رياضة
يعد ثاني اتحاد عربي وثالث اتحاد آسيوي يرى النور

“الشروق” تكشف التاريخ المثير لمسار وتحولات الكرة الفلسطينية

صالح سعودي
  • 1362
  • 0
الأرشيف
المنتخب الاولمبي الفلسطيني

عرفت الكرة الفلسطينية الكثير من المحطات البارزة والحاسمة. ورغم الحصار والعدوان الذي يمارسه العدو الصهيوني، إلا أن الكرة الفلسطينية تملك تاريخا مشرفا يعود إلى عام 1928 الذي عرف تأسيس الاتحاد الفلسطيني وانضمامه إلى “الفيفا”. وهو ثاني اتحاد عربي يرى النور بعد الاتحاد المصري، وثالث اتحاد آسيوي بعد إيران واليابان.

وقد شارك المنتخب الفلسطيني في تصفيات مونديال 1934 وخسر ورقة التأهل أمام مصر بعد خسارته ذهابا وإيابا، وشارك في تصفيات مونديال 1938، وأقصي في مباراة فاصلة أمام اليونان. وأثناء الحرب العالمية الثانية، تجمع لاعبو المنتخب الفلسطيني، وحققوا الكثير من النتائج الجيدة، منها فوز على منتخب المنوعات البريطاني، وبعد النكبة أصبح المنتخب الفلسطيني مشكّلا من لاعبي الشتات، وأحيانا من لاعبي غزة، حيث شارك في العديد من البطولات، منها بطولة كأس فلسطين.

وبعد قيام السلطة الفلسطينية نهاية الثمانينيات، أعيد قبول فلسطين في “الفيفا” على هامش مونديال فرنسا 1998. ويؤكد الكثير من المسيرين والإعلاميين الفلسطينيين أن الاحتلال الصهيوني سرق سجل كرة القدم الفلسطينية، وأصبح يدعي أن تاريخ 1928 يمثل تأسيس اتحاد الكرة للكيان الصهيوني، رغم أنه لم يكن قام يومها.

وقد لعب المنتخب الفلسطيني أول مبارياته الودية بعد قيام السلطة أمام عدة منتخبات عربية منها سوريا ولبنان والأردن. كما شارك منذ التسعينيات في عدة منافسات وبطولات إقليمية، أبرزها بطولة الدورة العربية التاسعة بالأردن سنة 1999. وفاز بالمركز الثالث تحت قيادة المدرب الراحل عزمي نصار. ولعب “الفدائي” أول مباراة رسمية في ملعب فيصل قرب القدس أمام الأردن يوم 28 أكتوبر 2008، بحضور جوزيف بلاتر ومحمد بن همام، واكتفى بالتعادل، هدف لمثله، حيث سجل هدف المنتخب الفلسطيني اللاعب أحمد كشكش.

وفي تصفيات مونديال جنوب إفريقيا 2010، قرر المنتخب الفلسطيني الانسحاب، بسبب منع الاحتلال الصهيوني 18 لاعبا من المشاركة. وانسحب من كأس التحدي قبل ذلك بسنة بسبب منع الاحتلال تجميع لاعبي الضفة وغزة. فيما فاز ببطولة التحدي المؤهلة لكأس آسيا للأمم في أستراليا. وشارك في النهائيات لأول مرة خلال العام المنصرم، كما شارك في بطولة التحدي 3 مرات، وفي بطولة غرب آسيا في 6 مناسبات. ويعد اللاعب فهد العتال هداف منتخب “الفدائي” بـ 14 هدفا. وهو نفس رصيد أشرف نعمان ولكن بمباريات أكثر، يليهما زياد الكرد بـ 10 أهداف، أما الحارس رمزي صالح فهو أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب الفلسطيني بـ 107 مباراة.

ويعد أكبر فوز للمنتخب الفلسطيني الذي كان في تصفيات المونديال أمام منتخب غوام بـ 11 هدفا لصفر. ومر على “الفدائي” عدة مدربين معروفين أبرزهم عزمي نصار، وجمال محمود وموسى بزاز وأحمد الحسن وعبد الناصر بركات.

مقالات ذات صلة