جواهر

الزيوت الأكثر طلبا للعناية بجمال الشعر

نادية شريف
  • 5767
  • 1
ح.م

عادة ما تستعمل المرأة المواد الطبيعية لعلاج الشعر أو لترطيب البشرة تفاديا للمواد الكيميائية التي تشوّه الجلد مع الوقت وتتسبب في سقوط الشعر للمفعول القوي والمركز الذي يخلط في تركيبة المواد، فمنذ القدم تصنع الجدات وصفاتها الطبيعية بمفردها كعلاج فعال للشعر يمكنك من خلاله الحصول على شعر صحي قوي خال من كافة المشاكل التي قد تعانين منها دون الحاجة إلى دفع مبالغ طائلة في صالونات التجميل.

تتجه المرأة نحو بائع الأعشاب والزيوت، وتبقى حائرة في اختياراتها، لكن نوعية الشعر تختلف من امرأة إلى أخرى، لكن أغلب الزيوت الأكثر استعمالا هي زيت الخروع لتطويل الشعر وزيت اللوز لتقويته والجزر لتغذيته وغيرها.

–  زيت الزيتون:

زيت الزيتون من أشهر الزيت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر والتعزيز من نموه، والمواظبة على استخدام هذا الزيت يساعد على إنعاش جذور الشعر والمساعدة على نموه، ويحتوى وزيت الزيتون على العديد من الفيتامينات مثل “فيتامين د” و “فيتامين هـ” و “فيتامين ب” والتي تحمى من مشاكل تساقط الشعر والصلع. وتدليك الشعر يوميا بزيت الزيتون يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وهو ما سينعكس بالإيجاب على نمو الشعر.

– زيت الخروع 
ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح. 
– زيت الجرجير
يُعالج زيت الجرجير العديد من المشاكل التي تُصيب فروة الرأس، كجفاف الشعر وتقصفهِ وتلفهِ، كما أنه يمنح الشعر القوة والنعومة واللمعان ويجعله سهل التسريح أيضاً، ويستعمل الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.
– زيت اللوز:
تدليك فروة الرأس باستمرار بزيت اللوز يساعد على ترطيبه وتقويته، كما أنه يخلصك من القشرة والخلايا الميتة بفروة الرأس تاركا الشعر لينمو بشكل طبيعي.
– زيت الجزر
يحتوى على الكاروتينات وهي المادة الخام لفيتامين Aالمهم لبناء الجلد ومرونته وكذلك الشعر.. أيضا يحتوي على فيتامين Eالمضاد للأكسدة.. كل من هذه المكونات يحميان من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية الضارة أي يعملان كواقي من الشمس.
– زيت جوز الهند:
أما إذا كنت من عشاق جوز الهند فلا تتردّدي فى استخدامه كعلاج لشعرك، فأجدادك كانوا يستخدمونه في نمو شعرهم، فقد أكد الخبراء أن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ مرة بالأسبوع يمنع تساقط الشعر ويزيد من معدل نموه.
ويرجع الفضل في ذلك إلى المواد المعدنية والفيتامينات بالزيت والتي تساعد على علاج الشعر التالف بشكل فعال تاركة الشعر لامعا وقويا وخاليا من القشرة أو الطفيلات.
باستعمال أحد الزيوت أو خلطها جميعا فان النتيجة تكون ايجابية ومرضية خاصة إذا دام العلاج لمدة تتجاوز ستة أشهر.

مقالات ذات صلة