الجزائر
امرأة تحرض صديق زوجها على قتله، حجز وإتلاف 240 كلغ من اللحوم الفاسدة

أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 07 مارس 2023

الشروق
  • 824
  • 0

المشتبه بهما في قبضة درك أم البواقي
امرأة تحرض صديق زوجها على قتله بالرصاص
ج. لمودع
فك أفراد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بمسكيانة بولاية أم البواقي، لغز الجريمة الغامضة، التي وقعت بمشتة الهماجة، بإقليم بلدية بحير الشرقي التابعة لدائرة مسكيانة حيث أوقف المتهمان بارتكابها، ويتعلق الأمر بزوجة الضحية ورفيقه، في وقت وجيز، وقدم بيان لقيادة الدرك الوطني بعض التفاصيل عن حيثيات الجريمة، مباشرة بعد تلقي مصالح المجموعة بلاغا، يفيد باكتشاف جثة لشخص بمنزله وهو أب لطفلين دون العاشرة من العمر، حيث تم التنقل على الفور إلى عين المكان، برفقة خلية الشرطة التقنية والعلمية،وبعد المعاينات التي تمت في عين المكان، اتضح بأن الضحية رب الأسرة وصاحب المسكن وهو في الرابعة والأربعين من عمره، قد توفي بعد تعرضه لطلقة نارية على مستوى الظهر والوجه.
وبالتنسيق مع نيابة الجمهورية لدى محكمة مسكيانة تم فتح تحقيق وتشكيل فريق تحقيق موسع، من أجل كشف ملابسات الجريمة، إذ تم استغلال الكشوفات الهاتفية للضحية والمقربين منه، فتحولت الشكوك وأصابع الاتهام بسرعة ودقة، إلى أحد أصدقائه المقربين، الذي كان في اتصال مستمر معه قبل ساعات من وقوع الجريمة، عناصر الدرك نشطت عنصر الاستعلام والتحريات الدقيقة، فتأكدت بأن الشخص المشكوك فيه يحوز فعلا على سلاح غير مرخص هو بندقية صيد، وبعد ارتكابه للجريمة غادر منزل الضحية العائلي إلى وجهة مجهولة متخفيا عن الأنظار، إلا أن عملية البحث والتحري عنه مكنت من إلقاء القبض عليه في وقت وجيز، بعد ترصد تحركاته.
المتهم أنكر في البداية ضلوعه في ارتكابه الجريمة، وحاول نفي حتى علاقته بالضحية، إلا أنه بعد مواجهته بالأدلة العلمية والتقنية التي تورطه، اعترف بقتل صديقه بمساعدة من زوجة الضحية، على خلفية سوء تفاهم وقع بينهما، بعد أن اشتكت الزوجة من زوجها لصديقه المقرب، الذي كان يبيت أحيانا في منزلهما الزوجي، فاستعمل بندقية الصيد في قتله وقام بإخفائها في إحدى الغابات بالمنطقة مع حرقه لهاتفه وحذائه وبعض الأغراض، والاستيلاء على بندقية الصيد الخاصة بالمجني عليه، محاولا تضليل المحققين على أنه قام بالانتحار،من أجل الإفلات من قبضة العدالة، وبعد أن تم تقديم الأطراف أمام الجهات القضائية واستيفاء للاجراءات القانونية تم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة بمسكيانة حيث أمر قاضي التحقيق الإثنين بوضع المشتبه فيهما رهن الحبس المؤقت إلى غاية محاكمتهما، وتبقى أسباب ودوافع ارتكاب الجريمة غير واضحة وستكشف عنها الجهات القضائية التي تتولى متابعة حيثيات دوافع الجريمة وملابساتها، بين من يربطها بالخيانة، وبين من يرى أن السرقة والطمع كانا وراء الجريمة.

يتضاعف الطلب عليها خلال التقلبات الجوية
ندرة في أدوية الربو والحساسية بصيدليات وهران
سيد احمد فلاحي
يعرف سوق الدواء بوهران في الآونة الأخيرة، ندرة في أدوية الربو والحساسية، حيث صار العثور على بخاخة “فونتولين” صعبا للغاية، وقد تستغرق المساعي للظفر بها، وقتا طويلا يفوق الشهر.
وحسب ما أفاد به الكثير من المرضى، فإن المشكل جسيم، لاسيما مع التقلبات الجوية التي يعرفها الطقس في الشهرين الماضيين، وهو ما زاد من عدد الحالات الصعبة، التي تعاني من أزمات في التنفس، والسعال الحاد وغيره من الأعراض المتعبة، التي لا تنجلي إلا باستعمال البخاخات، لكن عند التوجه إلى الصيدليات يصطدمون بواقع مر بسبب ندرة حادة في البخاخات، فأين الخلل؟ ـ يتساءل أحد المرضى ـ.
خلال زيارتنا للكثير من الصيدليات، لمسنا حجم المشكلة مع اختفاء بخاخات الربو، التي صار الحصول عليها بمثابة معجزة. وفي هذا الصدد، أفاد صيدلي، وعضو بالنقابة الوطنية للصيادلة، بأن في السوق تذبذبات معروفة تعود في كل مرة للواجهة، خاصة لمّا يتعلق الأمر بأدوية الأمراض المزمنة، فمثلا بالنسبة لمرضى الحساسية والربو وغيرهما من الأمراض التنفسية، فإن حاجتهم للبخاخات في هذا الظرف الذي يتميز بالتقلبات الجوية الصعبة، يصنع ارتفاعا في الطلب عليها، وبالتالي يحدث الأزمة، التي قد تنجلي في أواخر شهر جوان، حسب ما تم رصده العام الماضي.
ولا يقتصر الأمر على بخاخات “فونتولين” فقط، بل حتى دواء “فليكسوتيد”، و”بلميكورت”، كلها مفقودة في السوق حاليا، ومع ذلك لا يزال الأطباء يصفونها للمرضى لاقتنائها.

تفاعلا مع نداءات فاعلين مدنيين
ولاية سعيدة تمنع الأنشطة الفنية والحفلات “المسيئة للآداب”
ب. يعقوب
وجه، مساء الإثنين، والي سعيدة أحمد بودوح، تعليمة إلى عدد من المديرين التنفيذيين المعنيين بإجراءات تنظيم وتدبير الحفلات والأنشطة الفنية، تنص بموجبها إلغاء كافة الأنشطة التي قد تمس بقيم المجتمع أو تنال من موروثه الحضاري أو حتى تسيء إلى المعلوم من الدين بالضرورة، تزامنا مع حلول شهر رمضان المعظم، حيث حرصت التوجيهات على الحد من هذه الأنشطة الماسة للآداب العامة قصد السماح للساكنة في استعادة الهدوء وأجواء من المشاعر الدينية العميقة، تليق بمقام الشهر الفضيل.
وأبرق والي سعيدة بمذكرة إلى كل المديرين التنفيذيين المعنيين، تلزم الجميع بالتطبيق الحرفي لهذه التوجيهات لأهميتها وحساسيتها، وذلك تفاعلا مع جملة النداءات التي رفعتها فعاليات المجتمع المدني في سعيدة، تهدف إلى وقف ما وصفوه بـ”الأغاني الهابطة والخادشة للحياء” والحفلات الموسيقية “المثيرة للسخط الشعبي”، حيث استهجن الكثير من ساكنة سعيدة حسب ما أفاد به ذات البيان، إقامة حفلات غنائية “باتت تسيء للذوق العام وتمس بالأداب العامة وقيم المجتمع”.
ويرى فاعلون مدنيون في سعيدة، أن تعليمة الوالي لم تأت اعتباطا أو من قبيل الصدف، بل نتاج السلوكيات الخاطئة لبعض المشرفين على عدد من الأنشطة الرسمية وغيرها المندرجة ضمن الترفيه، مشيرين إلى أن الحفلات الصاخبة بمثابة تجرؤ غير طبيعي على القيم والعادات في المجتمع المحلي، وهو ما دفع بالساكنة إلى مراسلة اللجنة الأمنية ووالي سعيدة، الذي لم يتوان عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع هكذا تجاوزات خطيرة للغاية تتنافى والقيم والموروث الحضاري لمواطني الولاية.

توقيف شخص محل بحث قضائي في عدة ولايات
حجز وإتلاف 240 كلغ من اللحوم الفاسدة بالبويرة
أحسن حراش
تمكنت، عناصر شرطة حماية البيئة والعمران التابعة لأمن ولاية البويرة من حجز وإتلاف كمية هامة من اللحوم وأحشاء الحيوانات غير الصالحة للاستهلاك البشري، فيما أوقفت شخصا كان محل بحث قضائي لتورطه في عدة قضايا وطنية متعلقة بالنصب والاحتيال والتزوير وغيرها.
واستنادا إلى مصدر أمني موثوق فإن عملية حجز اللحوم كانت عبر نقطتين بكل من البويرة وبئر غبالو، أين أوقفت ذات العناصر في العملية الأولى بالبويرة مركبة نفعية في نقطة تفتيش، تبين بعد تفتيشها أنها تحمل كمية من أحشاء الأغنام وأطرافها بوزن فاق 120 كلغ وبعد معاينتها من طرف الطبيب البيطري تبين أنها غير صالحة للاستهلاك البشري بسبب فقدانها للشهادة البيطرية وظروف النقل والتخزين، أما العملية الثانية فمكنت من حجز 6 هياكل أغنام بوزن 127 كلغ كانت محملة على متن مركبة سياحية دون مراعاة ظروف نقل مثل هذا النوع من اللحوم ، ليتم حجز الكميات وإتلافها على مستوى مركز الردم التقني مع تحرير ملف قضائي ضد المخالفين.
كما تمكنت عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة برج اخريص من توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة كان في نقطة تفتيش روتينية، حيث تبين بعد مراقبة وثائقه الثبوتية بأنه كان محل بحث من عدة جهات قضائية من الوطن لتورطه في عدة قضايا متعلقة بتكوين جمعية أشرار والنصب والاحتيال وكذا التزوير واستعمال المزور في استصدار وثائق إدارية رسمية.

وفاة رجل في حادث انقلاب جرار بالبويرة
أحسن حراش
تسبب حادث انقلاب جرار فلاحي نهار، الثلاثاء، في وفاة رجل متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها جراء الحادث، وبحسب مصالح الحماية المدنية فإن الأخير وقع بالقرب من حظيرة البلدية ببلدية المقراني غرب البويرة، أين تدخل أعوان وحدة سوق الخميس من أجل نقل جثة المتوفي الذي انقلب عليه الجرار بعد انحرافه، في حين تبقى أسباب الحادث الأليم مجهولة.

توقيف طالبين يروجان الحبوب المهلوسة بجامعة باتنة
ط. حليسي
أوقفت مصالح الشرطة لأمن ولاية باتنة، طالبين جامعيين ينتميان لتنظيم طلابي معتمد، لمتاجرتهما في الأقراص المخدرة داخل الوسط الجامعي لجامعة باتنة واحد وخارجه.
وداهمت الاثنين فرق شرطية مدخل جامعة باتنة واحد، بعد استصدارها لترخيص من وكيل الجمهورية لدى محكمة باتنة، بعد ورود معلومات عن حيازة الطالبين لأقراص مهلوسة واستعدادهما لترويجها، ليتم توقيفهما والعثور لديهما على كمية من الأقراص المخدرة.
وفتحت مصالح الشرطة التي شوهدت بكثافة مساء الإثنين في مدخل الجامعة تحقيقا مع الموقوفين قبل تقديمهما لوكيل الجمهورية لدى محكمة باتنة.

لحومها توجه للبيع في الأسواق الفوضوية
اكتشاف مذبح للحمير في بيت قصديري في تيارت
لوز محمد أمين
تمكنت الاثنين عناصر فرقة الأبحاث بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية تيارت، من اكتشاف مذبح سري على مستوى الحي الفوضوي ـ كارمان ـ بمدينة تيارت، وهذا على إثر استغلالها لمعلومات، تفيد بوجود نشاط للذبح السري يمارس بالمنطقة، أين تنقلت عناصر الفرقة إلى البيت القصديري المذكور، ليتم العثور على كمية من اللحوم وحيوانات مذبوحة، وعند عرضها على الطبيب البيطري أكد على أنها لحوم تعود لصنف من الحوافر، وهي الحمير، ليتم توقيف صاحب المسكن وعرضه أمام وكيل الجمهورية، في انتظار مثوله أمام المحكمة.
للإشارة، أن ولاية تيارت سجلت عدة حوادث مماثلة لتسويق لحوم الحمير، كان آخرها العثور على هياكل عظمية تخص الحمير بطريق مشرع الصفا، كما تم توقيف شخصين آخرين على مستوى حي زعرورة بمدينة تيارت، بعد اكتشاف لحم حمار كان المعنيان يستعدان لتسويقه مع كمية من الدجاج غير المذبوح على الطريقة الشرعية (جيفة)، وهي الحادثة الأولى من نوعها التي سجلتها ولاية تيارت منذ السنة الماضية، ليستيقظ اليوم سكان ولاية تيارت على خبر العثور على مذبح سري للحمير، ويبقى على المستهلك بالدرجة الأولى الحرص على عدم شراء اللحوم المفرومة مسبقا ومراقبة نوع اللحوم المعروضة للبيع، كون أن غالبية التجار يقومون بفرم اللحوم وعرضها على المستهلك، وهو ما ينافي قواعد مصالح مراقبة الجودة وقمع الغش، والتي تدعو المواطنين إلى التبليغ في حال وجود مثل هذه التجاوزات.

مقالات ذات صلة