-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في خطبة جمعة تحسيسية

أئمة المساجد: “الحرقة” إغراء آثم

محمد لهوازي
  • 1747
  • 14
أئمة المساجد: “الحرقة” إغراء آثم
ح.م

توحدت خطب صلاة الجمعة، عبر جميع مساجد الجمهورية، للتحسيس بمخاطر ظاهرة “الهجرة غير الشرعية” التي ذهب ضحيتها عشرات الشباب خلال الأشهر القليلة الماضية.

وخصص أئمة المساجد، حيزا هاما من الخطبة لتوعية الشباب بعواقب ظاهرة الهجرة غير الشرعية أو ما تعرف بـ”الحرقة”، داعين هذه الشريحة من المجتمع إلى “عدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة التي تروج لهذا الإغراء الآثم”، تزامنا مع تنامي رحلات قوارب المهاجرين نحو أوروبا.

وأكد العديد من الأئمة على أهمية نشر الوازع الديني والأخلاقي في أوساط الشباب وحثهم على ضرورة “الحفاظ على أنفسهم وعدم الإلقاء بها إلى التهلكة”، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وتطرق البعض منهم إلى هذه الظاهرة لكونها غريبة عن الدين الإسلامي الذي “يحرم مثل هذه الممارسات الغريبة عن مجتمعنا، باعتبار أن حرمة دم المسلم وعرضه وماله ثابتة في نصوص الشريعة الإسلامية”.

واعتبر الأئمة أن هذه الظاهرة التي باتت تستقطب حتى النساء والأطفال وتسبب مآس كثيرة للعائلات الجزائرية التي تفقد فلذات أكبادها في عرض البحر، تستدعي ضرورة “التصدي لها حتى لا تستفحل أكثر في أوساط المجتمع”.

وأبرز الأئمة في خطبهم أهمية الاعتماد على المرجعية الدينية بأبعادها الوطنية، معتبرين أن ذلك “كفيل بمحاربة الفكر المتطرف وتأمين عقول وأفكار الشباب الجزائري”.

كما أشاروا أيضا إلى أن “نعمة الأمن تعد من أعظم النعم التي منّ الله بها على عباده ولا يمكن أن يشعر بها إلا من فقدها”، محذرين المواطنين، وعلى وجه الخصوص  فئة الشباب، من “مغبة الانسياق وراء الإشاعات المغرضة التي تحاول زرع الفتنة”، داعين إياهم إلى “تفويت الفرصة على أعداء الوطن في الداخل والخارج”.

وأكدوا بالمناسبة على ضرورة “التلاحم والتراحم ونبذ التفرقة بين أفراد المجتمع”، معتبرين أن الوضع الراهن “يحتم على الجميع جعل مصلحة الوطن فوق كل اعتبار”.

وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، قد دعا أئمة المساجد عبر الوطن إلى تخصيص فقرات من خطبة الجمعة للتحسيس بخطورة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتقديم النصيحة للشباب حتى “لا ينقادوا لهذا الإغراء الآثم”.

واعتبر الوزير أن “هذه الهبة الوطنية تهدف إلى تقديم النصيحة للشباب في دروس الجمعة والخطب المنبرية والندوات المسجدية حتى لا ينقادوا لهذا الإغراء الآثم”.

وأشار إلى أن “قوارب الموت أصبحت تفتك من الأسرة الجزائرية أبناءها لينتهي بهم قدرهم قوتا للأسماك أو في حياة الذلة والمسكنة في مراكز الحجز في أرض الغربة”، معربا عن “ترحيبه بكل مبادرة من شأنها أن تحيي ضمير المجتمع”.

ومطلع العام الحالي، أصدر المجلس الإسلامي الأعلى، وهو أعلى سلطة إفتاء في الجزائر، فتوى تقضي بتحريم الهجرة غير الشرعية، وهي فتوى أيدتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وعلى الرغم من ذلك، استمر بعض الجزائريين بالمجازفة بحياتهم من أجل الوصول إلى الضفة الأوروبية من البحر، حيث تم هذا العام تسجيل مئات ضحايا الهجرة غير الشرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • علع

    لا يمكن لمن كان جزء من المشكلة أن يكون حلال لها في آن واحد

  • ابن الشهيد

    ربنا يقول في كتابه :,,,ادا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ,,," هل حدد الأرض التي ننتشر فيها ؟ أبدا مايربط الفرد بوطنه عقد اداري فقط يسمى "بالجنسية " ما عداه كلام فالوطن الدي تنتمي اليه ويضمك اليه من تجد فيه هناءك وقيمتك وحريتك وانصافك وكرامتك وعملك دالك هو وطنك وليس من ولدت فيه ولا تملك شئا من تلك الممارسات الفعلية في أرض الواقع ،عالجوا أسباب الهروب ولا أسميها "حرقة" بل هروبا من واقع مر مخزي مدل ورحم بومدين يوم قال : "المسلم لا يدهب الى الجنة وبطنه خاوي"الخطب الدينية الرنانة لا تثني الفرد عن البحث عن حياته في بقاع العالم ،ابحثوا عن الأسباب وأمحوها ولو تدريجيا بالعمل لا بالكلام؟

  • ابن الجبل

    هؤلاء الشباب ليسوا في حاجة الى النصح والارشاد ، ولكنهم في حاجة من يأخذ بيدهم الى ايجاد الشغل ، الذي يقيه شبح الفقر والحرمان والضياع ... لأن الشاب الذي تعدى عمره الثلاثين ويملك شهادة جامعية ، أنهكه التعب على ايجاد منصب عمل يحفظ كرامته ، لا يقتنع بالكلام المعسول ، بل هو في حاجة الى حلول عملية ، تعيد له الأمل في الحياة ..

  • ايوب

    شخصيا لم أهتم بالخطبة التي قرأها الامام..وغالبية المصليـــن نائمون أو يتنامون...

  • abu

    والله أنتــــم الآثمون...يكفي الحرقة أنها تفتح أبواب الخير والرزق والحياة في وجه أصحابها...يكفي الحرقة أنها تحمي أصحابها من الهم والغم والانتحار والموت البطيئ...

  • Zoo

    أمام يتقاضى فتات وهو رب أسرة ويكتري بيتا بمليونين شهريازو المشاكل من كل حدب وصوب ثم يقول لك اخرج إلى الشارع تنصح الناس؟

  • جزائري - بشار

    يا ائمة الخطب الجاهزة
    وجهوا خطابكم للمسؤولين
    بدل ان تنفخ رأس الشباب كل خطبة وحديث على مدار السنة بضرورة التحلي بالوازع الديني والاخلاقي وهم مدركين له منذ طفولتهم يسمعون نفس الكلام يردد على مسامعهم

    وجه خطابك لاعلى هرم بالسلطة وحكومته وجيشه للتحلي بالوازع الديني والاخلاقي ومحاربة الفساد ونشر العدالة الاجتماعية وتطبيق القانون
    لان الشباب ليس بيده لا سلطة ولا حتى يملك عمل يحفظ به كرامته ولا قانون يضمن حقوقه ان طالب بها
    هم بحاجة لتغيير الواقع وليس بحاجة لسماع خطابات وشعارات رنانة ينتهي وجودها بمغادرة مكان الخطبة

    ولا يستقيم الكلام ولا الدعاء ولا حتى الاستجابة الا بالعمل في الميدان

  • العباسي

    على علماء الاسلام ان يفتو ان هاته الضاهره قتل لنفس ليس عبر البحر فقط حتى الافارقه من يجتازون الصحراء يعرضون انفسهم وونسائهم و اطفالهم للخطر

  • Imazighen

    وماذا عن الكافر يوغرطة الذي وضعت صورته على اوراق النقد، هل يجوز التشهير بكافر مر عليه زمن غابر، الفتيات يا عيسى على هذا الفعل الذي نراه مشين لشعب مسلم. الله المستعان

  • صنهاجي قويدر

    الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يعلم الناس ويدعوهم في كل مكان وحيثما سنحت الفرصة و يوجه و يقوم ويصوب في الاسواق والطرقات والمجالس والمناسبات .أما ائمتنا فحصروا الدعوة في المسجد فقط اما خارج المسجد _ فدع مالله لله وما لكسرىلكسرى - أي ممارسة العلمانية في أعلى مراميها ، واصلا اغلب هؤلاء الشباب لا يرتادون المساجد فعلى من كانت تقرا خطبة الجمعة ؟ الامام الحاذق صاحب القدرات هو ذاك الذي يخرج الى الميدان ويشمر على ساعديه ويقنع هؤلاء الشباب بالحكمة والموعضة الحسنة على ترك "الحرقة" والايمان بقدر الله وقضائه وان بعد العسر يسرا

  • ولد حمو

    اليوم لم أصلي صلاة الجمعة في المسجد لأني عرفت مسبقا أنه ينتظرني خطاب سياسي و ليست خطبة دينية. لا جمعة لي اليوم. لقد رأينا تهافت و تسابق الأئمة و القراء على مسابقة اختيار الذين سيتلون التراويح في البلاد التي يحرق اليها شبابنا. عليهم حلال طبعا. أنا فضلت تضييع أجر صلاة الجمعة على أن أغضب و أسب أئمة البلاط في بيت الله. الله غالب مانحملش النفاق.

  • أبو:شيليا

    الحرقة الهدف منها نشر الإسلام في الدول الغربية بالزواج والحصول على الإقامة ***لا يحق للأئمة معارضتها ***تصور حالة الأب مع أبنائه الحاصلين على شهادات عليا في الصيدلة والهندسة هل سيغني لهم "نني نني يابشا واش نديرو للعشاء " التي كان ينشدها وهم صغار هل يعيدها وهم في الثلاثين من العمر ؟؟

  • pamplona2016

    مشكل الشباب هو لماذا يفرون من الجزائر و السؤال هو لو وجدو الخير في بلدانهم لا يسمحون في عائلتهم و بلادهم كل شئ واضح و انتم يامسؤولين ستحاسبون امام الله عن كل كل حراق مات في البحر كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو عثرت بغلة في العراق سيحاسبني الله عليها و انتم كذلك اين هي الثراوات منها الحديد و الذهب و الفضة و النحاس و البترول و و و و و و كل الشعب على علم بان فرنسا المجرمة و انتم ابنائها تتقسامون الغنيمة و الشعب المغلوب على امره راه غير اشوف باالعين و عندما نتكلم عن حقوقنا تخوفوننا بي العشرية السوداء الله ياخذ فيكم الحق في اقرب وقت.

  • تعليق

    لاحياة لمن تنادي
    معظم شبابنا فنيانين ومطرودين من المدرسة ولايملكون مؤهلات علمية ويريدون العمل في مناصب اكبر من مستواهم ..يقولون في البلاد العمل غير موجود وهذا افتراء لان العمل موجود في الفلاجة في البناء ولكن شبابنا الفنيانين يموتو على فرنسا واسبانيا والاورو وفي النهاية لا فرنسا ولا اورو بل جلبوا الاحزان لذويهم رحم الله من غرق والله يدهي من بقي الى سواء السبيل