-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تزوره لأولّ مرّة، نسيمة شعبان تغني موشحات أندلسية بعمان وتصرّح:

احتفيت بستينية الثورة بالأردن لأنّه أولّ بلد عربي يعترف بالثورة الجزائرية

جواهر الشروق
  • 4825
  • 5
احتفيت بستينية الثورة بالأردن لأنّه أولّ بلد عربي يعترف بالثورة الجزائرية
ح. م
نسيمة شعبان

تحتفي الفنانة الجزائرية الشابة نسيمة شعبان بالذكرى الستين لاندلاع ثورة نوفمبر على طريقتها الخاصة، حيث قامت بزيارة إلى الأردن، وأحيت حفلا فنيا مقدمة باقة من الموشحات الأندلسية التراثية وأغاني عن الثورة الجزائرية كبداية تعكس التعاون الفني المشترك، وستقدم مستقبلا أغاني من التراث الأردني في موشحاتها.

عبرّت ابنة البليدة الفنانة نسيمة شعبان عن تواجدها في الأردن لأولّ مرّة في حياتها، بأن زيارتها الفنية لهذا البلد العربي تأتي في إطار الاحتفال بستينية الثورة الغالية على قلبها، خاصة وأنّ الأردن يعدّ البلد العربي الأول الذي اعترف بالثورة الجزائرية، مشيرة بأنّ زيارتها للأردن تمثل الأخوة والصداقة اللتين تربطان البلدين وتمثلان العلاقة المميزة بين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

وفي تصريحها لصحيفةالغد الأردنيقالت نسيمة شعبان بأنّها تكتب كلمات موشحاتها وتلحنها، مؤمنة أن الموسيقى والفن طريقة للحوار لإيصال أهم الرسائل بين الناس بقولها: “إذ نذكر دائما بالقضايا العربية، وأهمها القضية الفلسطينية وقضايا المرأة العربية، ودعم السلام حول العالم، كما أشارت نسيمة إلى كتابة العديد من كلمات الأغاني والموشحات باللغة الأجنبية حتى تصل الرسائل العربية إلى الغرب بكل يسر وسهولة.

في السياق أوضحت نسيمة شعبان بأنّها تمثل النوع الجزائري الأندلسي في أكبر المهرجانات داخل وخارج الوطن من أجل التعريف بالثقافة والفن الجزائري، ولتقرّب الثقافة العربية إلى الجمهور الغربي من خلال لغة الموسيقى الأندلسية.

من الشخصيات التي ركزت عليها الفنانة نسيمة موشحاتها وأعمالها الفنية، شهيد المقصلة أحمد زبانة، بعد أن صورّت عنه فيلما وثائقيا عنه يذكر رفضالمقصلةالإطاحة برأسه ثلاث مرات، كما ستغني موشحا عن رسالته الأخيرة التي كتبها لأهله قبل استشهاده.

في السياق ذاته تسعى الفنانة نسيمة شعبان إلى البحث في شخصيات قامة في تاريخ المقاومة الجزائرية على غرار الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية، بحيث تتناول في موشحها الأندلسي الجوانب المجهولة من شخصيته، إذ كان الأمير عبد القادر إلى جانب ميوله الثوري، فيلسوفا متسامحا ومدافعا عن حقوق الأسرى والمساجين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • OMAR

    نسيمة الله يفضك ويسدد خطاك.ليس المندول والى الموشحاتك هم الذين نقرو قلبي .بل اوتار الثورة هم الذين وجهو عقلي ...لاشرفك واقدرك,,,,لاقيمة لئنسان دون جنسية ....وجنسية الجزائرية الثورة

  • بدون اسم

    رقم 3 الله يهديك حكم لسانك ولا غادي يديك لجهنمة والعياذ بالله احذر.

  • amin

    rohi t9awdi nti wal ardan klab ji tahjina ya khi hala

  • بدون اسم

    ونسيتي نفسك يانسيمة غناء حرام سواء موشحات او اندلسي او راي وزيارة اردن من اجل غناء سواء لثورة او لعيد حب سواء ربي يهدي ماخلق ......هل مرحومة وردة سوف تستفيد من اغنية عيد كرامة .الثورة جزائرية مجيدة بعد
    60 ستين سنة مزالنا نغني للوطن فقط ماذا قدمنا للجزائر بعد تضحية الشهداء لاشيء .................شمس العشية

  • ايوب

    لمعلومتك ايتها المغنية القيطاريبست ان العراق هو البلد العربي الاول الذي اعترف بحرية و استقلال الجزائر و دعمه ماليا و عسكريا و احتضن الطلاب الجزائريين المدنيين و العسكريين