ماذا يقول سماحة الشيخ قاسم في هذا الموضوع؟
  •  المقاومة في العراق محل تأييد سياسي، وقد أعلنا مرارا وتكرارا بأننا مع مقاومة الاحتلال الأمريكي عسكريا، ودعا سماحة الأمين العام السيد حسن نصر الله على المنبر العراقيين أن يلتفوا حول المقاومة العراقية وأن يقاتلوا الاحتلال وأن يطردوا الاحتلال، ولكن في آن معا قلنا بأن ارتكاب المجازر بحق المسلمين السنة أو الشيعة أو الأكراد أو بحق المسيحيين أمر يخالف الشرع المقدس ولا ينطبق نهائيا على العمل المقاوم، ولا يمكن القبول بارتكاب الجرائم ضد الأفراد، ولا يمكن القبول بقتل النساء والعجزة في بيوتهم وفي الأسواق، هذا لا يمكن أن نقبل به، وهذا ليس مقاومة، وحتى لو كان هؤلاء الأشخاص أو الجهات الذين يقتلون النساء والأطفال يقاومون فنحن لا نقبل منهم مثل هذه المقاومة، لأنها عمل مختلط بدماء والشهداء، فإذن نحن مع المقاومة العراقية ولسنا مع المجازر المرتكبة بحق العراقيين.
  •  سماحة الشيخ.. عندما نتحدث عن حزب الله يجب أن نتحدث عن المقاومة في فلسطين. لأن هناك ترابطا  طبيعيا، كيف يمكن أن تفسر تلك العلاقة رغم أننا كنا نتحدث في موضوع سنة وشيعة، ولكن كيف يمكن أن تفسر هذه العلاقة بين حزب الله الشيعي وحركة حماس السنية؟
  •  الشعب الفلسطيني شعب شريف وعزيز ومضحي، ولعلنا لا نجد في العالم اليوم شعبا كهذا الشعب قدم لأكثر من ستين سنة ولا زال يقدم الشباب والنساء والأطفال والعجزة ويقف صامدا وحيدا أمام التحديات الإسرائيلية والدولية في مؤامرة كبرى لا تعادلها مؤامرة في كل العالم اليوم.
  • ونحن كحزب الله منذ انطلاقتنا اتخذنا موقفا واضحا من القضية الفلسطينية ودعونا إلى تحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر، ومارسنا عملنا على قاعدة أولوية الجهاد الذي أدى بحمد الله تعالى إلى التحرير الكبير عام 2000 بخروج إسرائيل من لبنان، وإلى الانتصار الكبير عام 2006 باندحار العدوان الإسرائيلي على لبنان.
  • ومن الطبيعي عندما نحمل هذا الشعار المقاوم أن نكون أقرب إلى كل مقاوم إلى كل تنظيم مقاوم، فعندما وجدنا الأخوة في حركة حماس والجهاد الإسلامي والفصائل الفلسطينية المجاهدة يواجهون ويقاتلون إسرائيل وقفنا إلى جانبهم، قدمنا الدعم بحسب استطاعتنا وظروفهم، واعتبرنا أنهم يمثلون رأس الحربة من الموقع الفلسطيني كما نمثل رأس الحربة من الموقع اللبناني، وبالتالي زالت الفوارق، عندما تتحدث عن المقاومة في لبنان يتبادر إلى ذهنك حزب الله، وعندما تتحدث عن المقاومة في فلسطين يتبادر إلى ذهنك حركة حماس والجهاد الإٍسلامي والفصائل المقاومة. مع العلم أن حزب الله يحمل المنهج والمذهب الشيعي والفصائل المجاهدة في فلسطين تحمل المذهب والاتجاه السني على المستوى الديني، لكن لا تشعر بوجود أي خلاف وأي فرق بين حزب الله والمقاومة في فلسطين، وعلى رأسها حماس، بل يتماهيان مع بعضهما وكأنهما حركة واحدة، ومع العلم أن لكل منهم خصوصيته بحسب بلده وبحسب ظروفه، هذا أكبر دليل أن المنهج الذي نعتمده هو منهج صحيح يتجاوز المذهبية ويتجاوز الخلافات الفكرية والثقافية حتى مع القوى الأخرى لمصلحة أولوية الالتحام حول القضية الشريفة الكبرى والأساسية في منطقتنا وهي قضية فلسطين، وهذا رد عملي ضد كل أصحاب الفتن وضد كل دعاة المذهبية الضيقة، لأننا قدمنا تجربة عملية وممارسة عملية وكذلك قدم إخواننا المجاهدون في فلسطين.
  •  السؤال الأخير سماحة الشيخ، ماذا يقول نائب أمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم للشعب الجزائري، الشعب الذي قدم مليونا ونصف الملبون شهيد في ثورة عظيمة هزمت الاستعمار الفرنسي وحررت كامل التراب وامتلكت كامل السيادة، وله تجربة متميزة في المقاومة والجهاد؟.
  •  أحيي الشعب الجزائري على نضالاته وجهاده.. وأنا منذ نعومة أظفاري وأنا أسمع عن شهداء الجزائر وبطولات هذا الشعب الذي قدم مليونا ونصف المليون شهيد في مواجهة الاستعمار الفرنسي، وأبى إلا أن يكون حرا في قراره وكلمته، وهذا موضوع عزيز وكريم، وبالتالي يجعل لهذا الشعب مكانة مميزة ومهمة، ويجعل هذا التاريخ مسؤولية كبيرة أيضا، لأن الحفاظ عليه أصعب من القيام به، فالشهداء ذهبوا عند ربهم وهم أحياء يرزقون، (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) [آل عمران، 169].
  • بقيت المهمة على من أتى من بعدهم أن يحفظ هذه الأمانة، وأن يبقي على استقلال الجزائر، وأن يهتم بالقضايا التي تشعر كل مواطن جزائري بأنه صاحب حق، وأنه يأخذ حقه كما يقدم واجبه.
  • اليوم الجزائر تحتاج مثل دول عالمنا الإسلامي إلى أن تفهم القوى السياسية بعضها بعضا، وإلى أن تلجأ للأساليب الشريفة والمعروفة في حق الاختلاف وإبداء الرأي، والاعتراض والموافقة لا على قاعدة الضغط الذي يمكن أن يمارس أو على قاعدة القتل الذي يمكن أن يحدث الفتنة أو على قاعدة الارتباط بالاستعمار والاستكبار العالمي للاستقواء من قبل أفرقاء على أفرقاء، نحن نعلم أن المحافظة على الاستقلال يتطلب أن يكون كل واحد كل مواطن موضوعيا، فإذا كانت لديه أفكاره فليطرحها أمام الناس ومن يقبل به الناس ويكون الأغلبية في آرائهم يكون له الحق في أن يعبر وأن يتصدر وأن يكون له الموقف وقد دعانا الإسلام الى العدل ودعانا إلى إعمار الأرض التي نحن فيها وهذه مسؤولية الجميع.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • noamane

    اللهم أنصر أهل السنة و الجماعة

  • بدون اسم

    والله لا اعرف لماذا اصبحت الشروق تركز هذه الايام على الشيعة فهم ليسو مرجعيتنا لهم عقيدتهم ،هي شتم الصحابة والقدف فيعرض سيدتنا عائشة ام المؤمنين وليس هذا من الدين في شيء << لا نريد ارائهم ياشروقنا من فضلك >> فهم يدافعون عن انفسهم من اسرائيل وليس من اجل الفلسطينيين وانظرو مافعلته الميليشيات الشيعية سابقا فالفلسطينيين ...ارجو ان تتفطن الشروق لمثل هذه الامور

  • إبن الجزائر

    pourquois vouspublie pas mes commenter !

  • عبد الحميد

    ارجو من الله أن يجعل بلدنا هدا آمنا و يبعد عنا الفتن ما ضهر منها و ما بطن و يبعد عنا الشيعة لانهم ما دخلو بلاد الا و افسدو اهلها و امنها و لنا فيهم و عليهم تاريخ بعيد جدا فى كتب اهل العلم لا نحتاج لمن يعرفنا بهم نحن ابناء العربى تبسى و عبد الميد ابن باديس و العربى بن مهيدى لا غير. اسالو الشهداء عنهم و ارجو من الشروق العزيزة ان تنشر مقالى هدا لانى فى كل مرة اكتب و لا ينشر و هدا رابط ارجو و اتمنى من الشروق ان تجعل روبورتاج على هدا الربط ان كنتم تحبون بلدكم و امنها و انمت ممن تدافعون عن اصولها و شهدائها فلا تبخلو و تترددو هدا الرابط اخوانى انشروه لكى يعرف القاصى و الدانى منشأ الشيعة فى الجزائر و اصولهم و جنسيتهم بارك الله فيكم وسدد خطاكم و حفظكم لهده البلاد من الفتن http://www.hewarona.com/vb/showthread.php?t=5400

  • سيد علي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي نحن لانحتاج تزكية ممن يلعنون مقدساتنا و خير اصاحب محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام و ممن يكدون لاهل السنة و الجماعة ليل نهار فهم أخطر من اليهود و النصارى فعلم ان مقابلتكم مع هؤلاء -شر البشر-
    انما هو في ميزان سيأتكم و ليس لكم من الخير في شيئ

  • massinissa_bled

    POUR LE N 5..PREMIEREMENT JE PENSE PAS QUE TU ES ALGERIEN ..OU MOUSLIM.L ESSENTIEL ILS SONT CONTRE NOTRE ENNEMI..ALORE TU PARLE DANS LE VIDE ..MA BIK LA SOUNA OULA CHIAA..THOUAS ALA ALFITNA..C TON AVIS PERSONEL MACHI TAA TOUT LES ALGERIENS...VIVE BLADI

  • Djelloul

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انها التقية .

    شعب الجزائر لا يحتاج تزكية المعممين.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • يوسف القسنطيني

    السلام عليكم.
    نشكر الشروق على هذا الحوار الرائع مع رجل من رجال المقاومة.
    وتحية خاصة للسيد حسن نصر الله.

    لا سنة و لا شيعة كلنا مسلمون.

  • AL BOUMERDASSIA

    MERCI CHOUROUK POUR CE FORMIDABLE ARTICLE DU LIBAN EN JE TIEN A SALUER TOUTE LA RESISTANCE DU LIBAN COMME MR NASRO ALLAH SURTOUT ET MR NABIH BERI, MR IMIL LAHOUD,MR MICHEL 3AOUN, MR MICHEL SOULAIMEN, MR WIAM WAHAB EN DERNIER JE DOIS DIRE QU'IL YA BOUCOUP A APRENDRE AVEC LA POLITIQUE EN VERS LES JUIF ET LES AMERICAINS DE LA PART DE CES VRAIS LIBANAIS RESIIIIIIIISTANT

  • youcef

    السلام عليكم.حزب لله شيعي والعيذو بي الله .هم أشد حقدا على السيد عمر والسيد أبا بكر السيد عثمان وعلى أمنا عاشة زوجت الرسول الأكرم.كيف يرشد الشباب الجزائري .يتقي لله في زوجت الرسول وأصحابه المبشرين بي الجنة..وأقول ي كل الشيعة ....موتو بي غيضكم .والجنة من أتبع رسول لله وأصحابه. ومن شتمهم لله أولا به ..

  • جزائرية حتى النخاع

    شكرا لك ياشروق على هده المبادرة الطيبة نتمنى منك ياشروق حوار اخر مع السيد حسن نصر الله الدى يعتبر قدوة للامة العربية حاليا لان لا توجد وسيلة اخرى لدحر الكيان الصهيونى لاءن المقاومة هى السبيل الوحيد للتحرر واسترجااع العزة والكرامة.

  • عبد السلام

    يا شروق لماذا تريدون ان تظهروا الشيعة على انهم يحبوننا و لما لم تسالوا هذا النائب للامين العام لحزب الشيطان عفوا حزب الله عن جرائم حركة امل و حزب الله في الثمانينات ضد اخواننا الفلسطينيين في لبنان بقيادة *شارون لبنان* نبيه بري
    و حسن نصر اللات و لما لا تسالون هذا النائب كيف استقبل الشيعة في جنوب لبنان اليهود لما دخلوا لتنفيذ مجزرة صبرا و شاتيلا و التعاون الذي قدمته حركة امل و حزب اللات لليهود لذبح الفلسطينيين ام ان هذا من الاسرار التي لا تريدون ان يطلع عليها العامة من الناس
    اتحداكم ان تنشروا و نصيحة كفاكم محاولات لنشر التشيع حسبنا الله و نعم الوكيل و اعلموا اننا سنفضح الشيعة و اعوانهم فتاريخهم الاسود ضد السنة لا تحجبه غرابيلكم
    انشروا او لا تنشروا المهم انني اريتكم الحق و سلام على من اتبع الهدى

  • ماسينيسا

    أصلح الله المقاومين كيف لا ينبطحون كي يخرجوا برءاء من مقصلة أمريكا والصهيونيه عشنا وشفنا

  • rachid berlin

    السلام عليكم يا امة الاسلام انه ولله لكذاب الكيان الشيعي هو نفس الكيان الصهيوني

  • Moh

    Merci chourouk pour l'article, merci pour avoir donner la parole a ce cheikh de la resistance, c'est toujours mieu de ne pas nous perdre notre temps et le votre que par des interviews avec cheb khaled,cheb dauphin et les joueurs de foot

  • فنك الصحراء

    شكرا شروق كما عوتنا بان تجمعيننا دائما مع من نحب.نحن مع المقاومة وسيد المقاومة ولا نثق في احد من الزعماء الا فيه انه صاحب الوعد اذا وعد .تحيا المقاومة.نتمنى لقاءا مطولا مع سيد المقاومة وانت يا شروقنا قد هذه المفاجاة .شكرا مرة ثانية.