-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“أثرياء” بلا عنوان!

قادة بن عمار
  • 8049
  • 19
“أثرياء” بلا عنوان!

يقول مدير الضرائب مصطفى زكارة إن الضريبة على الثروة ومختلف الضرائب الأخرى المتضمنة في قانون المالية 2018 جاهزة للتطبيق “لكن يبقى هنالك مشكل واحد” هو.. أنّ مصالحه ومختلف المصالح المختصة الأخرى تجهل من هم الأثرياء الذين يجب فرضُ الضريبة عليهم؟ وكم عددهم!؟

لا يجد مدير الضرائب مانعا وهو يواصل اعترافاته التي تناقلتها الصحافة يوم أمس، من كون مصالحه لم تعمل شيئا لجرد هؤلاء الأثرياء متذرعا بتهربهم من دفع الضرائب لسنوات طويلة، والسؤال هنا: إذا كان هؤلاء لا يدفعون الضرائب ويتهربون منها وهي ضرائب سهلة وواضحة ومعلومة، فهل سيدفعون أو يلتزمون بضريبة الثروة الجديدة؟!
السلطة القوية هي التي تملك المعلومة، وتتحرك بناء عليها، كما لا يوجد سلطة عاقلة تقول مثلما قالت مديرية الضرائب إنها ستراقب الناس من خلال علاماتهم الخارجية، فتلاحق أصحاب الفيلات والشقق الفاخرة وقوارب النزهة والسيارات الفخمة!
ثم هل ستتحرك مديرية الضرائب بما يعاكس وزارة المالية التي تدعو مرارا وتكرارا الأثرياء والمستوردين إلى وضع أموالهم في البنوك من دون مساءلة ولا تدقيق ومن دون حتى طرح السؤال المزعج: من أين لك هذا؟ فهل تستطيع مديرية الضرائب التحقيق في الثروات بينما تمارس وزارة المالية العفو الاستباقي وتقدِّم العروض المغرية للمصالحة من دون تفاعل ايجابي حتى الآن؟!
ثم هل يستطيع مدير الضرائب فعلا أن يلتزم بكلامه وتعهُّداته بخصوص متابعة وملاحقة المظاهر الخارجية للأثرياء؟ هل يستطيع أن ينكر مثلا بأن الكثير ممن مارسوا السلطة أو تحالفوا معها أو حتى تصاهروا مع رموزها يرفضون التصريح بأدنى ممتلكاتهم فما بالك بالممتلكات الحقيقية؟ هل يستطيع أن يحصل على قائمة رسمية بأسماء من يهرِّبون الأموال الصعبة بالملايير نحو الخارج وذلك باعتراف السلطة نفسها في وقت سابق وحسب تقارير أمنية رسمية؟
هل يستطيع مديرُ الضرائب أن يصل إلى البنوك السويسرية مثلا لمعرفة رقم الحسابات الخارجية التي فتحها مسؤولون سامون، سواء من كانوا في المسؤولية وغادروها أو من لازالوا في مناصبهم حتى الآن؟
ألم تفشل دولٌ وشعوب بأكملها شهدت ثورات شعبية وأطاحت بحكام مستبدِّين وأزالت دكتاتوريات ظالمة في استرجاع الأموال المهرَّبة أو حتى تجميد الحسابات البنكية في الخارج لأعتى المستبدين وأشهر الفاسدين والمفسدين؟!
على مدير الضرائب أن يقول كلاما واقعيا يصدّقه الجزائريون، وعليه أيضا أن ينسِّق مع الوصاية التي يمارس وظيفته تحت سلطتها، ويتفقان، ما إذا كانا يريدان ملاحقة الأثرياء، الجدد منهم والقدامى، فعلا أم تغيب الإرادة السياسية وتسقط النوايا وتحفظ القضايا وتُغلق الملفات حتى قبل فتحها؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • بدون اسم

    bien dit mais tout simplement ces applications peuvent être réaliser uniquement dans l'au-delà

  • بدون اسم

    الحل بيد الشعب
    تقفوا عن التمني
    و طالبوا بحقوقكم
    هناك خياران اما تطالب بحقك و اعلم ان هناك مخاطر في هذا الشأن
    او نموت تدريجيا مع تراجع القدرة الشرائية

  • محمد

    لا عنوان لهم لأنهم أولاد المسؤولين و القيادات...و لا واحد يمسهم بسوء و لا يدفعون و لا مليم بقوة القانون و العدالة الليلية...انهم يمتلكون شقق و فيلات في كل عواصم الدنيا...كما يمتلكون أرصدة بنكية ضخمة....من له الجرأة التحدث عنهم....لهذا يبقى العنوان دائما مجهولا

  • محمد

    باراك الله فيك....لهم عناوين لكن من يصل اليهم؟ في لندن و باريس و بلجيكا...الخ

  • محمد

    السلام عليكم
    قلوا للناس جيبوا دراهمكم للبنوك و بعدها فرضوا ضريبة على الثروة ... السؤال :الذي لم يحضر امواله للبنوك واش يقول للذي احضر امواله ... يقولو انت نية
    و الذى سوى وضعية بنائه الفوضوي ... و الذي دفع ملف عدل في ولايته ماشي في العاصمة ... و الذي اخذ قرض انساج و راه يسدد الدين على نيته ... و الفلاح الي سدد الدين (j-1) و بعد (j+1) مسحوا الديون ... اين العدل

  • أثرياء بلا عنوان، في باخرة

    نقول لهم: المهاجرين و الحراقة أمامكم، و الشعب و المظلومين وراؤكم؟؟؟ هذه هي ضريبتهم؟؟

  • بدون اسم

    قانون يجيب قانون و مرسوم يجيب مرسوم و منشور يجيب منشور و تعليمة تجيب تعليمة
    حكومة تجيب حكومة تجيب حكومة برلمان يجيب برلمان
    و في الأخير فيمن تحصل شكون يعرفها ههههههههه

    يقول المثل الشعبي يديرها الفرطاس و تحصل في بوشعور
    الخلاصة و النهاية باينة آخرتها قرعة يا سي قادة
    الجزائر لازملها رجال يحوبنها يخافون الله و يستحون و يحشمو على عروضهم
    يا للعجب من 62 و النهب شغال ألم يشبعوا
    حنوا شوية على الجزائر ياخاه يا خاه ياخاه حرام عليكم

  • جمال الدين

    مدير الضرائب هو إطار سام في الدولة لا شك في ذلك , أكيد أنه يمتلك فيلا أو شقة فاخرة ـ هل هو مواطن بسيط يسكن في شقة منواضعة و يدفع الإيجار الشهري ، الله أعلم ـ لكن باعتباره إطارا ساميا في الدولة ـ فهو لا شك لديه سيارة فخمة أو فيلا أو على الأقل شقة فاخرة , السؤال المطروح الآن : هل سيبدأ بنفسه و يقتطع الضريبة على الثروة لصالح الخزينة العومية التي تعاني العجز . فالرجل تظهر عليه الوطنية و النزاهة و الغيرة على المصلحة العليا للبلاد من خلال متابعة الأثرياء في الجزائر ,

  • خالد بن عبد الحميد

    اين هي ازمة الجزائر بالله عليك هذه الحلقة مدروسة و موضوعة من اجل الدفع بالجزائر الزاما من اجل بيع ما تبقى لها باسمها من شركات كسوناطراك و كوسيدار والقائمة انت تعلمها في اطار مشروع السيد رئيس الحكومة الوفي كل الوفاء لاجندة تسليم الجزائر لمستحقيها و حين بلغت ثروة من صنعوا في عهده هاهو اليوم في مرحلة تفعيل سيولتهم

  • بدون اسم

    من قال أن السارق يثق في المالك ؟؟؟

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    سكوت......
    ألم يدفع الرئيس المغتال بوضياف الضريبة غاليا عند محاولة تتبع الإختلاسات في أوروبا؟
    ألم يخبرنا العقيد يحياوي بطمع المسؤواين غداة موت بومدين؟
    إنّ المال القذر في بلادنا قد إختلط بااسياسة وإمتزج بحيث يستحيل الفصل بينهما وما القوانين التي تظهر بين الحين والحين إلّا للإستقواء على الضعفاء,أنظروا أصحاب السكوار.
    الحل بعث القيم والمبادئ والخلاق الإسلامية عسى أن يصلح الله سبحانه ما بقي ويقوي اهل التقوى على أهل الزيغ والظلال.

  • بوتين تبون

    على من صدعنا بالوطنية لسنوات وتطبيق برنامج فخامته ..أن يستجيب طوعيا ليثبت وطنيته وإنصياعه للرئيس ...فيدفع ما عليه عن طيب خاطر. هذا من جهة ...ثانيا، لابد من تفعيل جهاز مخابرات مالي وإقتصادي قوي ونزيه ...إذ لافرق بين الدفاع ضد انهيار الدولة سواء سياسيا وعسكريا (الحرب ضد الإرهاب) أو ماليا وإقتصاديا وإداريا ..فكل هاته المخاطر لها نفس التأثير . سواء كان الإنهيار مباشر أو بالتدريج....رابعا تفعيل إتفاقيات مع دول أوروبية ضد تبييض الأموال وتهريبها وإسترجاع ما فقد منها . خامسا: العدل، الشفافية .

  • بوتين تبون

    قال بوتين خلال سلسلة مقابلات مع المخرج الأمريكي أوليفر ستون اعتمدت لإنتاج فيلم وثائقي عنه "أتذكر عندما جئت إلى موسكو من سان بطرسبورغ، كيف صدمت واستغربت لكيفية تجمع هذا العدد الكبير من المحتالين واللصوص هنا. وكان سلوكهم بالنسبة لي رهيبا لدرجة أنني لم أتكمن من اعتياد هذا حتى بعد وقت طويل. إذ لم يكن لهؤلاء اللصوص والمحتالين أي حدود أو محرمات. لأن من هو الأوليغارشي؟؟؟ إنه الدمج بين قوة السلطة والمال من أجل التأثير على السلطات والحكومة وفرض النفوذ.....مهمتي كانت التفريق بين المال والسلطة (السياسة)"

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    نهاركم مربوح مسيو قادة
    .. ما خلاو ما يقولو
    ... نخدم بَـظفاري باه يْــريحو شْـفاري
    وشكرا

  • fakou

    c'est un discours à consommation populiste, il ne sera rien et il ne fera rien, le pouvoir est entre les mains de s'hab echkayer donc......sa sera un coup de bâton dans l'eau.

  • djelloul

    ياقادة انت راك تكسر في راسك. كلام المسؤولين الجزائريين اضربو في الصفر ونقطة ورجوع الى السطر.

  • نصيرة

    من قال لك انهم بدون عنوان انهم ابناء الوزراء الموجودين في باريس ولندن...

  • بدون اسم

    .......الثري في الغرب اليهودي المسيحي الذي ربته عقيدته على الأخلاق والسلوك البشري والعمل على كسب المال بما يرضي الرب والعبد...

  • Yaïs

    هناك مثل شعبي يقول ( جري الهزيل يكون في المنحدر ) .
    طايحة على راس الزاوالي بارك !!!