-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الرسوم على التجارة الإلكترونية.. توضيح جديد من إدارة الجمارك

الشروق أونلاين
  • 48429
  • 33
الرسوم على التجارة الإلكترونية.. توضيح جديد من إدارة الجمارك

قال مدير التحصيل والجباية بالمديرية العامة للجمارك توفيق ساسي إن الهدف من الرسوم الجديدة هو تحقيق العدالة الضريبية بين الجميع، كاشفا عن وجود عمليات غش كبيرة تتم باسم المواطنين للتهرب من الجباية الجمركية.

وأكد ساسي خلال استضافته ببرنامج “الشروق مورنينغ” الأحد، أن القوانين الجديدة جاءت لتنظيم التجارة الإلكترونية.

وأوضح المتحدث ذاته أن فرض رسوم على السلع التكنولوجية سببه إخضاعها للحق الاضافي المؤقت، مشيرا إلى أن قائمة الحق الإضافي المؤقت متغيرة وليست ثابتة.

وكشف ضيف المورنينغ، أنه من المرتقب صدور إصلاحات جديدة تندرج ضمن تحقيق العدالة الضريبية، مؤكدا أنه  لا توجد أي معالجة تفضيلية للسلع على مستوى الجمارك.

الجدل بشأن رسوم التجارة الالكترونية.. أول تعليق للجمارك

وفي 11 فيفري 2022، أثار تطبيق رسوم جمركية تتعلق بالتجارة الالكترونية، جدلا واسعا في الشارع الجزائري الذي شن حملة افتراضية حملت شعار”خليني نشري” لاقت تفاعلا كبيرا دفع بمصالح الجمارك للخروج عن صمتها والتعليق على القرار.

وأوضحت المديرية العامة للجمارك أن الرسوم الجمركية الجديدة على السلع المستوردة بالطرود البريدية، لا تخص التجار والمستوردين أصحاب الجملة بل موجهة للأشخاص الذين يمارسون التجارة الالكترونية بدون سجلات تجارية.

وأكد سامي توفيق مدير الجباية بالمديرية العامة للجمار في تصريح للشروق نيوز ، أن مصالح الجمارك لاحظت أن هناك عمليات غش كبيرة يقوم بها التجار والأشخاص الذين لا يملكون سجلا تجاريا حيث يتم استيراد الكثير من الطرود بأسماء مواطنين دون دفع الرسوم الجمركية.

وتابع المتحدث أنه من غير المعقول أن لا يدفع المواطن الذي يشتري عبر المواقع  ضرائب للخزينة مشيرا إلى أن أحكام قانون المالية 2022 جاءت لتأطير التجارة الالكترونية وهذه النسب ليست أعلى من النسب التي يدفعها المستورد العادي.

وحسب ممثل الجمارك فهذه التعليمة ليست جديدة بل جاءت لتوضح ما جاء في قانون المالية لسنة 2022.

وعقب صدور القرار تصدر هاشتاغ “خليني نشري”، مواقع التواصل في الجزائر حيث دعا المشاركون فيه إلى تجميد العمل بالرسوم الجديدة.

وتضمنت ارسالية الجمارك  للموانئ والمطارات جداول الأول يحمل اسم البضاعة، والثاني يشير إلى رقم التعريف الجمركي للبضاعة المستوردة، والثالثة توضح المعدل الجامع للحقوق والرسوم الجمركية للسلع المستوردة.

ويشير الجدول إلى أن الهواتف النقالة والمحمولة تخضع لرسوم وحقوق جامعة تقدر بـ133.05 بالمائة، وهي نفس النسبة المطلقة على أجهزة الألواح الإلكترونية “تابلات”، في حين ستخضع بطاريات الهواتف النقالة إلى رسوم في حدود 60.22 بالمائة.

أما لوحة المفاتيح الخاصة بالحواسيب والفأرة ستكون الرسوم الخاصة بها 29.87 بالمائة، في حين أن وحدة الذاكرة فستكون الرسوم الخاضعة لها في مستوى 60.22 بالمائة، وشاشة الأجهزة الآلية 29.87 بالمائة، والأقراص الصلبة بـ 60.22 بالمائة، أما أجهزة التلفاز فستكون الرسوم الخاصة بها مقدرة بـ133.05 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • يوسف بودي

    أحسن حل وجدوه لمعالجة مشكل الغش هو عقاب جماعي على المواطنين بحرمانهم من أبسط الأشياء بتهمة ضبابية أنهم يمارسون تجارة إلكترونية بدون سجل تجاري

  • Maro

    هذا هو نتاع شراىح الكبش

  • زباط

    المستورد الذي يدفع الضريبة يتحصل على العملة الصعبة عن طريق البنك بثمن زهيد

  • حمزة

    كيف تعاقب جمهور المستهلكين بذنب هاته الشريحة الصغيرة المزعومة من التجار ؟؟؟؟

  • Youcefrahim35

    فهمونا في ضريبة تاع شرائط الكبش

  • Youcef

    شرائط الكبش

  • جيلالي

    الذي يجب عليه دفع الضرائب هو فايسبوك لإنه أكبر منصة تجارية

  • علي

    من ناحية العدل بين المواطن وتجار الذين لديهم سجل تجاري إذا بغيت صح تحقق العدل اولا لازم توفرلي العملة الصعبة كيما هو مشي انا نشريها من السوق السوداء وهو توفرهالو انت هو يشري ب160وانا ب220 هل هذا عدل في نظرك ؟؟؟

  • كمال

    الضرائب ليس مشكل و لكن المشكل في النسبة،كيف لدولة لا تنشىء شيئا ان تتقاضى اكثر من المصنع الذي يصنع و ينقل،هذا غير منطقي

  • Moh

    اتركوا المواطن البسيط يشتري شيئا. ما هذا الحسد.

  • المدقق الإملائي

    جاري الاتصال بمنظمة غينيس للأرقام القياسية العالمية لتسجيل الرقم العالمي الجزائري الفريد من نوعه وهو أعلى نسبة ضريبة إستهلاك في العالم 133 بالمائة

  • عمر

    الي يدخل هاتف او حاسوب باش يستعملو هو ماراهش يتهرب. الي ييتهربو و ما يخلصوش والو هما الغوال

  • فؤاد

    تحقيق العدالة الضريبية بين الجميع ، الله يلعن هذه العدالة الضريبية

  • ازهر

    يتقاعد بينا السيد هاذا ؟؟؟ قالو لازم تخلص ! هي الظريبة الجمركية في الدول كامل ما تفوتش 5٪ وهنا في لاجيري حابنا نخلصو 130 % كي تشري تيليفون ؟؟؟ ظرك هاذا بنادم ؟؟ ان شاء الله يا ربي يهرجها فيكم وفي ولادكم امراض تتعذبو في الدنيا قبل الآخرة يا ظلام . ان شاء الله ظلمات يوم القيامه .

  • محمد ماضي

    #خليني_نشري

  • Touafik habbachi

    الهاتف الذي إشتريته من الصين وصلني بمبلغ أقل بفارق 2 مليون سنتيم على ما هو عليه في أسواقنا، لماذا يجب أن أخضع إلى كل هذه الزيادة ألا يحق لي كمواطن أن أشتري بنفسي مع العلم أننا ندفع مبلغ 130 دج لكل طرد، هل وزن الهاتف 10كيلوغرام لكي يتم فرض ضريبة تفوق سعره بمرتين تقريبا حسبي الله ونعم الوكيل من يشرف على هذه العملية لا ينتظر سقوط المطر لأن الله يعلم ما في قلوبكم يا صهاينة

  • امال

    كاين الي يخمم في مصلحة بلاده و كاين الي نفسي نفسي ، التجارة الالكترونية راهي دايرة حالة و لازم يخلصوا ضرائب كيفهم كيف التاجر كيف الموظف الي يخلص ضرائب، كل الدول تحط ضرائب كي تجي في الجزائر يقولك الحكومة تضيق ، ربي يهدينا وخلاص ، واحد يشري فسوايع و البلاكي المدرح، واحد يجيب فبوشات التليفون و كيتمان يومين يخسر، وحدة تجيب فبدعيات و بيجامات، و المشكل كون غير يصدرو حاجة، غير جيب جيب ....... ايا براكات

  • Abderrahmane

    اصبحنا غرباء في وطننا قوانين تعسفية سجناء في البلاد

  • منير

    كان يمكن للحكومة وضع سجلات تجارية خاصة بفأة معينة و مواد معينة..لان المستورد لن يقدر ان يستورد مواد او سلعة غير مطلوبة بكثرة. قاءمة المستوردين عند الحكومة و ما يستوردونه عند الحكومة. هنا يقع السؤال على المشتري البضاعة موجودة في السوق ما داعي لشراءها من الخارج. هنا عليه يجيب و يعطي الاسباب. هل ارغمت المستوردين على فتح مواقع تجارية عبر الانترنت🤣🤣هو بستورد و يعمل في الخفاء و يقول ادخل على البريفي..هاذه الطريقة هي اللتي ادت بالناس الى كره المستوردين و التجار و يحلف الجزاءري ان لا بشتري من عندهم و يشتريها من اي دولة و لو كلفته الاضعاف..لان الباءع في الدول الاخرى يعمل بجدية السلعة منشورة الثمن منشور الخدمات مضمونة. كل شيء واضح..و ان لم تعجبك يقبل ارجاعها.. و الله لو كنت داخل هاذا المجال من الشراء من الخارج لا شتريت الخبز و الشاي و الحلوة من مواقع اجنبية ..ولو كلفني الضعف. اذا هناك قضية علم التجارة. ليس عندنا تجار عندنا باعة و معيدي البيع .

  • Serano

    المهم رانا عايشين ....يكثر خير المسؤولين الذين رفعو فقط 5 دينار لعلبة الياورت،،(في زمن ما) كنت أحلم فقط

  • حسام

    علاه تحبو تفسدو كلشي

  • منير

    عددالمتسوقين من الانترنت يعدون على اصابع اليد فلماذا كل هذه الضجة حول هذا القانون الجديد

  • فريفط زكريا

    الدولة تلعب بالنار.. معيشة المواطن تدهورت كثيرا ... الضرائب في الجزائر الأعلى في الوطن العربي 37%.. و رسوم أخرى أيضا. و بطالة رهيبة و غلاء المعيشة نار و استمرار نذرة في المواد الغذائية.. الشعب لم يعد يتحمل.. شعرة واحدة الشعب يخرج الى الشارع أكثر من 2019 ..

  • كثير من اصحاب القرارات اغبياء

    بصح حتى الاجهزة للاستعمال الشخصي راهي معنية ورانا نخلصو في النسب التعجيزية نعم هناك تحايل لكن هذه ماهيش مشكلتنا مشكلة الجمارك ودليل على فشلها، كان من الافضل ديرو قاعدة بيانات ونظام مراقبة تقدرو تعرفو لي يشري بهدف التجارة ولا الاستعمال الشخصي

  • ighil

    وتابع المتحدث أنه من غير المعقول أن لا يدفع المواطن الذي يشتري عبر المواقع ضرائب للخزينة مشيرا إلى أن أحكام قانون المالية 2022 جاءت لتأطير التجارة الالكترونية ومن غير المعقول أيضا أن يتم تطبيق نسبة 130 % ؟؟؟؟؟ لا توجد أي دولة تطبق هكذا نسب مثل الجزائر الجديدة " وهذه النسب ليست أعلى من النسب التي يدفعها المستورد العادي." هذا كذب وافتراء، الموستورد العادي يدفع أقل بكثير، ويوجد مستوردين يقومون بإعطاء رشوة و و و و خلي البير بغطاه

  • mouni

    يتها سكتت هذه الجمارك ، كيف عرفوا ان اشخاص يستوردون باسماء مواطنين ، ليس كل المواطنون يملكون بطاقات الدفع لذلك يلجؤون لمن يملكها ، ثم نفرض ان هؤلاء تجار وبدون سجل تجاري هل يعقل فرض ضريبة بهذا الحجم ، امة ضحكت من جهلها الامم، على الشعب ان يقذف بالاحذية ابتداءا من اليوم اي شخص ينادي بالرقمنة و التجارة الذكية والخرطي الذكي ، نحن بلاد تمشي للوراء لاريب في ذلك

  • البداوي

    انا استغرب من تصريحات ما تسمونهم بمسؤولين هل هذا سامي توفيق يحسبنا اغبياء او ماذا !! اذ كانت رسوم المستورد العادي مثل رسوم التجارة الالكترونية الجديدة فهو يريد ان يقول ان اسباب غلاء السلع في الجزائر سببها الضرائب التي تتجاوز 170 بالمائة المفروضة على المستوردين الكبار ولله هذه التبريرات للقانون الكارثي لن يصدقها حت الفاقدين لعقولهم

  • Julio

    حسبي الله ونعم الوكيل في الحكومة وأتباع العصابة و البرلمان

  • ighil

    الشيء الذي لا يعلمه غالبية الشعب أن الجمارك تقوم بإضافة سعر الشحن مع سعر الطرد (هاتف مثلا ) على أساس أن هذا هو قيمة المنتوج مثلا هاتف ثمنه 150 دولار + تكلفة الشحن مع DHL بـ 40 دولار : الجمارك تقول لك بأن سعر المنتوج = 190 دولار ومن ثم تطبق عليك نسبة معينة 70 أو 133 % عوض 150 دولار بماذا سترد يا سيد سامي توفيق ؟؟؟؟؟

  • ighil

    "وأكد سامي توفيق مدير الجباية بالمديرية العامة للجمار في تصريح للشروق نيوز ، أن مصالح الجمارك لاحظت أن هناك عمليات غش كبيرة يقوم بها التجار والأشخاص الذين لا يملكون سجلا تجاريا حيث يتم استيراد الكثير من الطرود بأسماء مواطنين دون دفع الرسوم الجمركية." ولكن ليس بالنسب المعلن عنها : 70 و 130% ؟؟؟؟؟ هذا يثبت أن الدولة تحارب أفراد شعبها ولا تتمنى لهم الخير وإلا مامعنى أن يتم تطبيق نسبة 130% على حاسوب اشتريته بشكل شخصي لا أريد المتاجرة به ؟ ابحثوا عن الأشخاص الذين يشترون بالمئات المرات في الشهر وطبقوا عليهم ماشئتم، أما الذين يشترون مرة واحدة في العمر لماذا تعاقبونهم ؟؟؟

  • ighil

    نتحاسبو عند الله يا ظلمة، بقا غير الهواء مازلتو ماطبقتوش عليه ضريبة، والحمد لله أن الله موجود، وأن الهواء تاع ربي ماشي تاعكم

  • مراد

    لماذا تطبقون نسبة 29.87% على لوحة المفاتيح الخاصة بالحواسيب والفأرة ؟؟؟؟ ألم تقولون بأن المنتجات التي قيمتها أقل من 10.000 دج لا تخضع للجمركة ؟؟؟

  • سليم

    أنتم سراق، لأن النسب المطبقة ليست منطقية لوطبقتم نسب من 10 إلى 30% لتفهمنا الأمر، ولكن نسبة 130%، اليهود وماداروهاش