-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“احمدوا ربي” على هذه.. الحكومة!

قادة بن عمار
  • 14213
  • 0
“احمدوا ربي” على هذه.. الحكومة!

سمعت وزير النقل بوجمعة طلعي يقول في حوار تلفزيوني: “المسافر الجزائري ماشي مربّي.. تطلب منه أن لا يدخن ولا يرمي الأوساخ أو يبصق في مطار هواري بومدين فيرفض، لكنه يتحول إلى إنسان آخر، يقطر أدبا واحتراما بمجرد نزوله في أقرب مطار فرنسي على بعد دقائق “!!

كلام الوزير طلعي صادم.. قد يكون واقعيا وحقيقيا بالنسبة إلى سلوك عدد كبير من الجزائريين، لكنه صادم وتنقصه “اللياقة الأخلاقية والسياسية” التي يجب أن يتمتع بها مسؤول جزائري من المفترض أنه موجود ومعيّن في منصبه أصلا لخدمة المواطنين.. واحترامهم!

الواقع أن كلاما مثل هذا كان يجب أن يحرك من هم أعلى منصبا من بوجمعة طلعي لوقفه عند حده، أو لتحذيره من مغبة تكرار مثل هذه التصريحات التي تسيء لسمعة البلد وتنقص من حجم اهتمام السلطة بمواطنيها!

قد يقول أحدهم: ولكن لماذا معاقبة الوزير على تصريح لا تنقصه المصداقية ولا يخلو من الحقيقة؟ فجميعنا يعرف كيف نتحول من مواطني درجة عاشرة إلى أعلى مستويات الرقي والاحترام للقانون بمجرد نزولنا على أرض دولة أوروبية.. الواقع أن المشكلة ليست هنا، بل في السلطة التي لا تفرض احترام القوانين ولا تملك القوة لممارسة هيبة الدولة، على اعتبار أن (حاميها حراميها)، ومن يضع القانون هو أول من “يعفس عليه”!!

كلام طلعي ليس جديدا، فقد قال يوما وزير الصحة أن المرضى الذين يدخلون الاستعجالات بمجرد إصابات خفيفة، هم مرضى محتالون وليسوا بشرا، ووصفت وزيرة التربية نورية بن غبريط، مديري المؤسسات التربية ومتقاعديها بالكذابين، وصرحت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري بأن المتسولين يشوهون صورة البلد ويسيئون لسمعتها، وقالت وزيرة التضامن عن منحة المعوقين المقدرة ببضعة دنانير أنها “كافية جدا لضمان العيش”!!

إساءات مستمرة، ومهازل متكررة، وقلة أدب رسمية، ختمها وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة حين قال قبل أيام للجزائريين: “لقد أكلتم أشهى المأكولات وركبتم أفخم السيارات وجاء وقت الحساب”!

هل هذه الحقيقة التي طالب الرئيس بوتفليقة من وزراء حكومته أن يقولوها للشعب؟

هل تكون الحقيقة بتجريح المواطنين والتقليل من احترام السلطة لهم؟ هل سمعتم مسؤولا أو وزيرا في دولة محترمة يقول عن شعبه “طماعين أو كذابين أو ماشي مربيين”!!

الوزير بن خالفة قال: “احمدوا ربي، لأن الزيادات الأخيرة في أسعار السلع والخدمات قليلة وليست واقعية جدا”، وقبله قال والي العاصمة عبد القادر زوخ: “أحمدوا ربي، لأننا نسكنكم مجانا”.. وليس مستبعدا، أن يخرج علينا وزير آخر بالقول: “أحمدوا ربي اللي رانا خليناكم تتنفسوا باطل.. وتعيشوا معانا في بلادنا”!!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بوحفص

    كلمة حق قالها الرجل و إلا ماترتيب الجزائر في نظافة المحيط ؟
    ماسبب العدد الهائل لحوادث المرور ؟ ياسيدي قادة كم كلمة بسوء تسمعها وانت تمشي لوحدك في شوارعنا و ازقتنا ......
    ولا احرجك ان سألتك عن لباس الشباب ذكور '' تلك الراويل الهابطة '' ناهيك عن الفيزو و الميني و البوضي و الماكياج
    شعب تنكر لأصاته و رغب في الهامج بما تصنفه يا سيدي بل أخي قادة ؟
    انت ادرى بكثير من الخبايا و لست افضح احدهم ان كان اللباس يضهر شخصة مجتمع يدعي المحافضة فأين نحن ؟

  • أبو أسامة

    نحمد الله تعالى على سلاطيننا و أولي النعمة علينا .
    اللهم أحيهم و أمتنا و أغنهم و أفقرنا و اشفهم و أسقمنا .
    خذ منّا و أعطهم ، عجّل رحيلنا و مكّن لهم الخلافة من بعدنا.

  • بدون اسم

    الذي كتبه قادة بن عمار هو القليل من ذاك الكثير فعلا نحن نعيش أزمة أخلاقية كمجتمع وكأفراد وبتالي لا نرمي بعضنا البعض بتهم العيب فيك وليس فيا هنا بيت القصيد يجب النهوض بهذا المجتمع حكومتا وشعبا وفي الأخير كما تكون يولى عليكم

  • نبيلة

    يا سي قادة لا تعب حالك ... انا سمعت مسؤولا يقول ذات مرة ان الشعب غاشي و هاروش .. هاروش بمعني متخلف و حيواني.. يا سي قادة هؤلاء الحكام يتعالون عن الشعب و يسخرون منه لانهم يعرفون انه لن يتحرك و لن يخرج للشارع لكي يقلب عليهم الطاولة.. لكن بيننا و بينهم الزمن !

  • بدون اسم

    الله يرحم ذاك الفم

  • عبدالحق صبيان

    أولا كثير من الوزراء عندنا ليسوا أهلا لهذا المنصب لا علما ولا خلقا لا أدري من أين يأتون ببعضهم
    ثانيا : رأيت بأمّ عيني شرطيين يدخنون في مطار هواري بومدين فشعرت بالأسى والحزن لأن فعلا حاميها حراميها . هذا ما ظهر والمخفي أعظم

  • Mounir

    الشعب أو المواطن الجزائري هو كباقي سكان المعمورة عندما نذهب إلى أوروبا فاته الدول التي تحترم نفسها بالتفاني في خدمة بلدها و صون حرمة مواطنيها فحق احترامها و احترام قوانينها التى تطبق على الكل دون تمييز و بالعكس في بلد تقوده عصابة غير شرعية مفروضة علينا هربوا الحرث و النسل و نهبوا كل ما بإمكانهم نخبه فكيف تحترم هؤلاء.......حكومة تكره الشعب إذهبوا عنا يا أيها ..............

  • أم ياسر

    لماذا الدكتور فيصل القاسم هو الذي يرمي بالبراميل المتفجرة على النساء والأطفال أو يجوع أو يرمي بالقنابل العنقودية على المساجد والأسواق والمدارس، إنه سوري حر انتفض هو والشعب السوري للحصول على عيش كريم خال من مظاهر الاضطهاد، سبحان الله أصبح اتهام الناس هكذا جزافا والله سبحانه يقول: " ولا تقْفُ مَا لَيْسَ بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفُؤَادَ كُلَّ ذَلِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولا".

  • عيسى

    قاتلهم الله .......
    هما متزوجين بالجزائر ((على رأي كبيرهم الذي علمهم السر حين قال الذزاير متزوجة بتفليقة و هو متزوج بيها )) فتح المجال لكل من هب و دب أن يرمي هذا الشعب بما يكره ان يسمع ... و(( كي عدتوا تكرهونا علاه تحكموا في جدنا )) ... أخرجوا و اتركونا ................

    اذهبوا ان استطعتم لجحيم منه جئتم
    واتركوني لن اداري سوئي منكم

  • achraf

    إنها منظومة الحكم الفاشلة و التي تستمر في الفشل و تنجب الفاشلين نعم قد يكون هذا حالنا و لكن من الذي جعلنا على هذه الحالة في الغرب يتساوى المواطن العادي مع أي مسؤول ناهيك عن اليابان أين يربى النشئ عن التربية من نعومة أظافره لا على الغش و المحسوبية و المحابات و الرشوة و التذلل ووووو

  • سعدون

    عارفين بان الرجال الاقحاح قليلون في هذا البلد لذا لا نسمع منهم الا الاهانة والشتم والكلام البديء *ماذا تريد من شعب ملهوف جبان يمشي على بطنه يعبد ويتملق المسؤولين؟

  • mohamed

    التربية تبدأ منكم أنتم أولا لأنكم سبب مشاكلنا تتكلم على فرنسا وكأنها بيتك أو بيت أبوك الله يهديكم كيف لوزير لا يعرف الكلام عن شعبه و يقول ليس مربي

  • حليم

    يا قادة
    ماتزعفش.... يقولون مايشاؤون 5 جويلية أو 1 نوفمبر لم يحينو بعد
    المهم فاقد الشئ لا يعطيه. هدا ما حلبت البقرة هدا واش في رأسه....
    التربية لا تُكتسب عند الولادة . هي تأتي بتطبيق العقوبات الصارمة مثل حزام الأمن.
    سلام

  • منير

    لو كان هذا المسعول منتخبا حقيقيا من طرف الشعب مثل الدول التي تحترم نفسها لما تفوه بهذه الاقاويل ...لكن نتيجة التزوير هذه نتيجتها ....لكن العيش بالقوه لا يدوم اصلا عدم احترام الشعب سبقها الرئيس عند تعديه علي الدستور وعند قيله للمفقودين ما راهومش في جيبى ..ثم تلاه رئيس حكومته عندما سب الشاوية ..ثم نن يونس ثم سيدهم السعيد.... انها قمة السفاهة والانحطاط الانسانى والاخلاقى تمر به الجزائر...وكانهم يقولون للشعب دزوا معاهم ماذا انتم فاعلون?

  • yacine

    لماذا دائما نعتبر ان الحكومة مخطئة في سياستها ، ولماذا لا نحاسب انفسنا قبل كل شيئ ، لو ان كل فرد جزائري يأدي مسؤوليته على احسن وجه لكنا في الظروف ولتحررنا من ما يضنه البعض ممارسة الاستبداد ، (الحديث احسن قياس ) علينا محاسبة انفسنا قبل محاسبة المسؤولين ..،،

  • احمد ع الق

    الشكر الجزيل للسيد قادة أولا.. ثانيا أن هؤلاء أشباه الوزراء لم يتقلدوا هذه المناصب علي أسس الكفاءة والمهنية بل علي أسس الجهوية والمحسوبية والعالم أجمع يعرف ذلك وعليه ليسوا مكونين تكوينا قياديا ولا سياسيا ولا يعرفون فن مخاطبة الشعب..هذا من جهة ومن أخري يشعرون أنهم غير منتخبين ولا علاقة لهم بالشعب لأنهم وصلوا بالطرق السالفة الذكر...وعليه كثر أمثال هؤلاء الذين تفننوا في شتم الشعب وسب دين الشعب...أنهم وزراء السعيد بو تفليقة وليسوا وزراء الشعب الجزائري..

  • بدون اسم

    SI ON AVAIT JUGE CES MINISTRES ET LEUR ENFANTS POUR L'ARGENT MAL ACQUIT, ON NE SERAIT PAS ARRIVE 0 CE STADE!

  • بدون اسم

    Personnellement ,j'ai écris au Ministre les agissements d'un PDG du secteur Maritime , et à ce jour ,il n'a pas bougé par contre il a intervenu pour quelqu'un d'autre qui a des connaissance et il va l'installer comme PDG dans un port Algerien avec un niveau très limité.!!!!!!!!

  • بدون اسم

    ياخي في البلدان التي تتحذت عنها اذا احتجت هذه الشعوب لا يخرجون لهم البولولو و الجهال مدججين بالسلاح و السجن و التقتيل و التجويع و التوسيخ و الاختفاء و التهجير ... و الذي يقول انه لا يخشى هذه الامور اما جاهل غير واعي او محرض ...لخلق التغير يجب خلق الوعي و الاخلاق و المؤسسات و الرجال ... و ليس المحارق التي سرعان ماتنطفئ .

  • almanzor

    نعم يا سي قادة لهم أن يقولوا ذلك، لهم أن يشتمونا كما يحلوا لهم، و لهم أن يتهموننا بأننا وراء انخفاض أسعار البترول، و غلاء المعيشة، و تدني المستوى الدراسي، ومشكل النقل و السكن و تفشي الرذيلة و اللاأمن في المجتمع و كل السياسات العشوائية الفاشلة ... فلا بد لأحد أن ينتفض ضد ما يحدث في البلد و إذا سكت الشعب عن التنديد بالوضع فلندع الحكومة تفعل ذلك و لربما ستخرج عن قريب في مظاهرات ضد... الشعب!!
    و أما نحن فلنقر في بيوتنا و لنحمد "ربي" على هذه الحكومة الواعية المثقفة التي تعرف حقوقها و تطالب بها :)

  • miloud

    عندما ننزل في مطارات اجنبية ، المثل نأخذه من المظهر العام الذي يبدو عليه مسؤولي المكان ؟؟؟

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    كل عام وأنتم بخير
    لقد تفاجأت لعدم ذكر اسم المتألق قادة بن عمار من بين المتوجين
    لسنة 2015 في تلفزيون شرورق نيوز ...... ؟
    وشكرا

  • كمال - سكيكدة -

    أرى أخي قادة أنك نسيت تصريحان أو بالأحرى شتائم مسؤول نقابة
    النظام "سيدهم الحزين" و كذا شتائم الوزير السابق "عمارة بن يونس"
    هؤلاء هم من يراهم فخامته صالحين للخدمة و السهر على
    مصالح الجزائريين.

  • rahma

    c'est vrais allah laterbeham car hadouma houm essabab bien dit monsieur kada bonne continuation

  • بدون اسم

    وهل يوجد وزير فرنسي يشتم شعبه كما يشتم وزراءنا فينا ؟ ليحمد المسؤولين ربهم على الشعب الجزائري فهو طيب القلب متسامح لانهم لو كانوا وزراء في بلد آخر لعلقوهم على المشانق . اما مقوله ان الجزائري يقطر احتراما بمجرد نزوله في مطار فرنسي فهذه كذبه فالجزائري اينما ذهب فهو بنفس الطبائع و يمكن اخراجه بين مليون من البشر لكن وزراءنا هم من يكون كالحمل الوديع بمجرد نزوله بمطار فرنسي و الدليل ان الشرطه الفرنسيه تقلبهم كما يحلو لها و تتجاهل جواز سفرهم الدبلوماسي

  • kamel

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , الله يجيب الخير راني نشوف فالبلاد غير رايحة للهاوية و نحن لا نزال نتكلم فقط , الشعب هو الذي يحاسب أولا لأنه هو من أنتخب و جعل حثالة الناس تتحكم في مصير الجزائر , حسبي الله و نعم الوكيل .

  • جمال

    اولا في كل المطارات التي زرتها (القاهرة, دبي, بانكوك, كوالا لامبور....) تحتوي على غرفة للتدخين smokingroom إلا مطار الجزائر ثم ان في مقاهي مطار الجزائر يجوز لك التدخين وتجد المرمدة على الطاولة اين تباع المياه المعدنية والقهوة ب 150 دينار واكثر وتجد من عمال المطار والامن من يدخن داخل المطار.... الشعوب على دين ملوكها

  • الياس

    نعم نحمد الله على هذه الحكومة لان معى كل السلبيات التي ذكرتها و المشاكل التي نعاني منها
    لكن هذه الحكومة تتميز على باقي الحكومات العربية بانها تعرف جيدا من هو العدو و من هو الصديق
    لاننا في عالم يوجد فيه شياطين كثر فيجب ان نتخدهم كعدو و لا نغفل عنهم

  • التواتي جعيجع

    يا سي قادة يبدو انك في كوكب والوزير في كوكب والشعب في موكب والادب والاخلاق مابقيت .............................. نحن في حاجة الى مواضيع اخرى هذا المستوزر والذي وزر وانت وانا كلنا من شجرة واحدة وثقافة واحدة خلي البير بغطاااااااااااااااااه يرحم والديك

  • البستاني

    قال عليّ رضي الله عنه:
    أحب مكارم الأخلاق جهدي و أكره أن أعِيب و أن أعابا
    و أصفح عن سداد الناس حلما و شر الناس من يهوى السبابا
    و من هاب الرجال تهيبوه و من حقر الرجال فلن يُهابا

  • Aminos

    أرى أن كلامك ليس منطقي، وهو الحكم على أن أغلبية الجزائريين يتميزون بتلك السلوك، رأيت في الخارج من السلوكات السلبية التي لا تجدها أبدًا عندنا، وبما أن الفئة التي تتحدث عنها تغير سلوكها مباشرة عند نزولها بالخارج، فهذا يدل أن الجزائري ذكي ويتأقلم مع قيم من حوله، أي القائمين عن شئنه وهي السلطة، كلامك يجب قراءته بموضوعية وستجد فيه أخطاء كثيرة في التقدير والتحليل. والله لقد كانت لي علاقات مع أصحاب مستوى فكري في الخارج وعبّروا لي عن إيجابيات سلوكنا بكل احترام. الإناء ينضح بما فيه...

  • بدون اسم

    السلام عليكمة عند الحق الله لا تربحهم هم من وصلوا البلاد الى هذه الحالة’ الفسادة السرقة’ الكذب’ النفاق و و و ...... كن جاو يحشموا ما زيدوش يتكلموا خلاص و يستقيلوا لكن الكرسي و ما ادراك ما الكرسي.....

  • الطيب

    يا سي قادة الشعب على دين حكّامه فبقدر ما يحترم المسؤول شعبه و يخدمه على أحسن ما يرام بقدر ما يبادله الشعب كل ما يملك و هذه الحلقة المفقودة عندنا هي الأساس الذي بُنيت عليه حضارات عند آخرين . يا أخي ما علتنا نحن غير هذه !؟ كيف تستقيم الحياة السياسية و الاقتصادية و الثقافية و التعليمية و ....و بيننا و بينا حكامنا هذه الفجوة و هذه الهوة التي عطلت كل شيء حي أو جامد !!

  • لحسن السنوسي

    إن انحطاط اللفظ و عنفه أصبح سمة من سمات الخطاب مكتوبا كان أو مسموعا أو مرئيا، فأنت نفسك تمارسين عنفا لفظيا بقولك "بهكذا تصرفات"، معتدية بذلك على اللغة العربية بهذه الصياغة "البذيئة لغويا" التي يمجها الذوق العربي السليم. إنها محاولة فاشلة لتفصيح العبارة العامية الشامية "هيك شغلات".

    اسمحي لي أن أقول لك أن اللغة العربية ممتعضة منك أشدََّ الامتعاض، و تقول لك و لأمثالك إن أردتم تطوير اللغة العربية، فطوروها في العلوم و التقنيات بصياغة المصطلحات و تعريب المفاهيم، وليس بترديد الأخطاء كالببغاءات!

  • malik

    انت و فيصل القاسم سياسة واحدة قد تظن انه فخرا لك ان تكون بمقام فيصل القاسم لكن انبهك ان لسان فيصل ملوث بدماء المسلمين الطاهرة, و انت جزائري ما عليه اليوم بفضل دماء الشهداء الطاهرة, امر اخر ارجو ان تكون متفاعلا مع الضيوف الذي تستضيفهم و تدخل معهم في الحوارات البناءة ليس تتكلم بطريقة سطحية لتفتعل الاثارة ينها اشبهك بعطا الله تاع الفهامة.
    و في موضوع مقالك لا تستعجب فانه يدافع عن زميله المسؤول السامي بتهكم على الشعب المغلوب عن امره.
    احترماتنا

  • kader

    لماذا لا نتقبل ألنقد أو بألأحرى تصحيح أنفسنا من ألأخرين ، ماقاله ألوزير حقيقة معاشة في مختلف ألأماكن ألعمومية وخاصة عند ركوب ألحافالات أو إمتطاء سلم ألطائرة فترى ألإزدحام أللاخلاقي رغم أن عدد ألكراسي يساوي عدد ألمسافرين وأن هناك من يضع أمتعته بجانبه ويمنع ألأخر من ألجلوس وكأن ألطائرة ملكا له ومازاد ألطين بله عند هبوط ألطائرة وفتح ألباب للنزول فترى كذلك ألإزدحام ألمخنق ويكاد ألسلم يهوى أما في بهو ألمطار فحدث ولا حرج ألكل يريد ألخروج في لمح ألبصر وترى ألأجانب ينظرون مندهشين من ألفوضى ألعارمة ...

  • الجزائرية

    أولا يا قادة يبدو أنك "تعبان"نفسيا و تعاني من أزمة ما هذه الأيام لأنني وجدت الفرصة الآن لأعبر لك عن امتعاضي الشديد جدا على ما جادت به سلاطة لسانك في بداية حصة الأمس عنوانها "الله لا يربحكم" لا أناقش المحتوى بل العنف اللفظي الذي مارسته كصحفي غير مهني و يفتقد للكثير من اللباقة.بامكاننا التعبير بكل حرية عن آرائنا و لكن علينا مراعاة أدنى قواعد الأخلاق و اختيار الأسلوب.إنك تؤسس لفكر جد سلبي في التعامل مع الآخر فالتهور و"الشو"التلفزيوني لا يسمح بهكذا تصرفات.أعتذر عن الملاحظة و لكن من حقي كذلك التعبير

  • بدون اسم

    يارب استر بلانا واحفضها يارب امين يارب

  • سمير

    ألآ تتذكر يا أخي قادة الصورة الكريكانورية التي وضعت علي احدي الصحف الوطنية الجزائرية بالعربية ايام التسعينيات تمثل أعضاء المجلس الأعلي للدولة بعد وفاة الراحل محمد بوضياف رحمة الله عليه مكتوب عليها // لوكان ما جاش الشعب الجزائر وحدنا تكيفينا

  • سمير

    ألآ تتذكر يا أخي قادة تلك الصورة الكريكانورية التي وضعت علي احدي الصحف الوطنية الجزائرية بالعربية ايام التسعينيات تمثل أعضاء المجلس الأعلي للدولة بعد وفاة الراحل محمد بوضياف رحمة الله عليه مكتوب عليها // لوكان ما جاش الشعب - الجزائر وحدنا تكيفينا //

  • بدون اسم

    كذب وافتراء ومحاولة اخفاء الشمس بالغربال ، والله كلما نزلت في مطار هواري بومدين اول شيء اصطدم به رائحة السجائر المخفية في أيدي كبار مسؤولي المطار في الأماكن الممنوعة ، وتأخر استلام حقائب الزبائن وضياعها او سرقتها في بعض الأحيان ناهيك من افتزازات أشباه المسؤولين أمثال القذرة ( ديسيديت )وتأخر الرحلات والغاء بعضهاوظاهرة بن عميس :وانت تلاحض بعض من جاؤو معك في الطائرة يستقبلون من طرف حاملي الاسلكي وأنا اتصبب عرقا مع أولادي في الطابور أمام شباك واحد والبقية مقفولة، مما يجعل المسافر يتقيء ويتبول وو

  • جزائري حر

    لا فض فوك يا سي قادة .ابتلينا بهذا النوع من المسؤولين الذين تحولوا من مقملين الى سوبر جزائريين لا لشيئ إلا انهم لا يخضعون للقانون و لكن نسوا بان هناك رب لا يغفل و لا ينسى حسبنا الله فيهم و لا حول و لا قوة غلا بالله العظيم .الحمد لله الذي جعل لكل شيئ امد و بارك اللع فيك مرة اخرى على مقالك الهادف .
    أنشر بارك الله فيك

  • بدون اسم

    لا تستغرب ان تسمع تصريحات مسيئة من مسوؤلين لان ببساطة السلطة في الجزائر كرست اهانة المواطن و دك عنقه و هي تعمل على اضعافه اي المواطن من سنة الى اخرى سواء ارتفع سعر الخام او انخفض و الدليل بقاء عبد القادر بن صالح على رئاسة مجلس الامة لاكثر من 20سنة رغم تقدمه في العمر اليس في الجزائر رجال و ابطال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(مواطن خرج قلبه)

  • نورالدين الجزائري

    أرجلهم في مؤخرة السياراة لتدفئ أرجلهم الحافية و لو لفترات ... الأرض كروية و المكان الذي يبدو النهاية قد يكون البداية أملي ؟ كبير في قلبي فقط و لكن مضمحل في بلدي مثل الملح في الطعام أصبح فيها الصلاحاء غرباء ، أنى لهؤلاء أن يغيِروا أو يغيَروا أو ينصتوا و يصححوا من أفكارهم و أقوالهم الهجينة ؟! أنى لهؤلاء أن يعرفوا أمور خطيرة و جوهرية وراء ستار الحفلات و عواصم الثقافات لينظروا لقواصم النقامات عن حال الضعفاء و المنتحرين و الحراقين و المجانين الذين يزيد عددهم أخشى أن أصبح واحد منهم و ما يدريك ؟!

  • نورالدين الجزائري

    عاشوا التبذير و عشنا الفقر و الآن نعيش التقشف و هم يعيشون لغو الحديث و ابتسامة المهزوم التي أفقدتنا لذة كل نصر قد يتحقق مستقبلا .
    أرى أقوام ينفقون رزق سنين في يوم واحد.. و هذه المهرجنات مصدر الكلمة من: هرج و جرح و رهج ! و الجزائر قسنطينة و تلمسان عاصمة الثقافة من عاصمة بتمثالها إلى عاصفة أهدرت مالها ! يتكلمون عن دستور طال سنين و الناس طوال سنين لم تجد سكن و في بضع سنون بنينا 43 سجنا ، مازال حتى يومنا هذا تلاميذ يجلسون على ـ بربانة ـ حجر أما طاولة لــ 3 تلاميذ ! براعم يخرجون من المدرسة ليضعــوا

  • نورالدين الجزائري

    والله كم يدمي قلبي و قد دمى ! لثرواتنا البشرية و المادية كيف تهدر بين إنتحار و إختلاس ! خلقنا لنكون أحرار و أغنياء بالعقل و الفكر و ما الثروات المادية إلا Bonus تزيد في حياة المواطن رونقة و جمال و لكن هيهات لقد سيطرت علينا تلك الثروات فقادتنا و أفقرتنا بسبب فقدان العقل الذي هو أساس العلم و الفكر و النظام و العدل و القسطاس يُنتج لنا رجل سوي، هذا مفقود بعيد المنال ، بكل بساطة: إن المقياس الحقيقي لثروة العبد هو ما يساويه إذا فقد تلك الثروة ! فنحن نعيش تقشف عقلي لا مادي أبدا ! نفق بالمرة أدوات العقل

  • بدون اسم

    لو تحرك الشعب يوم سقطة ايحي جوع كلبك.......... لما تجرء اخرون من بعده
    في التفنن في سب الشعب

  • نورالدين الجزائري

    الكلمة شأنها عظيم و جليل ، و المستهان بها مستهين بكل القيم و محتقر للأخرين ، هذه الكلمة مأسورة يملكها صاحبها و لكن إذا خرجت ملكته و بيّنت مَن هو و ما يساوي ! و كم من أناس يتكلمون ثم يفكرون ليعتذرون و بعضهم قبيح السريرة يدافعه على عيبه المفضوح ! أظن جازما أننا أمام خلق يوجب علينا وضع القِطر في أذاننا لأنه لم و لن يختاروا بل ليس في وسعهم أن يجدوا الكلمة الطيببة و بكل صراحة و اختصار هي شجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ثمارها كالعلقم فلا ننتظر أنهم يتعلمون كيف تنضج الكلمات قبل تسويقها كالثمار بعد نضجها

  • Ali

    A mon avis ils faut de changement j'ai 41 ans et bientôt 42 toujours là histoire juste bla bla bla jusqu'à quand on sait que l'Algérie elle est en danger avec qus que passe dans le monde arabe et aussi la crise économique ils doivent faire un changement pour que le peuple vas vous respecter plus si non ça va être trop tard

  • نورالدين الجزائري

    سياسة التقشف على رغيف خبز ؟! قالها مَن لم يحفظ ما بين فكيه كيف يحفظ ما في يديه ؟
    تمر بي الأيام أشعر فيها أن قلمي جف حبره و تلاشت كتابته بسبب عدم قدرته على كتابة كلمات ليس أننا لم نصدق معها بل لأنها تؤذي الأذن و توجع القلب ، تصريحات : قولي بسم الله أستقل ! الله يلعن اللي ما أيحبنا ! دولة مي....! و آخرهم شقيهم السعيد في سبه ! كلهم يثرثرون يحملون هراء لأن قلة الحديث يحكمه العقل أما الطيش عنانه مفتوح ليكون مثل الطفل الحامل للسكين يقطع الأخلاق و الأعراف و الأوصال . أين هو الصدق و الوزن في الكلمة ؟

  • شوشناق

    كان يقصد الشعب ماشر مربى لانه لم يخرج يحتج امام البرلمان و مبنى الرئاسة على القانون الاستعمار 2016 مثل متفعله "الشعوب المربية" نهار يزيد سنتيم واحد تقوم باحتجاجات و مسيرات و اعتصمات

    و كان يقصد ان الشعب ماشى مربى لاانه لم يحتج فى الشارع على الثراء الفاحش والشركات والمشاريع الضخمة من اموال الشعب التى اكتسبها ابناء المسؤليين .

    الشعب المربى فى اروبا و الشعب المربىفى البلدان المستقيلة يحاسب كل المسؤلين على كل سنتيم وعلى كل دقيقة اين مسؤل ضيعها

  • Ali

    Parce que pour eux on est des esclaves aucun droit aucun confiance voilà l'exemple un président mort vivant plus le président de séna 74 ans et ils veulent pas prendre la retraite et il pousse les gens de prendre la retraite à 55ans je dis ça c'est pas que je les aime pas non wallah walou mais parce que j'ai fait toute mes devoirs mais j'ai pas eu mes droits avant je fais même pas des commentaires mais maintenant j'ai commencé temps en temps en fin rabi yjib khir

  • Ali

    Je suis d'accord avec toi tu sais pourquoi par ce que le peuple algériens prend l'exemple de son supérieur et les supérieure ils sont pas à la hauteur avec un respect pas tous on est des algeriens mais on a rien mon pays que je l'aime m'a rien donné ils des gens qui vivre la vraie misère depuis l'indépendance jusqu'à 2016 le responsable algérien il donne pas l'importance à son peuple par contre avec un étranger non ils nous dise pas la vérité et ils nous montre nos droits .

  • zombie بنو جلدتي اضاعوني و اي فتى اضاعوا

    و كل اناء بما فيه ينضخ و الايماء بمافيه فيه ... اكثر الناس اخلاقا اقربهم من مجلس الرسول عليه السلام ... و فاقد الشيئ لا يعطيه .