-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجنرال في عزلته!

قادة بن عمار
  • 14263
  • 7
الجنرال في عزلته!

ما يقوم به خليفة حفتر، في ليبيا هو أخذُ البلد نحو الهاوية، خصوصا أن الرجل فقد صوابه في الساعات الماضية، بعدما انفضّ من حوله معظم الحلفاء الذين استند عليهم في السابق، وأبرزهم مصر وروسيا.

ليبيا الهشَّة أصلا، والمبنية على توافق سياسي ضعيف، عرفت في الساعات الماضية تدهورا خطيرا للوضع، خصوصا بعدما قامت مجموعة مسلحة بتطويق برلمان طبرق، وقامت أخرى باغتيال رئيس بلدية مصراتة بعد اختطافه ثم رمي جثمانه في الشارع، كما تحدَّث محافظ البنك المركزي عن اختلاسات وعمليات سطو ممنهج على المال العامّ من طرف مجموعات مسلحة!

ما يحدث في ليبيا يعنينا مباشرة في الجزائر مثلما يعني كل البلدان المجاورة بدليل ما كشف عنه وزير العدل أول أمس، حين تحدث عن 226 جزائري انضموا إلى “داعش” وبأن عددا كبيرا منهم لا يزال ينشط ويستفيد من الوضع المتدهور ومن غياب الدولة وضعف المؤسسات في ليبيا.

حفتر الذي أعلن فجأة عن انتهاء الاتفاق السياسي في البلاد، اختار توقيت زيارة رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج للجزائر من أجل إعلان القرار، من دون الأخذ في الحسبان أن ليبيا وفي ظل الاتفاق الشكلي للصخيرات، وبسلطتها المخترَقة والضعيفة والمتنازع عليها بين طرابلس وطبرق وبن غازي، وبالوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه، كانت على كف عفريت، فما بالك بالفراغ الذي يريد حفتر التأسيس له والتعايش معه وفرضه على الليبيين!

أمام الجزائر فرصة كبيرة لتثبيت وجهة نظرها بشأن ليبيا، وذلك من خلال استغلال التجاوب المصري الجديد وكذا ابتعاد موسكو عن دعم سلطة بنغازي، حيث سيساهم كل ذلك في عزل الجنرال تمهيدا للتخلص منه.

حفتر لم يقم بشيء في ليبيا ما عدا تقوية شوكة الإرهاب باسم مكافحة الإرهاب، والسعي إلى وضع اليد على مقدرات الليبيين وأبرزها النفط، ومساومة أوروبا بورقة اللاجئين من أجل الحصول على المزيد من الأموال، كما تعاون مع كل المخابرات الغربية وأبرزها الفرنسية والأمريكية والبريطانية من أجل الاستمرار في الحكم على حساب الليبيين، وفي النهاية تحوّل إلى دكتاتور بشع، كما بات تهديدا مباشرا لاستقرار المنطقة برمتها، وخطرا واضحا لكل ذي بصر وبصيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • م.انس

    صدقت .لقد قلت الحقيقة ...لكي الله ياليببيا

  • بدون اسم

    حفتر هو مشروع فتنة و انقسام و دمار
    لو كان يحترم نفسه و يراعي الشرف العسكري
    لما قبل بتقلد مناصب و هو قد وقع أسيرا
    بين يدي قوات تشادية

    mohamed_a

  • احمد

    قولك ما يجري في ليبيا يهمنا صواب لان حين تفشل الدولة او المجتمع في ادارة شؤونه وتنوع مواطنبه يستفل جنوب السودان ويحرق الجيش البرومي مواطنيه و يذهب الاكراد الى صناديق الاستفتاء و يتوقف الامازيغي عندنا و الشاوي عن الاستماع الى خالد او وردة هذه الاسئلة التي يتهرب منها الزعماء فلا اجابات و الواقع اكثر تعقيدا من البيانات و الاعلانات و التوقعات المبتسمة و سنصبح دويلات لا شان لها ما فعلت مصر الضاربة في التاريخ حتى تفعل هذه الدويلات ان تجزات البلدان العربية العراق سوريا اليمن ليبيا وهلم جرا لطفك يا رب

  • الجاهل/الأمازيغي القح

    ***السلام عليكم.الديكتاتور أعمى لا يرى بالبصر و البصيرة و يحاول البطش بيده القصيرة على الطاولة والحصيرة ناكثا اتفاق الصخيرة.***السلام عليكم.

  • ابن المقايز

    مادا فعلت النخبة والسياسيون مند الأطاحة بالزعيم ؟ألم يأتيهم أجنبي وسيطا ناصحا لهم كيف يجب أنتقام الدولة بعدما نصحوهم بتخريبها ؟ ألم يدهبوا للصخيرات عدة مرات قبل الأمضاء على الأتفاق ؟ ألم يسيروا بحكومتان الى اليوم ؟بالله عليك ياسي قادة الى متى يبقى الضعيف يدفع الثمن من أجل رجال الحكومتين العابثين بأموال الشعب ؟ان استطاع حفتر وأنأشك في دلك القضاء على هؤلاء وارساء دولة آمنة للجميع أعتقد لن يكون هناك أفضل من دكتاتورية سطالين وبينوشي هل الديموقراطية هي التى بنت الأتحاد السوفياتي سابقا والأمة الروسية

  • نصيرة/بومرداس

    عمر المختار قال لا تنحني مهما كان السبب فربما لن تاتي فرصة وترفع راسك مرة اخرى.... الليبيون يستحقون ذلك.....هم من انحنو لامريكا و قتلوا معمر القذافي.

  • Yaïs

    يجب استئصال شأفته حفتر لتهنأ ليبيا .