منوعات
دورية نحو الحدود التونسية لتقصي حقيقة تجار "الدولار والأورو"..

“الشروق نيوز” تحقق في سوق “الدوفيز”!

حسام الدين فضيل
  • 6979
  • 4
ح.م

بثت قناة “الشروق نيوز” ضمن سلسلة “الشروق تحقق” سهرة الاثنين، تحقيقا عن أسواق صرف العملة الصعبة المنتشرة في ربوع الوطن وانعكاساتها السلبية على الاقتصاد الوطني في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد فيما يعرف بـ”سنوات التقشف”.
واجه طاقم “الشروق نيوز” صعوبات كبيرة عند إنجاز هذا التحقيق، سواء من حيث إقناع تجار العملة بالتصريح أمام الكاميرا (بالرغم من التأكيد على عدم إظهارهم) أو من حيث التصوير في الأسواق السوداء، إذ تعرض الطاقم الصحفي إلى محاولات اعتداء وتهديد بكسر الكاميرا والسب والشتم بكل من سوق “السكوار” بالعاصمة أو “قهوة البلاستيك” بالعلمة ولاية سطيف.
كما تنقل فريق “الشروق تحقق” إلى أقصى الحدود الشرقية الجزائرية وبالضبط إلى المعبر الحدودي ببوشبكة بولاية تبسة، أين أكد شباب المنطقة الذين يشتغل غالبيتهم في “الصرف” أن عملية تصريف العملة تعتبر مهنة بالنسبة إليهم، بل ويرفضون تسمية “السوق السوداء”. وقام الزميل مهدي مخلوفي بإجراء مقابلات مع خبراء في الاقتصاد على غرار فرحات آيت علي ومحفوظ كاوبي اللذين أكدا أنه يجب إصلاح المنظومة المصرفية والمنظومة الاقتصادية من أجل القضاء على هذه الأسواق غير القانونية.
جدير بالذكر أنه خلال هذا الموسم عرض أزيد من 30 تحقيقا معمقا على شاشة “الشروق نيوز” تنوعت مواضيعها بين السياسة والرياضة والاقتصاد والمجتمع وفي مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة