الجزائر
تلاميذ بلا طاولات ولا كراسي بالمسيلة

افترشوا الزرابي داخل الأقسام الدراسية والوزارة تحقق!

أحمد قرطي
  • 2915
  • 13
ح.م

شهد الدخول المدرسي الجديد بالمسيلة، العديد من النقائص التي أخفقت في معالجتها السلطات المحلية، ما اضطر العشرات من الأولياء والتلاميذ إلى مقاطعة الدخول وتنظيم وقفات احتجاجية، خاصة في سيدي عيسى وبوسعادة وغيرها من الجهات، حيث نظم أولياء المدرسة الابتدائية محجوبي محمد الربيع في سيدي عيسى، وقفة احتجاجية أمام المدرسة، بفعل غياب ونقص الطاولات والكراسي التي تبقى غير صالحة تماما، وهو ما اضطر الأولياء إلى جلب زرابي وأفرشة لأبنائهم في ظل عدم توفر الطاولات وتماطل السلطات المحلية، وهي الصور التي ألهبت مواقع التواصل الاجتماعي، وبينت عجز الوصاية عن التكفل بالتلاميذ من كل النواحي.

كما قاطع الأولياء الدخول المدرسي بمتوسطة حيدر بلقاسم بذات المدينة، نتيجة الاكتظاظ وارتفاع عدد التلاميذ إلى أكثر من 1400، على الرغم من أن الهيكل المذكور، لا يستوعب سوى ثلث العدد المذكور، خاصة بعد التحاق المستفيدين من حصة 530 سكن عمومي إيجاري بشققهم، وهو ما ساهم في ارتفاع تعداد المتمدرسين هناك، وعدم تسجيل مشاريع جديدة بالمنطقة.

وببوسعادة، قطع المئات من التلاميذ وأوليائهم الطريق الوطني رقم 8 بحي غزة في مدخل المدينة، بسبب الاكتظاظ وغياب متوسطة، فضلا عن التماطل في فتح ملحقة المتوسطة بسبب تحفظات الإدارة حسب ما استقته “الشروق”، حيث ينتقل يوميا ما يفوق 200 تلميذ نحو المتوسطة الواقعة في حي الباطن، في ظل الأخطار التي تتربص بهم وتزايد حوادث المرور.

كما احتج أولياء تلاميذ المدرسة الابتدائية الواقعة في سد الرخائل ببلدية السوامع بفعل حرمان أبنائهم من الدراسة في التحضيري، وهو الانشغال الذي ينسحب عبر العشرات من المؤسسات التربوية، نتيجة تقليص الحجرات وتزايد عدد الأطفال في ظل العجز والاكتظاظ الذي تشهده الكثير من المرافق التربوية.

بينما تأجل الدخول بمدرسة قاقي العيد في الدحادحية ببلدية المعاريف، بعدما غمرتها مياه السيول المتساقطة مؤخرا، داخل الحجرات والساحة وغيرها، فضلا عن الفوضى في التعيينات والتلاعبات في توزيع الأساتذة خلال الحركة النقلية التي تمت مؤخرا، حسب ما أكده العشرات من الأساتذة وغيرها من الأمور.

وزارة التربية تحقق في الحادثة

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن فتح تحقيق في حادثة افتراش التلاميذ للزرابي عوض الطاولات بولاية المسيلة.

وقال الوزير، الأربعاء، على هامش إشرافه على افتتاح السنة الدراسية الجديدة بغرداية، إنه تم البحث عن الأسباب ويتم التحقيق في ما حدث، مضيفا أنه تم تزويد المدرسة بطاولات وكراسي، لكن المدير لم يقبل بوضعها.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/535710253842167/

مقالات ذات صلة