-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن التنحية "منافية للقانون"

أحزاب “صغيرة” تصطفّ ضدّ إعلان شغور منصب بوحجة

إلهام بوثلجي
  • 3342
  • 7
أحزاب “صغيرة” تصطفّ ضدّ إعلان شغور منصب بوحجة
ح.م

ندد عدد من التشكيلات الحزبية بما حصل في المجلس الشعبي الوطني منذ أيام وطريقة تنحية رئيسه السعيد بوحجة والتي داس فيها نواب الشعب على القوانين والدستور بحسبها.

وفي السياق، شجب حزب الحرية والعدالة في بيان له الجمعة، طريقة تنحية رئيس المجلس الشعبي الوطني قبل انتهاء عهدته في عام 2022، واصفا ما حصل بـ”ذهنية الانقلابات والحركات التصحيحية”، واستغرب ذات الحزب  ما أقدم عليه نواب الأغلبية من خلال  إغلاق مدخل مقر البرلمان، لمنع رئيس المجلس بالقوة من الالتحاق بمكتبه، وهذا حتى تبرهن هذه المجموعة على وجود شغور في الرئاسة غير منصوص عليه صراحة في مثل هذه الحالة، لا في الدستور ولا في النظام الداخلي للغرفة السفلى.

واعتبر حزب الحرية والعدالة أن المشهد المؤسف الذي تناقلته وسائل الإعلام الوطنية والعالمية يوم الثلاثاء الماضي سيلحق ضربة موجعة أخرى بهيبة وسمعة الدولة، ويشجع على التمرد على مؤسساتها المركزية والمحلية، مما يزيدها حسبه هشاشة تُعرَض الاستقرار الوطني للخطر في محيط إقليمي متفجر، معتبرا هذه التصرفات “سابقة خطيرة” ستُفرغ الخطاب الرسمي حول إقامة دولة القانون والمؤسسات من محتواه، ومن شأنها أن تعيد بعث حالات الانسداد الناتجة عن سحب الثقة من الهيئات التنفيذية للمجالس الشعبية في عدد من الولايات، وحتى إذا كان القانون الانتخابي الأخير يلغي هذا الاحتمال الأخير، كما أنهم يعطون من الآن صورة غير مطمئنة عن كيفية إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

 من جهته، رئيس حركة المجتمع المدني ياسين مراكشي ندد بغلق مقر البرلمان بالسلاسل والأقفال، واصفا سلوك النواب بـ”اللا أخلاقي” و”غير الحضاري”  فضلا عن أنه انتهاك صارخ لمواد الدستور ودوس على قوانين الجمهورية، الأمر الذي يهدد-حسبه-  استقرار المؤسسات وإضعاف هيبة الدولة.

وقال رئيس حركة المجتمع المدني في بيان له الجمعة، إن البرلمان ليس بيتا للنواب أو منزلا للأحزاب حتى يتم غلقه بتلك الطريقة السخيفة، إنما هو ملك للشعب، داعيا إلى احترام قوانين الجمهورية. وإعادة الاستقرار لمؤسسات الدولة للمحافظة على هيبة الدولة التي رجعت بفضل الوئام المدني والمصالحة الوطنية اللذين أقرهما الرئيس بوتفليقة، معتبرا أن إعلان شغور منصب رئيس البرلمان غير قانوني وهو بعيد عن مواد الدستور والقانون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مول البندير

    حتى وان انتصر البزنازيون على بوحجة بطرق غير قانونية وبايعاز من جهة نافدة في السلطة فلم تعد لديهم مصداقية لدى الغاشي الراشي ولا لدى العالم كله لانهم ظهروا على حقيقتهم لا يمثلون شيئا الا مصالحهم الخاصة وليزافير واغلبيتهم لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في غيرها ولا يعرف حتى قوانين البرلمان المهم عنده هو 40 مليون والحصانة والتكسال واكل ما لد وطاب في المطعم وهو من فئة اتفقنا فصفقنا فرفعنا الايدي ...سيشهد عليهم التاريخ انهم وقفوا ضد رئيسهم وتامروا عليه ..من باب الانصاف كان على ..ملك البلاد ...حل ابرلمان وعودة كل نائم ونائمة الى حالته الاولى ...

  • ما هذه المهازل ؟؟؟

    كل الهيئات مزورة وتخترق القوانين وتدوس على الدستور فها هم نوام الشكارة يخترعون إجراءات ما ذكرها لا الدستور ولا قانون البرلمان بغرفتيه بينما العدالة صامتة تتفرج والسيد لوح يكرر أنها مستقلة فمن يقيد يديها الآن لتتحرك ضد المهازل التي نراها تمس بهيئة من هيئات الدولة والتي جعلت بلدنا أضحوكة للعالم حتى الثالث منه فنحن أصبحنا في عالم رابع متأخر ومنحط؟؟؟ ... فلا فصل للسلطات ولا عدالة مستقلة ولا برلمان سيادي بل هو ملحقة لأفلان ولد عباس يمرر فيه ما يشاء ويثبت ما يشاء وينزع ما ومن يشاء ... إنها توطئة للهردة الخامسة

  • عبدالله طالب

    لو حدث ما حدث وكان النواب هم من قرر لا دخل لنا بينهم و بين رئيسهم . أما أن يكون التطبيق لإرادة ولد عباس فهذا ما يجعلنا مع بوحجة ليس حبا فيه و إنما نصرة لمن نراه ظلمه .

  • houhou

    Gare à ce que vous reveniez sur votre décision M Bouhadja car
    il y va de votre histoire de Moudjahid et le moudjahid ne capitule
    en aucun cas..

  • مجيد وهران

    البرلمان يفتح الطريق أمام كل المنتخبين والموظفين والعمال لإغلاق مقرات الهيئات التي ينتمون إليها بالأغلال و السلاسل و الاطاحة بالمسؤول الأول فيها . الأمر واضح وضوح الشمس أنه تحريض على العصيان من هيئة يفترض أنها مؤسسة رسمية . ما يحدث يببين غياب الامن و الامان في الجزائر و السؤال الذي يطرح نفسه اليوم و بإلحاح : هل هناك سلطة فعلية و حقيقية في الجزائر ? أم نحن داخل نفق مظلم اسمه "طاق على من طاق "

  • imazighen

    لا شرعية لهذا البرلمان طالما طريقة انتخابه غير سليمة بحيث تم اعتماد طريقة النسبة، ومستقبلا يجب اعتماد الاغلبية، كما يجب التصويت على الاشخاص لا على القاىمة، كما يجب إبعاد الاجهزة الامنية من التدخل لأي سبب. لو كان هذا البرلمان شرعيى لما حاد عن شرعيته.

  • قباءلي قح

    المتآمرون على رئيس الجلس كانوا في عجلة من امرهم ، لأنهم كانوا تحت ضغط
    خارجي ، عزل بوحجة من رئاسة المجلس يساعدهم لتمرير قوانين ليست في صالح
    الشعب منها قوانين لحساب اليهود ، والحركى ، والأقدام السوداء وكلهم كانوا
    قد غادروا الجزائر سنة 62 ، وكذلك قانون يسمح بالمساواة بين الجنسين في الميراث
    كما حدث في تونس ، وكذلك قانون يمنع اللباس الإسلامي في الإدارات اثناء العمل
    هذه القوانين لو قدمت الأن ربما يرفضها المجلس برئاسة بوحجة المجاهذ ، لذا كان
    من باب الإحتياط ابعاده قبل تقديم هكذا قوانين ، لاحظوا لما فشلوا في البداية
    اعتدوا على القانون الداخلي للمجلس ، وكذلك على الدستور .