-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن إجراءات استباقية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية

دخول قاعدة جوية مركزية لمكافحة الحرائق حيز الخدمة

كمال.ل
  • 3767
  • 0
دخول قاعدة جوية مركزية لمكافحة الحرائق حيز الخدمة
أرشيف

وضع وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، السبت بولاية مستغانم، حيز الخدمة، القاعدة الجوية المركزية لطائرات إطفاء الحرائق والإجلاء الصحي.
وقد كان الوزير مرفوقا بكل من وزير السياحة والصناعة التقليدية مختار ديدوش ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة فازية دحلب والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي.
وأكد وزير الداخلية أنه بفضل توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي يولي اهتماما بالغا لحماية الثروة الغابية وممتلكات المواطنين، تم هذه السنة في مجال الوقاية ومكافحة حرائق الغابات اعتماد إجراءات استباقية في جميع المراحل والتجهيز بالآليات التي تدعم الأسطول الجوي على مستوى الوطن.
وأشار مراد إلى أنه تم اقتناء في المدة الأخيرة خمس طائرات لمكافحة الحرائق وطائرة سادسة ستصل في الأسابيع المقبلة فضلا عن استئجار سبع طائرات من قبل شركة طاسيلي للعمل الجوي التي انخرطت في هذه الاستراتيجية.
وبعد استماعه لحصيلة حول الخسائر المسجلة منذ انطلاق حملة مكافحة حرائق الغابات في 1 ماي الماضي التي تشير إلى إتلاف 179 هكتار على المستوى الوطني، قال الوزير إن الحصيلة دليل على نجاعة هذه الإجراءات الاستباقية، حيث كانت الخسائر في نفس الفترة من العام الماضي “أضعافا مضاعفة”.
وتم استلام هذه القاعدة الجوية المركزية بعد 60 يوما من أشغال التهيئة التي قامت بها شركة طاسيلي للعمل الجوي (فرع مجمع سوناطراك) على مستوى مدرج ببلدية صيادة في الآجال المحددة (15 جوان الجاري).
واستقبلت هذه القاعدة نهاية الأسبوع الماضي، طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق ومروحية للإسعاف والإجلاء الصحي الجوي للولايات الغربية للوطن.
وستقوم الشركة المستغلة لهذه المنشأة في المرحلة الثانية من هذا المشروع بإنجاز مركز تكوين مزود بأجهزة حديثة للمحاكاة، ولاسيما بعد تعزيز أسطول شركة طاسيلي للعمل الجوي بست طائرات موجهة لمكافحة الحرائق.
للتذكير، تم نهاية جافي الماضي إبرام اتفاقية بين مؤسسة تسيير مصالح المطارات لوهران وشركة طاسيلي للعمل الجوي تتعلق بإنشاء قاعدة العمل الجوي لصيادة لمكافحة الحرائق والإجلاء الصحي ومختلف نشاطات الطيران المدني الأخرى.
وفي أفريل الماضي، انطلقت على مستوى هذه المنشأة أشغال إنجاز المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي خصصت له شركة طاسيلي للعمل الجوي ما قيمته 3 مليار دج كاستثمار ذاتي.
وفي سياق آخر، أعلن وزير الداخلية عن الانطلاق في إنجاز 350 مركز جواري للتخزين الوسيط للحبوب عبر الوطن، مؤكدا أن إنجاز هذه المنشآت عبر 34 ولاية جاء “تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التي ترمي إلى تحقيق السيادة الغذائية للجزائر”.
وذكر الوزير بأن ولاة الجمهورية يعكفون حاليا على إتمام الإجراءات المتعلقة بإنجاز هذه المنشآت التي ستمكن من تعزيز القدرات الوطنية للتخزين وضمان الأمن الغذائي وتقليص الاستيراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!