-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون عاشوا ليلة سوداء و لا ملجأ إلا سطوح المنازل

أمطار صيفية جارفة تغرق مدنا وتخلف قتلى و جرحى

الشروق أونلاين
  • 18063
  • 85

باغتت السيول الجارفة الناجمة عن “طوفان الصيف” عدة مدن داخلية مخلفة جرحى وقتلى ومنكوبين، ففي الجلفة أغرقت 3 أشخاص بينما تم إنقاذ أربعة آخرين، وفي المسيلة تمكنت فرق الحماية المدنية من إنقاذ العشرات بعد أن حاصرتهم السيول، بينما أدى فيضان وادي القطيريني إلى غمر المئات وتهديم أخرى، مخلفا حالة هلع غير مسبوقة في أوساط السكان الذين كانوا يتهيؤون لصلاة التراويح.

الأمطار الطوفانية طالت ولايات أخرى على غرار العاصمة والبليدة مخلفة حالات فيضان في الشوارع كما قطعت بعض الطرق.

 

إنقاذ عشرات المواطنين بعد أن حاصرتهم السيول

تمكنت فرق الحماية المدنية من إنقاذ 6 أشخاص كانوا على متن عربة جرار بولاية المسيلة، كما أنقذت ركاب حافلة لنقل المسافرين عددهم 15راكبا، وذلك ببلدية بوطي سايح على بعد أكثر من 14كلم عن مقر دائرة سيدي عيسى، وتبعا لذات المصدر فإن المواطنين ساهموا في إنقاذ عدة سيارات كانت على وشك أن تجرفها فيضانات الأودية.

 

الطوفان يخلف مأساة بالجلفة

هلاك 3 أشخاص غرقا وإنقاذ أربعة آخرين 

حاصرت، ليلة أول أمس، الأمطار الطوفانية خمسة أشخاص كانوا على متن سيارة من نوع 404 على مستوى واد “قعيقع” ببلدية سيدي بايزيد بولاية الجلفة.

وفور تلقيها الخبر، أعلمت مصالح الدرك الوطني الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بالجلفة، التي سارعت إلى التدخل رفقة وحدتها الثانوية المتواجدة بدار الشيوخ، حيث عملت على إنقاذ أربعة أشخاص حاصرتهم مياه وادي “قعيقع”، فيما انتشلت جثة الضحية الخامس، ويتعلق الأمر بشاب عمره 18 سنة، حيث نقل الجميع إلى مستشفى دار الشيوخ، بعد تلقي الناجين الإسعافات اللازمة من طرف أعوان الحماية المدنية.

من جهة أخرى، لقي أول أمس شخصان حتفهما على مستوى وادي “بن نعام” و”ملاح”، إذ تدخلت مصالح الحماية المدنية رفقة مصالح الأمن، وقامت بانتشال جثتي الغريقين، البالغ عمرهما 12 و18 سنة، وتم تحويلهما إلى المستشفى المركزي بالجلفة.

وشهدت ولاية الجلفة، ليلة أول أمس، تهاطل كميات معتبرة من الأمطار، أدت إلى فيضان عدد من الأودية، من بينها وادي “قعيقع” ببلدية سيدي بايزيد، ووادي ملاح، ورغم تسجيل بعض الأضرار المادية المحدودة، إلا أن الفلاحين استبشروا خيرا جراء تساقط هذه الأمطار.

وأدى غياب المرافق الترفيهية ودرجة الحرارة العالية المسجلة عبر الولاية ببعض الشباب إلى السباحة في بعض البرك والأدوية رغم الخطر الذي يتهددهم، حيث حذرت مصالح الحماية المدنية من التوجه إلى الأودية والبرك المائية للسباحة فيها، لما تشكله من خطر على حياة الأطفال والشباب.

وساهمت الأمطار المتساقطة أول أمس بعدد من البلديات في تلطيف الجو، حيث عملت على خفض درجة الحرارة بشكل واضح، الأمر الذي ترك حالة من الارتياح لدى المواطنين، وسهل من حركتهم في هذا الشهر الفضيل، بعد أن ركنوا إلى البيوت خلال الأيام الفارطة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

 

الفيضانات تغمر شوارع البليدة

تحوّلت، أمس، أغلب الشوارع والطرقات عبر ولاية البليدة إلى كارثة حقيقية نتيجة الفيضانات الطوفانية التي عمتها إثر سقوط كميات من الأمطار طيلة ليلة أول أمس بالمنطقة، حيث اشتكى المواطنون من صعوبة التنقل بما في ذلك المركبات بسبب الوضعية المتدهورة للطرقات والأزقة، وبالأخص عبر شوارع مدينة العفرون وموزاية والشفة إلى جانب مدينة البليدة واولاد يعيش التي تحوّلت إلى سيول جارفة. الجدير بالذكر أنه عند استفسارنا عن سبب المشكل تبين أن تقصير مصالح البلديات في تطهير قنوات تصريف مياه الأمطار كان وراء الوضعية المسجلة، كما تفتقر أغلب الأحياء القديمة سيما ببلديتي أولاد يعيش والبليدة إلى هذه القنوات مما يتسبب بصفة مستمرة في تكرر الظاهرة التي جعلت أمس ولاية البليدة تغرق في مياه الأمطار.

الفيضانات تشرد العشرات بأحياء العاصمة

تسببت الأمطار المتساقطة طيلة ليلة أمس في حدوث فيضانات بمختلف أحياء العاصمة على غرار كل من حي سعيد حمدين، بوروبة، بومعزة ولاڤلاسيار بالخصوص حي “قاسبار دو بروني” الذي شهد ارتفاع منسوب مياه الوادي الذي شيّدت فوقه حوالي 137 بناية فوضوية متسببا في تلف مختلف الأغراض الأساسية للعائلات ودفع الأمر بالعائلات إلى غلق الطريق الإجتنابي الرابط بين حي سيلا بالمقرية إلى حي لاڤلاسيار.  

 

في الجولة التي قادتنا إلى مختلف الأحياء العاصمية اكتشفنا حالة من الذعر تعتري المتضررين من الأمطار، ودفعت بالعديد منهم إلى غلق الطرقات، احتجاجا على تماطل السلطات المعنية في تقديم يد العون لهم، ويعتبر حي “الجنينة” بلاڤلاسيار بلدية باش جراح، وكذا شارع محمد بوروبة ببلدية الحراش أمثلة عن الأحياء الأكثر تضررا، حيث تعرض إلى تلف أغراضهم المنزلية وكذا الشخصية، حيث أكد أحد سكان حي لاڤلاسيير بأنه فقد كل وثائقه وتعرض قشّ بيته إلى التلف نتيجة تسرب مياه الوادي داخل مسكنه، وذكر آخر بأنه قضى ليلة بيضاء رفقة زوجته وأبنائه ظنا منه أنه سيغرق وستجرفه مياه وادي أوشايح، نفس المصير تعرضت له عائلات شارع محمد بوروبة ببلدية الحراش، والتي تقطن على ضفاف الوادي، حيث أكدت بأنها تمر بأشد الأزمات وبأن الأمطار التي تساقطت خلفت لهم خسائر مادية كبيرة بعدما فقدت أغلب أثاث البيت بدءا بالآلات الكهرومنزلية من ثلاجات وطباخات إلى غاية الأفرشة والألبسة الخاصة بهم.

 

أما عن حي بومعزة ببلدية باش جراح فقد أجبرت المياه التي غمرت المساكن القديمة والهشة، بفعل تسربات مياه الأمطار الناتجة عن التشققات في سطوحها وجدرانها إلى مغادرة ساكنيها الذين فضّلوا البقاء تحت الأمطار عوضا عن المخاطرة داخل أسقف منازل غير مضمونة.

 

السيول تغمر 180 بيت وتهدم 4 منازل كليا بسيدي عيسى

يبدو أن الموت جانب سكان سيدي عيسى بالمسيلة مرة أخرى بعد عدة مرات (ثلاثة) التي ثارت فيها ثائرة واد  قطيريني  الذي يمر بوسط المدينة والذي يعتبر مصبا لأربعة أودية كبرى بالمنطقة، وادي قاسم، وادي الجنان، وادي محمد بوضياف أو ما يسمى بوادي الحمير، وادي القراق.

 وكانت المرات الثلاث التي عانى فيها السكان المحاذون للوادي في سنوات 1989، 1997، 2007 ورغم المشروع الضخم أو بالأحرى الذي التهم أموالا ضخمة قدرتها مصادرنا  بـ140 مليار سنتيم إلا أن معاناة كل من حي 11 ديسمبر -( الحنية )، حي بن زيد، حي 5 جويلية -حي محمد بوضياف وهي الأحياء الأكثر تضررا من الفيضانات الأخيرة بقيت على حالها.

البداية كانت وقت  الإفطار حيث بدأت الأمطار تتهاطل وما هي إلا عشرات الدقائق وبالضبط في وقت هم فيه سكان المنطقة بالذهاب إلى آداء صلاة التراويح، سمع فيه سكان الحنية صوت وادي قطيريني قادما نحوهم، وهو ما دفعهم إلى الاعتصام رفقة عائلاتهم بسطوح منازلهم ودفع بآخرين إلى الخروج إلى الشارع فارين بجلودهم تاركين كل ما يملكون، وسرعان ما فاض الوادي واقتحمت مياه الأمطار بيوتهم عنوة وما هي إلا لحظات حتى غرق حي الحنية وغمرت المنازل بالمياه حتى السقفو وهو ما وقفت الشروق على آثاره التي تركها على الجدران. وامتد هيجان الوادي إلى عديد الأحياء الأخرى المحاذية للوادي على غرار أحياء بن زيد و5 جويلية ومحمد بوضياف التي سجلت بها عشرات العائلات المنكوبة، حيث خرجت أكثر 180 عائلة صفر اليدين من بيوتها بعد أن أتت المياه على كل ممتلكاتها من أثاث ومؤونة وأغراض أخرى وهو ما جعل هذه الأخيرة تبيت للعراء.

 

هذا وقد شهد الطريق الوطني رقم 8 شللا لعدة ساعات، حيث توقفت به حركة المرور التي أصبحت مستحيلة في ظل التساقط الذي شهدته المدينة والذي أتى على الأخضر واليابس واقتحم محلات المدينة مما كبدهم خسائر مادية جد معتبرة.

هذا وقد سجلت خلية الأزمة التي أمر بإنشائها والي الولاية إثر الزيارة الفورية التي قادته للوقوف على حجم الكارثة في حدود منتصف الليل،  خسائر أخرى تمثلت في تضرر ثلاث مؤسسات تربوية غمرتها المياه كلية بالإضافة إلى الملعب البلدي الذي تحوّل إلى مسبح، كما سجلت تصدعات على مستوى بعض الجسور على غرار الجسر الموضوع على مستوى الطريق الوطني رقم 8 والذي بدوره مسه اهتراء جراء السيول الجارفة الذي كان عرضة لها.

وأجمع المواطنون المتضررون على أن السبب الرئيس هو الكيفية الذي غطي بها جانب واد قطيريني الذي استعمل فيه إسمنت غير مسلح وأنشئ فوقه محطة نقل وسوق مغطى بالإضافة إلى ضيق الأنفاق المنجزة وكذا عدم إقامة جدران جانبية على ضفاف الوادي تجنب السكان المحاذين له خطر فيضان هذا الأخير، كما استهجنوا عدم صمود مشروع كلف ما يناهز 140 مليار سنتيم داعين السلطات الولائية إلى التحقيق في أمر إنجاز المشروع الذي كلف الخزينة العمومية أموالا باهظة دونما فائدة تذكر،

متسائلين في ذات الوقت عن حجم الضحايا الذي كان سيخلفه فيضان الوادي في حال حدوثه ليلا والناس نيام والذي بدورنا ارتأينا إحالته على السلطات المحلية والولائية وعلى رأسها الوالي  للإجابة عنه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
85
  • kaddour

    رحمة الله على الشهداء ان لله وان اليه راجعون

  • sabrina

    لا حول لا قوة الا بالله

  • fathi bousaada

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    امابعد:
    قال تعالى((وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإن اليه راجعون))
    اللهم
    انك تعلم ذلنا بين يديك
    وتعلم حاجتنا اليك
    وتعلم تقصيرنا في عبادتك وطاعتك
    وتعلم اننا بدون رحمتك معوزين ومحتاجين
    وتعلم اننا لن ندخل جنتك باعملنا ولابما قدمنا
    وتعلم اننا برحمتك وعفوك ومغفرتك ننال جنتك

    اللهم
    اشملنا برحمتك ومغفرتك وارحم الله وقوفنا بين يديك
    لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
    ليس لنا رب سواك فدعوه
    وليس لنا قادرسواك فنرجوة
    وليس لنا ملك سواك فنطلبه
    ارحم الله موتانا وموتا المسلمين

    اللهم
    تقبل منا انك انت السميع العليم
    وتب علينا انك انت التواب الرحيم اللهم بارك لنا في اعمالنا ودعائنا
    ومن علينا بعظيم كرمك ومنتك

    اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبة اجمعين

  • الاموي الحريري من دبي

    سلامة اهل الجزائر الحبيبة من كل سوء
    سلامة اخوتنا واشقائنا وتاج راسنا من كل مكروه
    لا اصابكم الله ولا احزنكم الله
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم في هذا الشهر العظيم ان يبعد عنكم كل سوءوان يحفظ ارض الشهداء الميامين
    نفديكم بارواحنا يا اغلى الناس
    وليرحم المولى الشهداء الغرقى
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • meriem

    لا حول ولا قوة الا بالله ان لله و ان اليه راجعون تغمد الله الفقيدين برحمته و اسكنهم فسيح جنانه
    كان الله في عون الجميع

  • Maria

    ربنا يرحم موتانا و نقول اللهم احفظ بلادنا و بلاد المسلمين.

  • hayet djalfa

    انا لله وانا اليه راجعون
    البقاء لله

  • mahmoud

    اللهم ارحم امواتنا وتولى امرنا

  • زعطوط سهام

    سلام
    الله يرحم الي ماتو ويحفظ الحيين الي يستاهلو.
    اللهم صيبا نافعا .
    اللهم صيبا نافعا.
    اللهم صيبا نافعا.
    هذا دعاء نزول المطر ...فحفظوه ورددوه عند نزول المطر.
    صح فطوركم

  • faysal

    لله يرحم لي ماتو ويغفرلهم
    ولله يجيب ساعت لخير

  • besma04

    allah yerhm li matouuuuuuuuu...haja ta3 rabi..

  • abdo

    اولا الله يرحم الموتئ و هدا قضاء و قدر لكن لايجب ان تمر مرور الكرام يجب محاسبة المسؤولين لان الله كشفهم كشف سراق البلاد

  • yassine

    ان لله وان اليه راجعون اللهم صبر اهلهم ونزل على الموتا رحمتك يا ارحم الراحمين

  • بدون اسم

    اللهم لطفك

    تعازي لهالي الضحايا ولا تنسو ان الغريق شهيد

    انش اء الله

    وان شاء الله الفرج العاجل لخواننا المنكوبين

  • imene

    أنا إيمان من الجزائر
    أهدي تحياتي إلي شعب الجزائري بمناسبة شهر رمضان
    و أقول الله يرحم الاموات.

  • سارة

    رحم الله من ماتو ونسأله أن يحفظنا ويحفظ المسلمين من كل سوء
    بارك الله في أخينا محمد المصري صاحب التعليق 01 جزاك الله كل خير

  • derdour amor

    لا تنسوا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اني أعوذ بك من الغرق والحرق والهدم ...............................

  • sarah

    والله ربي يهدي السلطات في هدي البلاد شوفو الطروقات مهترئة وكل شيء مبوشي هدي خدمة ولا بطل والناس ساكنة قدام الوديان لوكان جاتنا المطر كيما باكيستان يادرا واش يصرا في الجزائر على كل ربي يرحم قاع الي ماتو ويا شروق تبعيلنا قضية تع لي جوور في لي كاباري

  • dawoud

    الله يرحم اللي ماتو وربي يسترنا وربي يفرج على الناس اللي تعاني .

  • nema

    ربي يحفظنا.

  • سامح المصرى

    ندعوا الله الكريم فى هذه الأيام أن يقى إخواننا الكوارث ويشفى مرضاهم ويرحم موتاهم

  • اسماء

    ربي يرحم اللي ماتوا
    تاع الصح لول بارح عشنا ساعات صعيبة
    كاين بلايص وين تقاسو بزاااااف كيما الحنية في سيدي عيسى
    على خاطر كاين احياء على شط الواد ما بقالهم والو
    وشوية في حي بوضياف اللي يتسمى ثاني.... (( لاسيتي ارررر))...اضافة لمعلومات الاخ يوسف الجعفري رانا قاع ولاد الحومة

  • يوسف

    ربي يرحم اللي ماتو وشدنا في الحيين

  • بدون اسم

    احسنت يا صاحب التعليق رقم 39 التعليق الوحيد الصائب العيب فينا وفي انجازاتنا الهشة الامطار كانت عادية جدا

  • احمد

    رد على :1و22
    شكرا ليكم وأشكر كمان الشعب المصري الدي تعاطف مع الشعب الجزائري .

  • gagou

    هدا غضب من الله تعالى على عباده في هدا الشهر الكريم لدا يجب الاكثار من الصدقات و العبادات في هده الايام المباركة لعل الله يغفر لي و لكم و كل عام و الجزائر بالف خير.

  • knowldge

    allah yarhm almaouta, oua atakadamou bita3ziya elkhalissa lidhawihim

  • khedidja

    ان لله واليه راجغون تغمدهم الله بفسيح جنانه و الهم دويهم الصبر و السلوان

  • oussama belaggoun

    دعاء الغيث (((المطـــــــــــــــــــــر )))
    اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء اللهم انشر علينا وعليهم رحمتك بالسحاب، سحاً وابلاً غدقا مغيثاً هنيئاً مريئاً مجلِّلاً نافعا غير ضار، اللهم لتحيي به البلاد، وتسقي به العباد، وتحيي به ما قد مات، وتردَّ به ما قد فات، وتنعش به الضعيف من عبادك، وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سقيا هنيئة نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً، وأمددنا بأموال وبنين، واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهاراً

  • كريم المغربي

    اللهم اجرنا
    غادي نوليو كي باكستان

  • دزيري

    بلاد ......... شوية شتـاء بانت كل العيوب من طرقات ....إلخ

  • سفيان

    الله يستر امين يارب

  • akrametwiam

    ربىيحفضنا

  • Moh

    Allahoma la shifaya

  • kada

    ghaytho koloub wa ghaytho hoboub inchallah

  • nassma

    allah yerhem ili matou et youltof b3badou et saha ftorkom

  • nene

    دعاء الغيث (((المطـــــــــــــــــــــر )))
    اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء اللهم انشر علينا وعليهم رحمتك بالسحاب، سحاً وابلاً غدقا مغيثاً هنيئاً مريئاً مجلِّلاً نافعا غير ضار، اللهم لتحيي به البلاد، وتسقي به العباد، وتحيي به ما قد مات، وتردَّ به ما قد فات، وتنعش به الضعيف من عبادك، وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سقيا هنيئة نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً، وأمددنا بأموال وبنين، واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهاراً

  • خليل عيسى

    ربي يستر

  • nounou

    c'est sûr que tout le monde attend ma reponce concernant la question que je l'es pas encors bien saisie sur las consequence facheuse et submit de la slimenti est bien ma reponce et apres une longue reflexion et la suivant .... aucune idée bye à la prochaine inchaa allah

  • sarsabile

    pourquoi la tv algerienne n a rien dit c est une catastrophe qui touche le pays
    m
     

  • سهيل يخلف القالمي

    بإسم الله الرحمان الرحيم
    عظم الله أجر عائلة بن عيسى وكل من راح ضحية الأمطار الجارفة في كل الولايات المتضررة،كل ولاية قالمة متضامنة بشعبها وشبابها

  • عبدالعزيز

    لاحول ولاقوةالابااله

  • لفقيـــر

    اللهم ارحم ارواح ضحايا هذه الامطار الطوفانية ولله ما اعطى وما اخذ

  • dorodoro40

    بسم الله الرحمن الرحيم انا جد مندهش من تعليقاتكم اهي المرة الاولى التي تروا فيها امطار عجب نحن في خنشلة الامطار الصيفية كل مساء في عز الصيف من ماي الى سبتمبر و مرات تاتي فيضانية ولا نقيم القيامة هكذا مثلكم تفاءلوا خيرا تجدوه لمل التشاؤم ولما القاء اللوم على الدولة وةالرئيس دائما ماذا يفعل لكم قناة صرف امام كل بيت فقد انشات الالاف منها و العيب فينا ثقافة التخريب و حب التخلف تجعلنا نتوق الى معيشة الارياف

  • مصطفى

    انا لله وانا اليه راجعون و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبدالقادر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا لله وانا اليه راجعون - الله يرحمهم جميعا و يحفظ بلادنا

  • مرام

    في البداية السلام على كل المسلمين و رمضان كريم لكل أمة حبيبنا محمد (ص).
    هدا ليس غضب من الله أتسمون الأمطا و الماء الدي جعله الله رحمة غضب, إنه عمل البشر غير المتقن الدي يسبب في الكوارث وليس الله إنه بريء مما تصفون. إن إنعدام المسؤولية في إنجاز العمل و حسن الخلق و تقوى الله هو من ينجم عنه دائما خراب مع كل خير ينزل من الله سواء كان مطرا أو زلزال.
    فتقوا الله. إن الله يحب عباده المخلصين.

  • khaled

    que allah tou puissant soit avec vous

  • شيماء

    لا حول ولا قوة إلا بااله

  • sl

    sadakta ya rasoul allah , l ete est devenu hiver et l hiver ete devenu ete!

  • fifi

    هدا غضب من الله تعالى على عباده في هدا الشهر الكريم لدا يجب الاكثار من الصدقات و العبادات في هده الايام المباركة لعل الله يغفر لي و لكم و كل عام و الجزائر بالف خير.

  • زهيرة

    الله يحفظنا ويسترنا انشاء الله

  • raouf

    ostorna ya rab

  • kada

    ghaytho koloub wa ghaytho hoboub inchallah

  • مبروكة

    اللهم لا نسالك رد القضاء و نسالك اللطف فيه

  • محمد

    الله احفظ بلادنا من كل سوء

  • بدون اسم

    الوقاية خير من العلاج

  • ابراهيم باتنة

    اذا غضب الله من قوم امطرهم صيفا , اللهم حوالينا وليس علينا

  • هلا

    مساكين مسؤلينا دائما تكشيفهم الكوارث الطبيعية ؟؟؟؟؟

  • rahma

    اللهم ارحمنا برحمتك اللتي وسعت كل شيء ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم اجعلها مطر خير في شهر الخير على بلدنا الحبيب الجزائر
    قولو امين

  • عمر

    بسم اله الرحمن الرحيم
    هذه حالة البلد المزرية التي كلما جاءتها أزمة كشقت حالة الإهمال والتسيب التي تعاني منها وحالة السرقات الضخمة التي تتم في صفقات مشبوهة يشرف عليها-لا يفقهون في التسيير إلا نهب الأموال ونفخ البطون بالمزيد من السحت فإلى الله وحده نشكو

  • kamelllllll

    elmouchkel raho f nas hathi khir w rahmet rabi kayna bese7 l3bad mawalatch thamed rabiiii

  • Skaff

    إلى رقم 1 :
    أين هي البساتين يا حبيبي ، انت بحاجة إلى نظارات مصححة مية بالمية .

  • احمد المصرى

    ربنا يحفظكم من كل كارثه او فيضان
    صدق النبى محمد +1

  • Ahmed

    ربي يستر

  • benaissi noureddine

    بسم الله الرحمن الرحيم انا لله وان اليه راجعون
    مع العلم ان يوم الثلاثاء وبعد الافطار توجها ابن عمي واثنان مع اصحابه على متني سيارة من بلدية بوطي السايح متوجهين الى مدينة سيدي عيسى التي تبعد بحوالي 30كلم وعند وصولهم الى جسر واد الحم جرفتهم المياه الى مثواهم الاخير رحمهم الله بي رحمته الواسعة واقول حسبي الله ونعم الوكيل
    وهنا اتوقف عند علامة استفهام كبرى اتعلمون من قام بي البحث عنهم في عمق الواد انهم اخوتي ووجد المرحوم بن عيسي ناصر رحمه الله وصديقه الذي زاره في ذالك اليوم والاخر انه في عملية البحث حتى الان والمدعو بن عيسي صابر وفرقة الحماية المدنية تتفرج اقول تتفرج وعندالاثر على الجثتين واخراجهم قامو بي التصوير اهذه هيا الحماية المدنية في بلادنا ,انشر الله يرحم والديك

  • فاعل خير

    لصاحب التعليق 1 اضف الى معلةماتك الجلفةتقع في الهضاب العليا .المسيلة تقع في السهوب راجع الخريطة لتعلم اين قلب الصحراء وشكرا

  • lagoun habiba

    ya rabi oltof bina w ya rabi yarham eli matou

  • yahia

    vraiment ct une mauvaise nuit surtout pour les pauvres familles au sidi aissa ,

  • bilal guelma

    rabi yossterna ou rabi yahdina psq ada koul man f3ayalna ya rabi ahdina...........

  • الحق

    السلام عليكم سبحان الله الناس تموت والمسؤلون في جنة ونعيم نحن نقطن في لاڤلاسيار بلدية باش جراح السيول والوديان غمرت بيوتنا وشردت اهلينا و قظينا الليل والنهار في الشارع لم ياتي اي مسؤل اين حقوقنا اين نحن من ابسط الحقوق حسبنا الله ونعم الوكيل ولله سوف نقف يوم القيامة وتجزي كل نفسن بما كسبت سوف تسئلون امام الله فااعدوا لسؤال جواب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • badis باديس

    دعاء الغيث (((المطـــــــــــــــــــــر )))
    اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء اللهم انشر علينا وعليهم رحمتك بالسحاب، سحاً وابلاً غدقا مغيثاً هنيئاً مريئاً مجلِّلاً نافعا غير ضار، اللهم لتحيي به البلاد، وتسقي به العباد، وتحيي به ما قد مات، وتردَّ به ما قد فات، وتنعش به الضعيف من عبادك، وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سقيا هنيئة نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً، وأمددنا بأموال وبنين، واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهاراً

  • mohamed abd el moumene

    hadou falna ya khaouti

  • محمد معسكري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أطلب من الله أن يكون في عون إخواننا المتضررين ورحما الله موتاهم وإن شاء الله هم من الشهداء وبعدها أنتقد أداء - المتهاونين بالله عليكم كل أرقام الأموال التي تذهب لتنمية تذهلك لكن لما تنضر للواقع تتفاجئ أمراض متفشية في المجتمع بطالة تشرد فقر إلخ وزيدتا على ذالك كل الدول سواء الغنية أو الفقيرة قضت عل مشكل السكن إلا الجزائر بلد العجائب والغرائب لم تنتهي من هاذه المشكلة وليهاذا السبب لما تأتي كارثة طبيعية تأكل الأخضر واليابس أليس لدينا أيضا أموال لأكي نبني سدود ونستفيد من كل الأمطار التي تهطل سنويا عوضا أن تهلكنا ما عسنا أن نقول اللهم أصلح ولات أمورنا وأهديهم إلى جادت الصواب وأخذل المتهاونين منهم والخائنين

  • hakim

    idha ghadiba allaho 3la kawmin amtarhom sayfan ,rabi ykadir lkhir

  • yusuf

    البنية التحتية = 0. زلزال صغير أو أمطار تسبب لنا كوارث وموتى وأزمة و...

    ليس هناك مقاييس للبناء ومن يبني يريد خدمة رخيصة لأنه يفكر عند أنفه وليس للمستقبل البعيد. أما البناء فمجرد خلاط لا يفقه في البناء شيئا.

    باختصار: السبب نحن وليس المطر..

  • meriem

    rabi yaltouf b3badou nchallah

  • ramadan karim

    الله أكبر . صدقت يا رسول الله في قولك إنه لن تقوم الساعة حتى تتحول صحراء العرب لجنائن و بساتين . ها هي الأمطار تسقط في قلب الصحراء أما الشمال فبه الثلج و الصقيع 6 أشهر في السنة

  • ramadan karim

    الله أكبر . صدقت يا رسول الله في قولك إنه لن تقوم الساعة حتى تتحول صحراء العرب لجنائن و بساتين . ها هي الأمطار تسقط في قلب الصحراء أما الشمال فبه الثلج و الصقيع 6 أشهر في السنة

  • مالك

    أوا نهلك وفينا الصالحون... نعم إذا كثرا الخبث أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...

  • سليم

    ربي يرحم الي ماتوا

  • ابو ياسين

    هي قدرة الخالق في الشيئ كن فيكون الا ان الانجازات التي تمت والتي هي في طور الانجاز دون رقيب و تنعدم للضمير الانساني فالمقاول و المسؤول خاصة الجماعات المحلية واقصد الفرق التقنية ورؤساء البلديات كلهم مسؤولون على هذا الاستهتار ليس بالمواطن فقط بل بالوطن لان الوطن اسمي من ان يدنسه هؤلاء بمطامعهم المادية ويجب على كل فرد مهما كان موقعه في المجتمع الجزائري ان يحاسب هؤلاء ليس بالمتبعات القضائية و العلنية عن هذا الافراط و التفريط في مكاسب الامة .

  • يوسف الجعفري

    اولا ندعو الله سبحانه و تعالى ان يخرج اهلنا المنكوبين بسلام و ان يكون في العون ان شاء الله
    ثم اعود الى ما جاء في التقــــــــــــرير:

    ""واد قطيريني الذي يمر بوسط المدينة والذي يعتبر مصبا لأربعة أودية كبرى بالمنطقة، وادي قاسم، وادي الجنان، وادي محمد بوضياف أو ما يسمى بوادي (الحمير)""
    ارجو من الشروق اعادة النظر في هذه التسمية - و التي هي اصلا غير مقبولة من سكان الحي ....""

  • هشام

    ان لله و انا اليه راجعون
    نسال الله ان يتغمد الموتى بعظيم رحمته و واسعها

  • محمد مصرى

    البقاء لله لاخواننا الجزائرين

    تعزيه حاره من اخوانكم فى مصر لاخواتهم فى الجزائر العزيزه
    و يجعلها الله اخر الاحزان