-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ بن حنفية العابدين يعاتبه بشأن جمعية العلماء:

اتهامك باطل يا فركوس.. وماذا عن تدريسك في الجامعة؟

عبد السلام سكية
  • 23401
  • 45
اتهامك باطل يا فركوس.. وماذا عن تدريسك في الجامعة؟
ح.م

أعاب الشيخ بن حنفية العابدين، الاتهامات التي كالها “رمز” التيار المدخلي في الجزائر الشيخ علي فركوس، في حق جمعية العلماء المسلمين بزعم أنها “تحارب عقيدة التوحيد”، وقدم الشيخ بن حنفية عديد النشاطات التي تتولى بها الجمعية القيام بها، وأبرزها تحفيظ آلاف الجزائريين للقرآن الكريم وتدريس العقيدة وغيرها من المواد العلمية الشرعية، وخاطبه بالقول: “ما الفرق بين من يدرس في مسجد أو جامعة أو ثانوية أو مدرسة أو غيرها مما تشرف عليه الدولة وبين من ينشط في نطاق هذه الجمعية أو تلك؟”.
وقد تولى رئيس لجنة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين، الشيخ بن حنفية عابين، الرد على الكلمة الشهيرة الأخيرة للشيخ فركوس المعنونة بـ”تبيين الحقائق للسالك لِتَوقِّي طُرُق الغواية وأسبابِ المهالك”، في كملته نشرتها الجمعية على موقعها تحت عنوان “إنه لباطل أن يقال إن جمعية العلماء تحارب عقيدة التوحيد”، قال فيها “لولا الذي قرأته بخصوص دعوى أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين “جمعية حزبية جزأرية تحارب عقيدة التوحيد ودعوة الحق، وتكن العداوة لأهلها، وتوغر صدور الناس عليهم”!!، ما عدت للكلام عن هذا الأمر، ولهذا فإني أكتفي بالحديث عن دعوى محاربة التوحيد وأسكت عن غير هذا مما قيل”.
وكان فركوس قد تهجم في مقاله السابق على جمعية العلماء المسلمين لـ10 مرات كاملة، وما قاله عن قادتها الحاليين “أضحَتْ جمعيَّة العلماء المسلمين الأصيلةُ بين أيدي جمعٍ مِنَ الفلاسفة والمتصوِّفة وأضرابِهم مِنَ المتحزِّبين”، وفي موضع آخر “سلبوا الجمعيةَ الباديسية جوهرَها ومضمونها… لم يتركوا ـ بعد هذا التَّدليس ـ للجمعيَّة الباديسيَّة سوى الاسْمِ دون المحتوى”.
ورد الشيخ حنفية على الادعاءات السابقة بالقول: “إنه لباطل أن يقال إن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تحارب عقيدة التوحيد، لكأن هذا القول اكتيال للرمال!!، هو والله مما ينبغي أن يتوب منه قائله، إلا أن يكون سبق قلم، أو هو يريد به ما لا نعرفه”، وتابع: “ماذا يقال عن عشرات بل مئات الدعاة والمعلمين والمدرّسين الذين يقومون بأعمال جليلة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العقيدة وغيرها من المواد العلمية الشرعية وأحيانا يكون ذلك والله بكفاءة عالية، أفي صدق أن يكون غرض هؤلاء محاربة عقيدة التوحيد؟، فما عقيدتهم إذن؟”.
ومعلوم أن الشيخ فركوس، وتيار المداخلة عموما “يحرم” الانتساب للجمعيات والأحزاب، وبالمقابل، فقد أجاز العالم السعودي الكبير الشيخ عبد المحسن العابد الانتساب لجمعية العلماء المسلمين، وقدم تزكية للشيخ بن حنفية ولكتابه “العجالة في شرح الرسالة”، خلال لقائهما قبل أيام في المدينة المنورة، وتوقف رئيس لجنة الفاء بجمعية العلماء المسلمين، في التفصيل المتعلق بجواز الانخراط للجمعيات فكتب “والانتساب إلى هذه الهيئات تتوقف مشروعيته على ذلك القانون، فإن كان باطلا فالانخراط غير جائز، وإن كان غير مخالف للشرع فهو تقوية للتحالف المشروع القائم ببن المؤمنين بمقتضى إيمانهم في التعاون على البر والتقوى… أما الحكم على هذه الهيئات ومدى نفعها للأمة فلا ينبغي أن يستند فيه إلى من يتولون إدارتها ومن أعطوا حق تمثيلها القانوني، أو الإشراف الإداري، من فعل ذلك فعليه أن يمنع كل عمل صالح نافع متى كان تحت إمرة من ليس مرضيا حقا، أو ليس مرتضى عنده، وهذا في كل الهيئات والإدارات والدوائر الحكومية”.
وذكَر الشيخ بن حنفية صديقه في حقل الدعوى الإسلامية، الشيخ علي فركوس، الذي يتولى التدريس بكلية العلوم الإسلامية بخروبة: “ما الفرق بين من يدرس في مسجد أو جامعة أو ثانوية أو مدرسة أو غيرها مما تشرف عليه الدولة وبين من ينشط في نطاق هذه الجمعية أو تلك؟، فهل الذين لهم حق الإشراف على تلك الهيئات ينبغي أن يصنعوا على أعيننا كي نقبل الأعمال التي يقوم بها من هم تحت إمرتهم حتى وإن كانت صوابا؟، ما يقال عن الدوائر الحكومية يقال عن غيرها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • أحمد

    جمعية علماء المسلمين صاحبة الفضل في الحفاظ على عقيدة التوحيد بالجزائر و تكوين نواة الثورة الجزائرية المشبعة بالدين و العروبة، و خير دليل لما أراد الشيخ بن باديس الإستقرار في السعودية بعد ما خطب على العلماء الموجودين أنداك بالمسجد النبوي و الذين أعجبوا به، طلب منه عالم جليل أنداك من أصول هندية البقال في الجزائر للحفاظ على الدين و محاربة تكفير المستعمر للشعب الجزائري. يأتي أناس في أخر الزمان إتباعهم لأشخاص و هيئات ليس لله يشككون في عقيدة جمعية العلماء المسلمين

  • yassine

    بن حنيفية يرد على عالم كالشيخ فركوس هزلت.الذي يتتبع مقالات الشيخ فركوس وفتاويه وكتبه يلتمس المنهج الدعوي العلمي القوي المعتمد على الدليل الواضح من الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة مما يترك في نفس قارئه الطمأنينة والصدق في كلامه، أمر آخر بن حنيفية هذا ومن معه في الجمعية لم لا يردون على سلايمية ومن معه من حثالة المجتمع الذين تجرؤا على خير الناس بعد الرسل ألا يرون فيهم خطر على مناصبهم عفوا على دينهم ليس هكذا يكون العالم وليس هكذا تكون أخلاقه، وأنت يا كاتب المقال ألستم في جريدتكم وقناتكم تحاربون علماء السعودية وتصفوهم بأقبح الأوصاف، لكن عندما علق الشيخ عبد المحسن العباد على كتاب بن حنيفة أصبح عالما؟؟

  • ابو عماد

    الفركوس يقصد عقيدة توحيد اسياده و مرجعياته توحيد السديس الذي يجمع بين الملك سلمان و ترامب قطبي العالم يقودان العالم والإنسانية إلى الأمن والسلام والاستقرار هل يقل لنا في هذا الموقف شيئا
    اما عن جمعية العلماء فالمفروض ان ترفع دعوى ضده لا ان يناقش و هو يكفر الامة و يستثني نفسه و ظله فقط ربما مفاتيح الجنة عنده يوزعها كما يشاء

  • صحراوي

    ونحوِ ذلك ممَّا لا يُنافي شريعةَ الإسلامِ وأخلاقَها وآدابَها، ولا يَتعارَضُ مع مَقاصِدِها ومَراميها؛ فهذا كُلُّه لا تَتناوَلُه النصوصُ التي تَذُمُّ الخروجَ عن وَحْدَةِ الأُمَّةِ التي أُمِرَتْ أَنْ تكون واحدةً؛ قال تعالى: ﴿وَإِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱتَّقُونِ ٥٢﴾[المؤمنون].
    وعليه، فإنَّ مَجالَ التعاونِ الأخويِّ المُنْضَبِطِ بالشرع المبنيِّ على البرِّ والتقوى مشروعٌ ومطلوبٌ، وما عداهُ فمذمومٌ ومردودٌ.
    اذن الشيخ فركوس لا يحرم إنشاء الجمعيات مطلقا.

  • sahraoui

    وإذا كان التجمُّعُ الحزبيُّ لا يجوز فإنه لا يُمْنَعُ مِنَ التعاون الشرعيِّ الأخويِّ المبنيِّ على البرِّ والتقوى والمُنْضَبِطِ بالكتاب والسُّنَّة؛ لقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِ﴾[المائدة: ٢]، ويدخل تحت عمومِ التعاون الشرعيِّ ما يقوم به الحاكمُ مِنْ تنظيمِ المسلمين في شكلِ هيئاتٍ رسميةٍ كالوزارات والمؤسَّسات والجمعيات التي لا تحمل الطابعَ الحزبيَّ أو العصبيَّ، على اختلافِ مَهَامِّها وأعمالِهَا المشروعةِ ممَّا يخصُّ الحياةَ الدينية والدنيوية، كالمؤسَّسات والجمعيات ذاتِ الطابع المهنيِّ أو الخيريِّ،

  • االسني

    هه , والله كلام ابن حنفية يضحك , الشيعة أيضا تدرس العقيدة , والنصارى أيضا يدرسون العقيدة , وكذلك اليهود , لكن الشيخ فركوس عاب تحريفها ومخالفة إجماع السلف في أصولها من طرف صوفية الجمعية و طرقيتها , أما التّدريس والجهود التي تبذل , فهي مبنية على باطل , وياليتهم توقفوا , والشيطان أيضا يبذل جهودا في تدريس عقيدته .

    على هذا , إن كان ابن حنفية شيخا عالما , فليناقش الشيخ فيما يدرسه لا عما يدرسه .

  • ومن الجهل ما قتل

    اذا كان فركوسكم عالما فربما انا نبي
    قدستم البشر و تركتم خالقهم
    و من يعقب فهو من عبدة البشر

  • كريم يونس مصباحي

    مشكلة دول المغرب العربي عامة أنهم عرفو السلام الخاطئ منذ القدم كالصوفية والمعتزلة والاشاعرة وغيرهم .لعدة عوامل اهمها الاستعمار الفرنسي الذي ضرب الهوية الوطنية والاسلام.فاليوم مع الصحوة الاسلامية بدا لهم الاسلام الصحيح غريب. فقالو كيف نترك ماكان يفعل أبائنا كعبادة القبور .والاحتفال بالمولد وووو .ونتبع هؤلاء .كما قالها العرب مع بداية انتشار الاسلام .لذلك أرجو من كل ناصح نشر السنة بطريقة جميلة حتى يستوعبها الناس .اللهم ردنا الى الحق ردا جميلا

  • كريم يونس مصباحي

    المشكل

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم .
    أنظر إلى إفتراء رئيس: لقد كان علماؤنا، في جمعية العلماء، يقولون ليس بيننا وبين الزوايا إلا هذا التعاون مع الاستعمار، فإذا نزعوا أيديهم من يده فهم إخواننا في الدين والوطن، وما ننفيه عن الصوفية، في إعطاء الأحكام المطلقة ضدهم بإخراجهم من السنة والجماعة ينطبق على باقي الفِرق الإسلامية.....
    وكذلك المعتزلة الذين أبلوا بلاء حسنا في الدفاع عن العقيدة بدءًا بنفي الصفات عن الله تعالى، تعظيما له وتبجيلا...."
    بالله عليك يا بن الحنفية أهذه عقيدة أهل السنة والجماعة التي نافح عليها ابن باديس وإخوانه من العلماء؟
    أم هي مداهنة أهل الأضرحة والقبور التي تركت فيك أثرا وما أظن جرحه قد إندمل.

  • عبد الله

    حفظ الله الشيخ فركوس ريحانة الجزائر

  • سليم

    هذا الكلام فيه الكثير من المغالطات فالشيخ فركوس طعن في مناهج قيادات الجمعية لأن أعمال الجمعية متوقفة على مناهج من يملك زمام الأمور فيها ، فإن كانت القيادة أشعريه فلا شك ولا ريب أن العقيدة التي ستدرس في مختلف فروع الجمعية ستكون أشعرية أما الشيخ فركوس فهو يدرس منهجه الذي يعتقده إذ لو فرض عليه غيره لاستقال بلا ريب .... اما التحجج بتدريس القرٱن فهذه حجة من لا حجة له إذ كل الطوائف المنتسبة للإسلام تدرس القرٱن حتى الذين حاربهم ابن باديس كانوا يدرسون القرٱن ، أما القول بأن الجمعية تدرس العقيدة.... فنرجوا منك توضيح طبيعة هذه العقيدة أهي التي كان ابن باديس ومن معه يدرسونها أم هي التي كانوا يحاربونها!

  • الاستاذ ابومحمد

    فركوس هذا فتان شاق لصفوف المسلمين ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Réalité

    بينما التراشق على أشده ... حال المسلمين على غالب عصورهم ( استراتيجية الإلهاء ) . هاهم أتباع المدخلي يقدمون على عمل خطير والقادم يعلمه الله . قام أتباع فركوس بهدم محراب مسجد بمدينة قصر البخاري العريقة يحمل بعد مرجعي لسكان المنطقة بزخرفته الإسلامية بدعوى بدعية القبب والزخارف ويقيمون بدله آخر لا دلالة ولا معنى . معلين حربا على كل ما له علاقة بالفن الاسلامي والموروث الحضاري . ولا محاسب ولا مراقب . ندين الفعل الشنيع كما نحمل الوصاية المسؤولية المطلقة في حماية موروثنا الحضاري ونطالبها بالتدخل العاجل للتحقيق في الأمر .

  • أبو أمين

    السلام عليكم
    نصيحتي لكم إخواتي: تعلموا العلم ، وأحكموا منه ما فيه نجاتكم يا عباد الله ، قبل أن تتورطوا في أبواب لا قبل لكم بها ، ولم يبلغها علمكم ، ولا وصلت إليه أداتكم وآلتكم ، والله جل جلاله لن يحاسبكم على مثل هذا ؛ إنما يحاسبكم في تفريطكم فيما فيه نجاتكم ، من العلم النافع ، والعمل الصالح .

    نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.

  • الطيب

    وأنا أقرأ هذا الموضوع ظننت أني في القرون الوسطى ، سجال لا يغني ولا يسمن من جوع، ثرثرة بدون معنى وجعجعة بلا طحين. ومع هذا لهؤلاء المتحاورين صدى كبير في مجتمعنا: النتيجة ، نحن نعيش في القرون الوسطى واللحاق بركب الحضارة غير ممكن.

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    حان الوقت للمناظرات العلمية في اطار الاخوة المقدسة وباخلاق عالية...وامام الاجيال البريئة ...ليتعلموا العقيدة والاخلاق... والحمد لله.

  • علي الرملي

    هذه طريقة الطائفة المنصورة الناجية الطريقة التي أمر ربنا تبارك وتعالى بها وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إليها .
    لا نتحزب فلا يوجد عندنا أحزاب لها زعماء ولا قادة ولا متبع غير النبي صلى الله عليه وسلم وما عليه الصحابة الكرام، نجتمع مع المسلمين على الإسلام والسنة وعلى هذا المنهج.
    عندنا علماء نحترمهم ونقدرهم وإذا أخطأوا رددنا خطأهم مع احترامهم
    يخالفنا في عقيدة الأسماء والصفات وغيرها أهل الكلام بجميع فرقهم كالجهمية والمعتزلة والأشاعرة وه

  • Uuu

    والمُهمِلون، والمُعطِّلون، والمُبدِّلون، والمغيِّرون، والكافرون، والفاسقون، والمنافقون، والمشركون، والمجرمون، والكذَّابون، والمُفتَرون، والفاجرون، والحالفون، والغاشُّون، والشَّاكُّون، والصَّادُّون، والغاوون، والخاسرون، والظَّالمون، والمختلفون، والمُبتدِعون المُنحرِفون»، ثمَّ أثنى على موقفه منهم حيث قال ـ هَدَاه الله وأَصلحَه ـ: «هذه اللَّهجة الثَّائرة، وهذه العبارات المُتَّقِدة الغاضبة، تدلُّ على روح وثَّاب، ونفسٍ قويَّةٍ لا تتردَّد في الدَّعوة إلى الحقِّ، ولا في إنكار المنكر، ومقاومةِ الطُّغيان، وإِنْ عَظُمَتْ طواغِيتُه، واستكبرَتْ دَجاجِلتُه، وعتَتْ أئمَّتُه».

  • Uuu

    الكتاب حقَّقه وقدَّم له الدُّكتور عمَّار طالبي نائبُ رئيسِ «جمعية العلماء الجزائريِّين» الحاليَّة، والتي ـ مِنْ خلال مقدِّمته ـ نَعَت أهلَ السُّنَّة والجماعة السَّلفيِّين بشتَّى الصِّفات الذَّميمة، مثل: المُفسِدين، الظَّالمين، الضَّالِّين، المشتَّتين الغافلين، أموات القلوب، جامدي الأذهان والعقول؛ كُلُّ ذلك انتصارًا لابن تومرت الذي أَقرَّه الدُّكتور على وصفِ أهل السُّنَّة مِنَ الملوك والأمراء والرَّعيَّة بقوله: «أمَّا أصحاب الفِتَن فهُم: الرُّؤوسُ الجَهَلة، والملوك الفَجَرة، والدَّجاجلة الطُّغَاة، والجبابرة العُتَاة، والملبِّسون، والمُفسِدون، والمفتونون، والمارقون، والماردون، والجاهلون، والغ...

  • Uuu2

    هكذا أضحَتْ جمعيَّة العلماء المسلمين الأصيلةُ بين أيدي جمعٍ مِنَ الفلاسفة والمتصوِّفة وأضرابِهم مِنَ المتحزِّبين، ومَنْ ينتسب إلى مذهب السَّلف زورًا ـ مع الأسف الشَّديد ـ يشوِّهون مبادِئَها، ويعبثون بمقوِّماتها، ويعيثون فيها فسادًا؛ فغيَّروا مَعالِمَها وخُطَّتَها، وأضاعوا أُسُسَها ومقاصدها، وأَخلُّوا بقواعدها ومناهجها، وأَدخلوا فيها البِدَعَ والعوائدَ والحوادث، ولبَّسوا على النَّاس صوتَ الحقِّ، وخَنَقوه بعويلهم وصيحاتهم، وانتفضوا على أهل السُّنَّة وضيَّقوا عليهم في المساجد وغيرها مِنَ الميادين الدَّعْوية؛ فخانوا العهدَ وضيَّعوا الأمانة، واتَّخذوا مِنَ الشَّيخ عبد الحميد بنِ باديس ـ رحمه الله ـ

  • Uuu

    ...هذا مِنْ جهةٍ، ومِنْ جهةٍ أُخرى، كان أَوْلى بالمنتقدين ـ إذ نَشِطوا للرَّدِّ على هذا المقال ـ أَنْ يردُّوا ـ إِنْ كانوا صادقين ـ على مَنْ مَلَأ الفضائيَّاتِ في حِصَصه ـ صخبًا وزعيقًا ونعيقًا ـ بسبِّ أهل السُّنَّة، والتَّنقيصِ لهم، ورميِهم بعقيدة اليهود!
    ... والذي تولَّى كِبرَ هذه الدَّعوى: إمَّا أَنْ يكون ماكرًا يريد المَنْقصةَ والتَّهويل والبُعدَ عن الحقِّ؛ لِيصرف النَّاسَ عنه، فهذا يتولَّاه ربِّي بعدله؛ وإمَّا أَنْ يكون ضيِّقَ الأُفُقِ سقيمَ الفهم، يفهم الكلامَ على غير وجهه، وبخلاف مُرادِ صاحبِه وقائلِه، فيُحرِّف ألفاظَه ويُغيِّر مَعانِيَه؛

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    كثير ممن إطلعنا على تعليقاتهم يصنفون فركوس على أنه عالم من علماء العصر لتجرئه على الإفتاء في غير محله،دون معرفة أبسط تعريف للعالم والذي هو أن **العالم هو من يدرك علما لا يدركه غيره** ناهيك عن الحنكة التي يتمع بها و الفهم الذي يستنار به منه،والدراية الكاملة بما قاله من سبقه من العلماء في مجاله،
    فهل ينطبق هذا على فركوس زعيم المدخلية السعودية في الجزائر،الذي زرع فتنة قسمت الجزائريين إلى كافر ،وخارج عن الملة،رغم أنهم يشهدون أنه لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله،،
    هذا الطرح سيزعج كثير ممن يدعون أنهم سلفيون ،والسلف الصالح بريء منهم لافعالهم...

  • خبير المبتدعة

    بن حنيفية، كانه يقول : لا يهم من يحفِظ القرآن ، سواء كان صوفيا او شيعيا أو خارجيا او أشعريا او او أو.......

    ( نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه)

  • محمد

    الشيخ بن حنفية كالآخرين لا دليل من الكتاب و لا من السنة فلسفة بامتياز.

  • مسيلمة

    افقدتم الدين الاسلامي روحانيته spiritualité فارجعتموه كالبازار تاخدون منه ما يساعدكم لتقتاتو منه وتطلبون التزكية ليس من الله ولكن من شيوخ البؤس السعوديين وترمو بسمومكم على الاخرين رغم انهم مسلمون مثلكم فما بالك بغير المسلمين .

  • أبو محمد الجزائري

    اتقوا الله يا عباد الله واعدلوا
    ما حملكم على الطعن في محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وما تسمونه بالوهابية اعن علم ام صدق فيكم القول"انا وجدنا اباءنا على أمة " فلا يصدنكم الشيطان فإن المشركين بالامس كانوا يقولون في النبي صلى الله عليه وسلم كذاب اشر ليصدوا الناس عنه وما أشبه اليوم بالبارحة ، سبحان الله ماذا تنقمون على الرجل إلا أن قال :اعبدوا الله وحده لكن صدق الله" افمن زين له سوء عمله فراه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء"

  • محمد ب

    لا أعقب إلا بما قال الجليل في تنزيله حين يتنابز ممن ظنناهم قدوتنا في التقوى:
    **(( ادْعُ إِلَى سَبِيـلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَـةِ وَالْموْعِظَـةِ الْحَسَنَـةِ وَجَادِلْهـمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ .))([النحل125]) .
    **((وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))(الأنفال46).
    **((﴿ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ﴾ [سورة آل عمران: 103].
    يا علماء المسلمين إدا لم تعملوا بهده الآيات ومثلها فكيف نصدقكم في غيرها؟

  • محمد

    اتقو الله التكلم في العلماء و ولي الامر مفسدة للعامة الناس ويختلط عليهم الامر ويعدو لايصدقو احد لاعالم ولا ولي امرهم

  • عمر

    يا جمعية الاهلة افتونا في قانون الاسرة هل هو مسنوحى من الكتاب و السنة ثم افتونا في اللباس المخالف للباس الشرعي لبناتنا في المؤسسات التربوية ثم افتونا في الاختلاط الواقع في الجامعات ثم ...ثم...ثم...ثم مالانهاية . فان لم تنكروا هذا بالقول و الفعل اذا انكم تحاربون العقيدة

  • الشيخ عيسى المالكي الأشعري

    يجب منع التيارات التي تأتي من مهلكة آل سلول كالمداخلة والوهابيين والمتصهينين الجدد الذين يحاربون كل شيء وخاصة إخوانهم من أهل القبلة الذين ينطقون بالشهادتين مثل الشيعة (فأمرنا وأمرهم إلى الله فنحن لا نكفر أحدا من أهل القبلة) ويطبعون مع الكفار من أمريكا والغرب المتحلل المتعاطف مع الصهاينة ويتوددون للكيان الصهيوني فقد أخلطوا عقيدتنا النقية فسرنا في مسجد واحد من مساجدنا نجد أربع مذاهب وعشرين ملة ونحلة وعشرات الطرق البدعية وكل القراءات للقرآن الكريم ... ما هذا يا وزيرنا؟

  • عبد الرحمان إليزي

    مشكلة إخوتنا الوهابية والله أعلم شيء من الغرور يصل بهم أحيانا غلأى الإستعلاء وتزوير الحقائق كالقول في البعض المسائل الفقهية بالإجماع عكس ما تعرفه الأمة والطامة أن لا أعلم منهم ولا تزكية لعالم إلا إا زكته المدرسة الوهابية فبدلا من التعاون والتآزر تجدهم من أجل أن يتميزوا عن باقي فيئات المجتمع يدخلون في معارك جانبية مع كل فيئة سواء كانت دعوية أو سياسية أو فكرية فنسأل الله لنا ولهم الهداية والرشاد وأن يبصنا وإياهم بعيوبنا

  • جزائري غيور على العلماء والدعاة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أين نبدأ؟ جدال عقيم؟ هذا بدّع، وهذا يردّ، وهذا يردّ على الرّدّ؟ كثر الأتباع والنّاعقون مع أنّ الحقّ ظاهر. الأولى الاهتمام بأمور الأمة والبلد والوطن، وليس الانجراف في أوحال المصطلحات المصبوغة دينيّا ولكن يُشتمّ منها رائحة الجاهليّة كلّهم يطعن في كلّهم مع أنهم كلهم يقولون كلمة التوحيد وهم من أهل الجزائر بلد الملايين من الشهداء. أصبح بعض علماء الجزائر الذين يشار إليهم سفهاء الأحلام؟؟ فما بالهم يطعنون في غيرهم من العلماء؟ وكلهم ينتمون إلى الجزائر؟ أما آن لهم أن ينتهو عن هذه السّفاهات؟ عوضا أن يهتموا بالنشأ وبث الأخلاق فيهم، انصرفوا إلى التبديع. الله المستعان

  • نبيل

    لازال اهل العلم يعقب بعضهم غلى بعض ثم كان ماذا و استغرب جدا من بعض الغوغاء و الدهماء الذين يتطاولون على الشيخ ابن حنيفية العابدين ان دل على شيء فانما يدل على قلت الادب و الاصطفاف الاعمى و التعصب المقيت و الاغرب من يحاول عبثا ان يقارن بين الشيخ لزهر و الشيخ ابن حنيفية و الفرق بينهما كالفرق بين الارض و السماء فالقياس مع الفارق فلايمكن بحال ان يبلغ الشيخ لزهر عشر علم ابن حنيفية ومن الحمق بل جناية ان نحتج بالشيخ لزهر على الشيخ ابن حنيفية فينبغي ان ننزل الناس منازلهم و نعرف قدر اهل العلم و ابن حنيفية لا شك جبل من العلم تجاهله ادعياء المرجعية الوطنية و تجرء عليه الصبيان و الدهماء

  • kadyrou

    إلى صاحبة التعليق رقم 08#" لحوم العلماء مسمومة" و عندما تردين بهذا الأسيوت الوقح الذي ينم عن جهالة كامنة ..فنقول لك على الأقل تأدبي بالقرآن الكريم في رده على الذين أوتوا الكتب و اشتروا به ثمنا قليلا....الذي ينعق هو الكلب..و ما عهدنا أهل القبلة والتوحيد مهما كانت رتبهم و مقاماتهم أن كانوا كذلك كلابا...حتى و إن اختلفوا...فتأدبي رحمك الله مع من اختلفوا من علمء الأمة سواء كانوا فراكسة أو حنيفيين أو.....هدانا الله و إياك إستعملوا الأسلوب الراقي في الرد على من يخالفكم في علمه ..فهذه و الله مدعاة للعصبية ما علمناها في الملة المتقدمة...أبدعوى الجاهلية و علماؤنا بين طهرانينا ..تأدبوا في ردودكم....

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    ترددت كثيرا ثم اجبرت على التعليق

    عمري مشت مريكاني تهاوش (ادابز) مع خوه على شكون الاول في كذا و كذا

    و الحديث قياس

  • أبو يونس

    الشيخ فر كوس عالم كبير ولا يعرف قدره إلا من خبره

  • خضرة

    كما قال البحتري وماذا علي اذا لم تفهم البقر
    لازالت الحيات تخرج من جحورها قطع الله دابرها
    ازعق وانعق اكثر

    حفظ الله ريحانتنا العلامة فركوس

  • لست امعة

    الحاكم عند جماعة السلفية مقدس و هذا من عند علماء السعودية الذين لا يجرؤون عن التكلم في الاسرة الحاكمة و بالتالي فالامر سياسي اكثر منه ديني و ما قول السديس في ترامب و اباحة قيادة المراة للسيارة في فتوي من الامير محمد بن سلمان الا ما يؤكد هذا

  • على سلطان

    يابن حنفية والله سمعت كلاما للشيخ لزهر حفظه الله تعالى يقول عنك قلت منهجي هو عدم الرد على المخالف وتكتفي فقط بالتعليم والإرشاد انت لاترد لا على شمس الدين الصوفي الذي يدعوا جهارا للمبدع ولاغيره من المبتدعة لكنك ترد فقط على السلفيين اللهم نسألك الثبات على دينك صدق الشيخ لزهر قال سوف يرد علينا فقط

  • عمر العباسي

    جواب الاشكال الذي أورده العابدين على الشيخ فركوس أن يقال: حصول اللبس والتدليس على العامة من المسلمين بالتدريس في الجمعيات المشبوهة او الحزبية أكثر بكثير من حصوله في التدريس بالهياكل التي تشرف عليها المؤسسة الحكومية بل لا يكاد يذكر هذا بجنب ذاك فغن في هذا من تكثير سواد أهل البدع ما ليس في عملنا في الحكومة، ثم الحاجة في العمل في الهيئات الحكومية بشرطه المعتبر قائمة بخلاف العمل في الجمعيات هذه المدنية والتي يمكن الاستغناء عنها الى غيرها، ثم الهيئات الحكومية تخضع للنظام الحكومي بالشكل المباشر لولي الامر بخلاف الجمعيات، هذا ما بدا لي جوابا على الاشكال وجواب الشيخ فركوس سيكون ان كان أقوى وأقعد وأسد

  • مهدي

    لم يعد تعليم القران معيار فكم من شيعي يلعن صحابة وامهات مؤمنين يحفظ القران صوته يسحر سامعين من علامات ساعة ان يعلم شيطاين الانس المسلمين دينهم ويفتون لهم .لماذا تدافعون عمن يتبرك بالقبور؟اليس اولى ان تخصص وقتك هذا في محاربتهم؟لو كان شرك لا يخرج من اسلام لماذا كان من يعبد اصنام كافر؟ولما رفض الرسول عرضهم لما قالوا نعبد الهك واله ابائنا؟من علامات ساعة كثرة القراء وقلة الفقهاءومن علمات ساعة يصدق الكاذب ويكذب صادق وينطق روبيضة انا لست عالم دين لكن خصصوا موضوع اخبرونا كيف يكون الذي يكذب الاحاديث من *اشاعرة* وهم ليسوا جهال حتى تتخذوه حجة ومن يرقص ويتبرك بالقبور*صوفية*ومن يحلل كل شيء لاجل كرسي مسلم

  • عبد الحميد

    كرهت اصحاب الفتاوى و شيوخ الفتن من امثال هذا الفركوس و من والاه. الكل يصر على انه يملك الحقيقة المطلقة. الدين هو الذي تلقيناه من ابائنا و اجدادنا لا تؤذي احدا لا تسرق لا تقتل و مجموعة اخرى من النواهي بسيطة مع التركيز على الصلاة و اداء الواجبات الدينية و التفقه في الدين قدر المستطاع اما ما يفعله المرء مع نفسه فهو بينه و بين خالقه. و في الاونة الخيرة ظهرت مجموعة من الدجالين الذين اقتحموا شاشات التلفاز التي هي في معتقدهم حرام لان التلفاز ملهاة عن ذكر الله و نسي انه سكن فيه مثل ما يحدث مع شيوخ الفتن في المشرق و الخليج. الحمدلله على نعمة الاسلام المتوارث من الرجال و ليس من الدجالين.

  • Salim

    C'est qui ce gas?!!!!!!

  • امير

    انه والله جدال عقيم لان الاختلاف شكلي ولكن اعطيت له ابعاد اخرى تخدم اعداء وخصوم الطرفين
    متى يسعكم الصمت فتصمتوا ولا تشغلوا الشباب بمشاكلكم الشخصية حتى اننا لنشك ان المشكلة بينكم مصطنعة يهدف الواقفون خلفها الى تحقيق اهداف ما .