-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحذيرات من ضربات الشمس بسبب ارتفاع الحرارة

الاستهلاك العشوائي للحلويات يعرض المواطنين لانتكاسات صحية 

زهيرة مجراب
  • 784
  • 0
الاستهلاك العشوائي للحلويات يعرض المواطنين لانتكاسات صحية 
ح.م

وجهت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين جملة من النصائح للمواطنين لتفادي المخاطر الصحية والتعقيدات المفاجئة التي قد تصيبهم خلال الاحتفال بعيد الفطر السعيد، نتيجة التناول العشوائي للحلويات والمشروبات الغازية، وهو ما قد يعرضهم لنكسات صحية ويجرهم إلى مصالح الاستعجالات.

يحدث التغير المفاجئ في النظام الغذائي من الصيام إلى الإفطار تعقيدات صحية لدى الكثير من المواطنين، فالانقطاع عن تناول الطعام في النهار طيلة شهر رمضان يجعل الجهاز الهضمي غير جاهز لاستقبال أي وجبة خلال النهار، كما تلعب نوعية الطعام وطريقة تناوله في صبيحة العيد وطوال اليوم دورا هاما في زيادة المخاطر الصحية، وجعل المستهلك عرضة للأزمات بالنسبة إلى مرضى السكري والضغط خصوصا أن العديد من العائلات تحرص على إعداد الولائم ومختلف أنواع الحلويات في العيد.

وينصح نائب رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، محمد عبيدي، باتباع جملة من النصائح لتجنب المرض وهذا بالبدء تدريجيا في تناول فطور الصباح حتى يتعود الجسم على الأكل والشرب فتكون وجبة الصباح خفيفة (كوب من الحليب مع كمية صغيرة من الحلويات).. ودعا المتحدث المواطنين إلى ضرورة الإكثار من شرب المياه نظرا إلى كون العيد يتزامن هذه المرة مع ارتفاع في درجات الحرارة، وسيبذل المواطنون نشاطا ومجهودا بدنيا كبيرا خلال النهار، فلابد من شرب الماء بكميات كبيرة.

وحذر عبيدي المواطنين من المشروبات الغازية والعصائر التي تكثر في البيوت في مثل هذه المناسبات، مشددا على أهمية تفادي كل المشروبات المحتوية على مواد حافظة لكون المعدة غير مهيأة لاستقبالها، واستبدالها بالمياه المعدنية فهي أفضل لجسم الصائم لاحتوائها على أملاح معدنية تعوض الجسم ما فقده خلال 30 يوما من الصيام. كما حذّر نائب رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين من البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس حتى لا يصاب المواطنون وخصوصا المسنين والأطفال بضربات شمسية، لذا لابد من تنظيم الخرجات قبل منتصف النهار وحتى بعد الخامسة مساء. واعتبر المتحدث الحلويات الخطر الكبير على الجسم لأن المستهلك تناول كميات كبيرة منها في شهر رمضان، وهذا نتيجة غياب الثقافة الاستهلاكية في مجتمعنا، مما يحرم الجسم من تناول البروتينات والفيتامينات فالمواد السكرية تمنع الشهية لذا ينبغي عدم الإسراف في أكلها.

وأردف عبيدي أن المستهلك الجزائري واع، لذا أخذ احتياطاته من التموين بالمواد الأساسية كالحليب والخضر والفواكه قبيل العيد، وهذا لعدم ثقته في السوق، وسيتفرغ في نهار العيد للتسوق الترفيهي، وهو كل ما يتعلق بالأطفال من حلويات وألعاب، فهي أغراض يبتاعها للفرجة واللعب وليس للحاجة، ومع هذا على المواطنين أن يحتاطوا من التجار الانتهازيين الذين يكثر نشاطهم في هذه المناسبات في الحدائق والمساحات الترفيهية حتى لا يكونوا وأبناؤهم ضحايا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!