الجزائر
الشيخ بن حنفية العابدين يعاتبه بشأن جمعية العلماء:

اتهامك باطل يا فركوس.. وماذا عن تدريسك في الجامعة؟

عبد السلام سكية
  • 23401
  • 45
ح.م

أعاب الشيخ بن حنفية العابدين، الاتهامات التي كالها “رمز” التيار المدخلي في الجزائر الشيخ علي فركوس، في حق جمعية العلماء المسلمين بزعم أنها “تحارب عقيدة التوحيد”، وقدم الشيخ بن حنفية عديد النشاطات التي تتولى بها الجمعية القيام بها، وأبرزها تحفيظ آلاف الجزائريين للقرآن الكريم وتدريس العقيدة وغيرها من المواد العلمية الشرعية، وخاطبه بالقول: “ما الفرق بين من يدرس في مسجد أو جامعة أو ثانوية أو مدرسة أو غيرها مما تشرف عليه الدولة وبين من ينشط في نطاق هذه الجمعية أو تلك؟”.
وقد تولى رئيس لجنة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين، الشيخ بن حنفية عابين، الرد على الكلمة الشهيرة الأخيرة للشيخ فركوس المعنونة بـ”تبيين الحقائق للسالك لِتَوقِّي طُرُق الغواية وأسبابِ المهالك”، في كملته نشرتها الجمعية على موقعها تحت عنوان “إنه لباطل أن يقال إن جمعية العلماء تحارب عقيدة التوحيد”، قال فيها “لولا الذي قرأته بخصوص دعوى أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين “جمعية حزبية جزأرية تحارب عقيدة التوحيد ودعوة الحق، وتكن العداوة لأهلها، وتوغر صدور الناس عليهم”!!، ما عدت للكلام عن هذا الأمر، ولهذا فإني أكتفي بالحديث عن دعوى محاربة التوحيد وأسكت عن غير هذا مما قيل”.
وكان فركوس قد تهجم في مقاله السابق على جمعية العلماء المسلمين لـ10 مرات كاملة، وما قاله عن قادتها الحاليين “أضحَتْ جمعيَّة العلماء المسلمين الأصيلةُ بين أيدي جمعٍ مِنَ الفلاسفة والمتصوِّفة وأضرابِهم مِنَ المتحزِّبين”، وفي موضع آخر “سلبوا الجمعيةَ الباديسية جوهرَها ومضمونها… لم يتركوا ـ بعد هذا التَّدليس ـ للجمعيَّة الباديسيَّة سوى الاسْمِ دون المحتوى”.
ورد الشيخ حنفية على الادعاءات السابقة بالقول: “إنه لباطل أن يقال إن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تحارب عقيدة التوحيد، لكأن هذا القول اكتيال للرمال!!، هو والله مما ينبغي أن يتوب منه قائله، إلا أن يكون سبق قلم، أو هو يريد به ما لا نعرفه”، وتابع: “ماذا يقال عن عشرات بل مئات الدعاة والمعلمين والمدرّسين الذين يقومون بأعمال جليلة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العقيدة وغيرها من المواد العلمية الشرعية وأحيانا يكون ذلك والله بكفاءة عالية، أفي صدق أن يكون غرض هؤلاء محاربة عقيدة التوحيد؟، فما عقيدتهم إذن؟”.
ومعلوم أن الشيخ فركوس، وتيار المداخلة عموما “يحرم” الانتساب للجمعيات والأحزاب، وبالمقابل، فقد أجاز العالم السعودي الكبير الشيخ عبد المحسن العابد الانتساب لجمعية العلماء المسلمين، وقدم تزكية للشيخ بن حنفية ولكتابه “العجالة في شرح الرسالة”، خلال لقائهما قبل أيام في المدينة المنورة، وتوقف رئيس لجنة الفاء بجمعية العلماء المسلمين، في التفصيل المتعلق بجواز الانخراط للجمعيات فكتب “والانتساب إلى هذه الهيئات تتوقف مشروعيته على ذلك القانون، فإن كان باطلا فالانخراط غير جائز، وإن كان غير مخالف للشرع فهو تقوية للتحالف المشروع القائم ببن المؤمنين بمقتضى إيمانهم في التعاون على البر والتقوى… أما الحكم على هذه الهيئات ومدى نفعها للأمة فلا ينبغي أن يستند فيه إلى من يتولون إدارتها ومن أعطوا حق تمثيلها القانوني، أو الإشراف الإداري، من فعل ذلك فعليه أن يمنع كل عمل صالح نافع متى كان تحت إمرة من ليس مرضيا حقا، أو ليس مرتضى عنده، وهذا في كل الهيئات والإدارات والدوائر الحكومية”.
وذكَر الشيخ بن حنفية صديقه في حقل الدعوى الإسلامية، الشيخ علي فركوس، الذي يتولى التدريس بكلية العلوم الإسلامية بخروبة: “ما الفرق بين من يدرس في مسجد أو جامعة أو ثانوية أو مدرسة أو غيرها مما تشرف عليه الدولة وبين من ينشط في نطاق هذه الجمعية أو تلك؟، فهل الذين لهم حق الإشراف على تلك الهيئات ينبغي أن يصنعوا على أعيننا كي نقبل الأعمال التي يقوم بها من هم تحت إمرتهم حتى وإن كانت صوابا؟، ما يقال عن الدوائر الحكومية يقال عن غيرها”.

مقالات ذات صلة