الجزائر
مع اقتراب العيد واستفحال نمو الشعر فوق الرؤوس

الحلاقون يشكلون “خلايا سرية” لممارسة الحلاقة خلف الأبواب

سمير مخربش
  • 1411
  • 4
أرشيف

شكل الحلاقون بولاية سطيف ما يشبه خلايا سرية لتعاطي الحلاقة خفية باعتبارها نشاطا محظورا دخل في خانة الفعل المخل بالنظام العام مع حيازة أسلحة محظورة متمثلة في “الموس” والمقص في الوقت الذي اعشوشبت الرؤوس واستفحل الشعر الذي يعيش أحلى أيامه بعيدا عن كيد المقص والجزازة.

فالحلاقة من الحرف التي دخلت قائمة النشاطات الممنوعة وفق ما تقتضيه إجراءات الحجر الصحي، وبما أن المدة طالت فإن الأزمة مست أصحاب هذه الحرفة في العمق، فبعد رفعهم الأيدي وتجميد نشاط المقص والموس والجزازة لمدة تزيد عن شهرين لم يجد بعض الحلاقين من حيلة سوى الغش والعمل سرا أو ما يعرف بالعمل خلف الستار الهابط والأبواب المغلقة، وهو نشاط أشبه بالمباريات بدون جمهور أو “الويكلو” الذي يلجأ إليه بعض الحلاقين لإنقاذ الموسم خاصة في هذا الظرف الذي يسبق مناسبة عيد الفطر المعروف بموسم الحصاد بالنسبة لحاصدي الرؤوس. فلا يمكن في منطق هؤلاء أن يبقى الحلاق مكتوف الأيدي وبمحل مغلق في هذه الأيام التي ينتظرونها مرتين في السنة.

العمل السري في هذا المجال يبدأ بضبط مواعيد الزبائن بالهاتف وترتيبها حسب البرنامج الذي يفرضه الحلاق وعلى الزبون أن يمتثل للأمر الواقع وينتظر موعد تسليم رأسه وفق ما يقتضيه هذا البرنامج، ومع تهاطل الطلبات، المواعيد تبرمج قبل عدة أيام وعلى الزبائن التحلي بالصبر لعدم وجود خيار آخر، وعند وصول ساعة الفرج على الزبون أن يتسلل خفية إلى صالون الحلاقة والالتزام بإجراءات السرية في التحرك وتجنب التجمع أمام المحل وعدم الدخول قبل الموعد. وإذا كان بعض الحلاقين يلتزمون بحلاقة فردية لكل زبون لوحده فآخرون لا يهمهم هذا الإجراء ويقبلون بتجمع الزبائن داخل المحل وتنظيم القعدات والسمر في السهرات الرمضانية بعد توزيع بعض التحليات ومتابعة البرامج التلفزيونية دون مراعاة إجراءات الوقاية التي تبقى غير معترف بها في نظام الحلاقة السرية. وما لمسناه ميدانيا في النشاط الخفي أن الحلاق لا يضع الكمامة والزبون كذلك ومع التقارب الحميمي بين الاثنين، الوسط جد مناسب لانتقال عدوى فيروس كورونا الذي يحبذ مثل هذه الوضعيات المخلة بالنظام العام في زمن الجائحة.

أحد الحلاقين إلتقيناه فحدثنا بكل صراحة بأنه لا يمكن البقاء دون نشاط لمدة أطول، خاصة مع اقتراب العيد، فلا يمكن للصياد أن يرى الحوت يتطاير في البحر ويغض البصر، ولذلك كان عليه أن يعمل في السر ويدخل زبائنه على طريقة المناضلين الذين يحضرون لاجتماع سري. فرغم خطورة الوضع إلا أن الإفلاس في نظر هؤلاء سبب كاف لكسر الحجر وكافة الإجراءات المتخذة في هذا الظرف. وفي منطق هؤلاء المغامرين، الحلاق مثل الطبيب، يجب أن يستثنى من الحظر، لأن الطبيب يشفيك ويبعد عنك الألم والحلاق يبعد عنك عبء الشعر الكثيف ويحسن صورتك، فمن اجتهد وأصاب فله أجران أجر المدخول المالي وأجر تخليص الناس من كثافة الشعر وبشاعة المظهر ومن لم يصب فهو ذاك الذي يتسبب في تلقي أو نشر المرض وحالته تلغي الأجرين وتزيد في تأزم الوضع. وبعيدا عن صالونات الحلاقة، بعض المنضبطين اعتمدوا على أنفسهم لحل معضلة الشعر بخوض تجربة الحلاقة داخل المنازل فأوكلت المهمة للزوجات والأبناء والإخوة والأخوات، فانتشر التطفل على الحرفة وتعلمها البعض في رؤوس الملتزمين بالحجر مع تقبل النتائج مهما كانت كارثية، بينما يلجأ البعض إلى التقليد وتتبع فيديوهات الحلاقة عبر اليوتوب التي تقدم في شكل دروس أصبحت مطلوبة في هذا الظرف الحساس.

وأما الفئة التي لم تتمكن من هذا ولا ذاك، فقد أطلقت العنان للشعر الذي بسط نفوذه على الرؤوس وانتشر أشباه الإنسان الحجري في الشوارع وعادت موضة الشعر الكثيف على طريقة السبعينيات، وهي الأزمة التي لم يعد لها حل سوى الاستسلام أو الغش والانضمام إلى الخلايا السرية لتعاطي الحلاقة خفية وفتح المجال للفيروس الذي انتشر بعدد الشعرات فوق الرؤوس وقد يجعلك تندم عن كل شعرة اقتلعتها في صالون تحول إلى ورشة سرية بحاجة إلى تفكيك بتهمة الحلاقة الموصوفة مع سبق الإصرار والترصد وحيازة شعر معالج وأسلحة محظورة تتمثل في المقص والموس.

مقالات ذات صلة